إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / قارة إفريقيا / فوز جون دراماتي ماهاما بالانتخابات الرئاسية في غانا بنسبة 50.7 %
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

فوز جون دراماتي ماهاما بالانتخابات الرئاسية في غانا بنسبة 50.7 %

خريطة غانا   Map of  Ghana

أكرا – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
أعلنت لجنة الانتخابات الرئاسية فى غانا صباح اليوم الاثنين فوز جون مهانا فى الجولة الأولى لانتخابات الرئاسة، التى بدأت يوم الجمعة الماضى،

وتم تمديدها لمدة يوم لإعطاء فرصة للناخبين الذى لم يتمكنوا من الذهاب إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم.
فقد فاز الرئيس الغاني المنتهية ولايته جون دراماني ماهاما بالانتخابات الرئاسية التي جرت يوم الاحد  بنسبة 50.70% من اصوات الناخبين حسب ما اعلنت اللجنة الانتخابية .
وقال رئيس اللجنة كوادوو افاري غيان “على اساس النتائج المعلنة، اعلن جون دراماني ماهاما رئيسا منتخبا”. وحصل منافسه الرئيسي نانا اكوفو-ادو على 47.74% من الاصوات.
ونقل التليفزيون النيجيرى عن بيان للجنة الانتخابات قوله: إن الرئيس ماهاما حصل على 50.7% بينما حصل منافسه الرئيسى وهو زعيم المعارضة نانا أكوفو أدو، على 47.74%، مشيرا إلى أن المعارضة سوف تحتج على النتائج بعد اتهامها للحكومة بالتلاعب فيها.
هذا وقد قررت مفوضية الانتخابات في غانا تمديد موعد الانتخابات الرئاسية والتشريعية في غانا بسبب مشاكل مرتبطة بالنظام الرقمي المعتمد حديثا.
وقال المتحدث باسم مفوضية الانتخابات كريستيان اوسو باري مساء الجمعة  الماضي “سيتم تمديد الاقتراح حتى السبت ليتمكن هؤلاء الناس من التصويت” في إشارة إلى الأشخاص الذين واجهوا مشكلات مع الآلات الرقمية.
وكانت قوات الأمن قد أطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع على معارضين احتشدوا بالقرب من مفوضية الانتخابات أثناء فرز أصوات الناخبين المشاركين في الانتخابات الرئاسية وسط حديث المعارضة عن عمليات “تلاعب” في النتائج. وتجمع العشرات أمام مقر المفوضية بعدما قال متحدث باسم الحزب الوطني الجديد المعارض إن نتائج الانتخابات الرئاسية تم التلاعب بها .
وتركزت الحملة على برامج المرشحين وان كانت الانتماءات الاثنية والمناطقية ما زالت تلعب دورا كبيرا في هذا البلد.
ويتحدر ماهاما من الشمال الافقر الذي يعد مع منطقة وفلتا في الشرق حيث معقل المؤتمر الوطني الديموقراطي.
ووعد ماهاما بمزيد من الاستثمار في البنى التحتية بينما دافع اكوفو آدو عن التعليم المجاني للجميع.
ويبلغ عدد الناخبين المسجلين 7,14 مليون ناخب.
وكان الرئيس ماهاما البالغ من العمر 54 عاما، قد تولى الرئاسة في يوليو الماضي بعد وفاة سلفه “جون اتا ميلز” بمرض مفاجىء، وكان ماهاما يشغل منصب نائب الرئيس. أما خصمه “آدو” ، البالغ من العمر 68 عاما فقد هُزم في انتخابات 2008 بفارق أقل من واحد بالمئة من الأصوات.
وذكرت مصادر المجموعة الاقتصادية لغرب إفريقيا المعروفة بالإيكواس- التى تتخذ من العاصمة النيجيرية (أبوجا) مقرا لها- أن البعثة المشتركة للإيكواس والاتحاد الإفريقى التى يترأسها الرئيس النيجيرى الأسبق أوليسيجن أوباسانجو إلى غانا أكدت أن الانتخابات تميزت بالنزاهة والشفافية.
وأضافت: أن انتخابات غانا سترسخ العملية الديمقراطية ليس فقط فى غانا بل أيضا فى منطقة غرب إفريقيا، والتى تتم بعد أشهر من وفاة الرئيس الغانى جون أتا ميلز فى الرابع والعشرين من يوليو الماضى.
ودارت المعركة على الرئاسة في هذا البلد الذي أصبح بلدا نفطيا مؤخرا بين الرئيس بالوكالة جون دراماني ماهاما وخصمه الرئيسي في المعارضة نانا اكوفو آدو.
وترشحت لخوض الانتخابات ست شخصيات أخرى كان يمكن أن تحصل على أصوات كافية لمنع احد المرشحين الرئيسيين من الفوز في الانتخابات من الدورة الأولى. وفي هذه الحالة كان سيتعين تنظيم دورة ثانية في 28 كانون الاول – ديسمبر الجاري.
وتشكلت في العاصمة أكرا صفوف انتظار طويلة الجمعة أمام عدد من مراكز الاقتراع حيث امضي ناخبون ليلتهم في المكان ليكونوا اول المقترعين، كما ذكر صحافي من وكالة فرانس برس.
وتبنى هذا البلد الذي يبلغ عدد سكانه 24 مليون نسمة نظام التصويت بالبصمات للمرة الأولى لتجنب عمليات التزوير على غرار دول افريقية أخرى.

خريطة قارة افريقيا Map of Africa

وتولى الرئيس ماهاما البالغ من العمر 54 عاما وهو مرشح المؤتمر الوطني الديمقراطي الرئاسة في يوليو الماضي بعد وفاة سلفه جون اتا ميلز بسبب مرض مفاجئ.
اما خصمه مرشح الحزب الوطني الجديد نانا اكوفو آدو البالغ من العمر 68 عاما، فقد هزم في انتخابات 2008 بفارق اقل من واحد % من الأصوات وينوي انتزاع الفوز هذه المرة.
وينتخب الغانيون أيضا برلمانا جديدا يضم 274 مقعدا بدلا من 230 كما كان الشأن من قبل.
وعلى الصعيد الأخر، كان حزب ماهانا تقدم بعدة مقاعد على الحزب الوطني الجديد في انتخابات 2008. وقد تناوب الحزبان الرئيسيان على السلطة منذ إقرار التعددية في 1992 التي جعلت مستعمرة شاطىء الذهب البريطانية السابقة التي استقلت في 1957 نموذجا للاستقرار في منطقة تشكل فيها الانتخابات في معظم الاحيان مرادفا لازمات عنيفة.
وتعتبر غانا دولة ناشئة تسجل نموا اقتصاديا كبيرا ناجما خصوصا عن تصدير الكاكاو والذهب اللذين أضيف إليهما منذ 2010 إنتاج نفطي ما زال متواضعا لكنه واعد جدا.
ولكن الحزب القومي الجديد الذي ينتمي اليه اكوفو-ادو اعلن ان النتائج التي اعلنت “لا تعكس بالتأكيد اغلبية اصوات الناخبين” وهو سيقرر الثلاثاء الخطوة اللاحقة التي سيقوم بها. وكان اعلن الاحد عن حصول عمليات تزوير مؤكدا انه يمتلك الدليل على فوز مرشحه.
ومن ناحيته، دعا ماهاما بعد فوزه المسؤولين السياسيين الى “احترام صوت الشعب”.  وكان حزب المؤتمر الوطني الديمقراطي الذي ينتمي إليه ماهاما يحظى بأغلبية ضئيلة في البرلمان المنتهية ولايته.
يذكر ان غانا كانت أول بلدان غرب أفريقيا التي حصلت على استقلالها عام 1957 .

خريطة قارة افريقيا Map of Africa

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

لندن – رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي : تشدد الخطاب ضد “التطرف الإسلامي “

لندن – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: