إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / شؤون يهودية / الجيش والأمن العبري / خوف صهيوني من إندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثالثة في الضفة الغربية بفلسطين
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

خوف صهيوني من إندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثالثة في الضفة الغربية بفلسطين

خريطة الضفة الغربية - المدن والمخيمات الفلسطينية

يافا – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
حذر قادة في الجيش وأجهزة الأمن بالكيان الصهيوني ، يوم الأحد 9 كانون الاول 2012 ، من ارتفاع حال التوتر بين الفلسطينيين في الضفة الغربية حيث أن الأوضاع بدأت تتجه الغليان.

وذكرت صحيفة ( يديعوت احرنوت) العبرية ، ان الجيش الصهيوني  ارجع حال الغليان هذه لنجاح السلطة الفلسطينية الاخير في الامم المتحدة التي اعترفت بفلسطين كدولة غير عضو ومراقب فيها، متوقعاً حدوث مواجهات في ذكرى النكبة والنكسة التي سيحييها الفلسطينيون بعد أشهر قليلة.
وأكدت الصحيفة، أن وصول مسيرة المفاوضات مع الفلسطينيين لطريق مسدود وما حققته حركة حماس في الحرب الأخيرة على غزة ساهم في زيادة التحريض ضد “إسرائيل” في الضفة الغربية.
ويخشى قادة جيش الإحتلال الصهيوني ، من أن هذه المنطقة وصلت فعلاً إلى حالة الغليان قبل الانفجار الذي سيؤدي إلى انتفاضة ثالثة في وجه “إسرائيل” سيفجرها الفلسطينيون –على ذكر الصحيفة-.
على ذات الصعيد أكدت مصادر في جهاز الأمن الداخلي الصهيوني  (الشين بيت) للصحيفة، أن المعطيات المتوافرة لديه تؤكد أن مختلف التطورات، وما طرأ من تغييرات على البنية التحتية في الضفة الغربية المحتلة يمكن أن تدفع جميعها نحو انتفاضة جديدة طويلة وعنيفة.

واتهمت حكومة تل ابيب السلطة الفلسطينية بوقف عملياتها الأمنية واعتقالاتها التي تستهدف نشطاء حركة حماس في الضفة الغربية بخاصة خلال الأسابيع الأخيرة.
وقالت مصادر في الجيش الصهيوني ، ان هذه الفترة شهدت انخفاضا كبيرا في أعداد الناشطين من حماس الذين اعتقلتهم السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية ، موضحة أن الأخيرة لم تعد معنية وليس لديها الحوافز لوقف نشاطات هذه الحركة هناك.
ونبهت الى ان اتفاق اجهزة الامن بما في ذلك الاستخبارات العسكرية والتي حذرت مما يجري في الضفة خاصة خلال شهر نوفمبر يشير إلى أن المجموعات الفلسطينية المسلحة فيها تخطط لشن هجمات مسلحة ضد جنود ومدنيين يهود .
وتوضح المعلومات ان 130 هجوماً او محاولة لشن هجمات جرت في الضفة الغربية خلال شهر نوفمبر فقط جرى تصنيفها من قبل وزارة الجيش الإسرائيلي على ان هذه المحاولات كان يصعب احتواؤها.
ويزعم الجيش الصهيوني انه لا يزال قادراً حتى اللحظة على الوصول إلى جميع هؤلاء ممن لهم علاقة بهذه النشاطات حتى هؤلاء ممن يلقون زجاجات المولوتوف أو يلقون الحجارة نحو السيارات اليهودية .
يذكر انه خلال الأشهر الأربعة الأخيرة زعمت أجهزة الأمن الصهيونية  خمس خلايا مسلحة تضم عدداً من الفلسطينيين في منطقة رام الله بالضفة الغربية والتي خططت جميعها لشن هجمات تستهدف اختطاف جنود يهود .

وستشهد الأسابيع القادمة عودة العشرات من الأسرى الفلسطينيين السابقين إلى المناطق الفلسطينية بعد انتهاء فترة إبعادهم المؤقتة التي شملها اتفاق تبادل الأسرى الأخير مع حكومة تل ابيب .
وحذرت مصادر مسئولة في جيش العبري من انها تخشى الان انفجار انتفاضة فلسطينية ثالثة والتي يمكن ان تضع نهاية للإرهاب اليهودي الذي يمارسه المستوطنون اليهود في الضفة الغربية الأمر الذي يعني وقوع مواجهات بين الطرفين.
من جهته ، دعا “شاؤول موفاز” رئيس حزب كاديما، ووزير الجيش الصهيوني سابقاً، قادة الجيش الصهيوني ( الإسرائيلي ) الى تغيير قواعد الاشتباك الممنوحة للجنود العالمين في مناطق الضفة الغربية، والسماح لهم بحرية العمل، ومنح القادة الميدانين سلطة اتخاذ القرارات”، محذراً من انتفاضة ثالثة تنتظر”إسرائيل” على الأبواب.
وجاءت تصريحات موفاز في أعقاب المشاهد التي بثت في مختلف وسائل الإعلام العالمية، وتضمنت فرار عدد من الجنود اليهود بعد تعرضهم لوابل من رشقات الحاجرة من قبل متظاهرين فلسطينيين خلال مواجهات اندلعت يوم أمس الأحد في قرية كقر قدوم بالضفة الغربية ومناطق أخرى.
وأضاف: “أن مشاهد الجنود وهم يهربون من رشقات الحجارة تمس بصورة الجيش، وبقوة ردعه، ويجب على الجنود الدفاع عن أنفسهم، وان لا يخافوا ويجب ان يقاتلوا “، وشدد بقوله: “ممنوع أن نوافق على صورة جنود هاربين ويجب ان نعطي صلاحية للقادة في الميدان لاتخاذ القرارات وأنا اعتمد على الجنود وأشد على أياديهم”.

وفي ذات الشأن دعا وزير الداخلية الصهيوني “ايلي يشاي” الى انعقاد مجلس الوزراء الصهيوني لمناقشة التطورات الأمنية في الضفة الغربية، وإعادة النظر في قواعد الاشتباك، بما يقوض حجم الخطر الذي يتعرض له الجنود الذي يحتكون بالمتظاهرين الفلسطينيين مباشرة –حسبما ذكرت صحيفة معاريف مساء اليوم الاثنين-.

خريطة فلسطين العربية المسلمة - المدن والقرى والطرق والشوارع الرابطة بينها

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

يافا – سلاح الجو الصهيوني يتسلم 3 مقاتلات أمريكية ( إف 35 )

يافا – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: