إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / شؤون يهودية / الكنيست العبري / 34 قائمة انتخابية صهيونية وعربية تتقدم لانتخابات الكنيست أل 19 لسنة 2013
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

34 قائمة انتخابية صهيونية وعربية تتقدم لانتخابات الكنيست أل 19 لسنة 2013

مبنى الكنيست العبري

يافا – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
انتهى في الساعة 22:40 من مساء يوم الخميس 6 كانون الاول 2012 ، موعد تقديم القوائم الانتخابية لخوض انتخابات الكنيست التاسعة عشرة التي ستجرى في 22 كانون الثاني 2013 .

وتقدمت 34 قائمة حزبية وتحالفية إلى لجنة الانتخابات المركزية الصهيونية ( الإسرائيلية ) ، وذلك بعد أن أعلن حزب الاستقلال بزعامة  إيهود باراك “عتسمؤوت” عن عدم خوضه المعركة الانتخابية، كما أعلنت “الحركة الخضراء” عن عدم خوض المعركة الانتخابية أيضا.
وعلم أن قائمتين عربيتين تخوضان الانتخابات، القائمة الموحدة والتجمع الوطني الديمقراطي،  بالإضافة إلى قائمة يهودية عربية هي الجبهة الديمقراطية.
احتل المواقع الأولى في قائمة الموحدة: إبراهيم صرصور وأحمد الطيبي ومسعود غنايم وطلب أبو عرار وطلب الصانع ومحمد حسن كنعان.
واحتل المواقع الخمسة الأولى في قائمة التجمع كل من: د. جمال زحالقة وحنين زعبي ود. باسل غطاس وجمعة الزبارقة والحاج عبد الرحيم فقرا.

واحتل المواقع الأولى في قائمة الجبهة الديمقراطية: محمد بركة وحنا سويد ودوف حنين وعفو إغبارية ونبيلة إسبانيولي.

وفي الساعة 21:58 قدم نائب رئيس لجنة الانتخابات عضو الكنيست دافيد روتم (من “يسرائيل بيتينو”) طلبا بشطب قائمة التجمع الوطني الديمقراطي. وكتب روتم في طلبه أنه “حان الوقت لكي يضع كل من لجنة الانتخابات والمحكمة العليا أخيرا الخط الأحمر، لإزالة الفشل المناعي من الديمقراطية الإسرائليية: عدم قدرتها على مواجهة أقلية معادية تقوض أسس وجودها”

وأفادت “يديعوت أحرونوت” في موقعها على الشبكة أن خمسة مرشحين من قائمة “الليكود بيتينو” قدموا التماسا إلى المحكمة المركزية في تل أبيب، يطالبون فيه بوقف تقديم قائمة التجمع الوطني إلى لجنة الانتخابات المركزية، وذلك بعد أن تم الكشف صباح الخميس عن قرار بنيامين نتانياهو وأفيغدور ليبرمان بتغيير تدرج مرشحي “يسرائيل بيتينو” في القائمة على حساب مرشحي الليكود.
وقال أعضاء كنيست ومرشحون من الليكود إن “نتانياهو باعهم لليبرمان”. ونقل عن مصادر في الليكود قولها إن التغييرات الدرامية التي أجريت في اللحظة الأخيرة، قبل تقديم القوائم، قد تمت لضرورات المفاوضات.
وعلم أن من بين المرشحين الذين قدموا الالتماس كان نائب رئيس بلدية “ريشون لتسيون”، دافيد بيطان، الذي تراجع من المكان 33 إلى المكان 35. وبحسبه فإن الالتماس يهدف إصدار أمر لرئيس الليكود ورئيس “يسرائيل بيتينو” بتنفيذ الاتفاق بين القائمتين مثلما تقرر، وليس مثلما تم الاتفاق عليه بين نتانياهو وليبرمان بشكل مفاجئ في اللحظة الأخيرة.
وعلم أيضا أن نائب الوزير أيوب القرا قد تراجع من المكان 37 إلى المكان 39. ونقل عنه قوله إنه دعم التعاون مع “يسرائيل بيتينو”، ولكن ليس السيطرة بوحشية تحطم الليكود من الداخل وتفرق منتخبيه.
كما نقل عن مسؤولين كبار في الليكود قولهم إن ليبرمان تمكن من إدخال جميع مرشحيه إلى ما قبل المكان 37 في قائمة “الليكود بيتينو”.

وفي المزيد من التفاصيل ، اغلق باب الترشح للانتخابات التشريعية المقبلة (الكنيست الـ 19) في الكيان الصهيوني ، الليلة الماضية، وقد قدم 34 حزبا قوائم مرشحيه للتنافس على مقاعد الكنيست الـ120 ، في هذه الانتخابات . وقدم حزب “الليكود” قائمة مشتركة مع حزب “اسرائيل بيتنا” تدعى قائمة “الليكود بيتنا” ويتصدرها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يليه وزير الخارجية افيغدور ليبرمان . اما حزب العمل فقد صادق في مؤتمره الليلة الماضية على تعديل القائمة بعد انشقاق النائب عمير بيرتس منه . وقدم حزب الحركة برئاسة تسيبي ليفني هو الاخر قائمة مرشحيه حيث قدم رئيسي حزب العمل اسابقا عمرم ميتسناع وعمير بيرتس في المرتبتين الثانية والثالثة .
وقرر حزب “الاستقلال” الذي كان يتزعمه وزير الامن الصهيوني ايهود براك عدم المشاركة في الانتخابات المقبلة غير ان اعضاءه قرروا عدم حل الحزب رسميا .
هذا وقدم نائب رئيس لجنة الانتخابات المركزية عضو الكنيست دافيد روتم طلبا الى اللجنة برفض قائمة مرشحي حزب التجمع الوطني الديموقراطي . وقال رئيس الحزب النائب د. جمال زحالقة “ان النائب روتم استغل منصبه في اللجنة من اجل تقديم طلب الرفض قائمة مرشحي حزب التجمع الوطني الديموقراطي”.
أكد إلياكيم روبنشتاين، رئيس لجنة الانتخابات المركزية الصهيونية ( الاسرائيلية ) وقاضي المحكمة العليا، أن اللجنة تواصل استعداداتها لإجراء انتخابات الكنيست المقبلة في موعدها.
وكان روبنشتاين صرح لوسائل إعلام صهيونية أثناء العدوان العسكري الصهيوني على قطاع غزة : ” لم استبعد تأجيل الانتخابات إذا ما استدعت الأوضاع الأمنية الطارئة ذلك ”.
ومن المقرر ان تعلن لجنة الانتخابات عن مصادقتها النهائية على القوائم وعلى الأحرف التي ستستخدمها الأحزاب المختلفة على بطاقات التصويت الخاصة بها في الثالث والعشرين من كانون الاول 2012 .
وكانت اللجنة المالية للكنيست العبري أقرت ميزانية انتخابات الكنيست القادمة والتى بلغت 246 مليون و 781 ألف شيكل، وذكرت صحيفة “إسرائيل اليوم” على نسختها الإلكترونية بالعبرية يوم “الثلاثاء” 30 تشرين الاول 2012  أن الموازنة الحالية للانتخابات الــ 19 فى تاريخ الكنيست تزيد بــ 40 مليون شيكل عن ميزانية الانتخابات فى عام 2009.
وأشارت إلى أن زيادة الميزانية نابعة من ارتفاع معدل الأجور، والحاجة إلى توسيع الأعمال التحضيرية ليوم الانتخابات.
وأوضحت الصحيفة أن رئيس اللجنة المالية بالكنيست موشيه جافنى طالب ببذل الجهود التى تؤدي إلى عدم استغلال الميزانية بشكل كامل.
من جهة ثانية ،صرح نائب عربي في الكنيست العبري انه لابد من تعريب الحملات التي تشجع علي المشاركة في الانتخابات بالكنيست . حيثت أن الحملات متوفرة بالغة العبرية فقط .
فقد بعث النائب العربي بالكنيست محمد بركة، رئيس الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، (أحد أحزاب فلسطينيي 48)، برسالة لرئيس لجنة الانتخابات المركزية، القاضي إلياكيم روبنشتاين، طالبه فيها بنشر حملة دعائية للتشجيع على المشاركة في الانتخابات للكنيست الـ 19 باللغة العربية.
وجاء في رسالة بركة: «في هذه الأيام تقوم لجنة الانتخابات المركزية ببث حملة دعائية للتشجيع على المشاركة في الانتخابات باللغة العبرية وعلى الرغم من أن اللغة العربية هي لغة رسمية في إسرائيل وأن المواطنين العرب هم 18% من المواطنين و15% من المصوتين إلا أن الحملة لا تبث باللغة العربية».
ويمثل فلسطينيو 48، وهم الفلسطينيين الذين لم يغادروا أرضهم أثناء حرب 1948، 21 % من نسبة السكان في الكيان الصهيوني بفلسطين المحتلة ،  حيث يصل عددهم الى 1.7 مليون شخص ، ويحملون الجنسية الإسرائيلية التي فرضتها عليهم ( إسرائيل ) في أعقاب قيامها، ويشارك قطاع كبير منهم في انتخابات الكنيست.
وتجري انتخابات الكنيست في 22 يناير المقبل بدلًا من نهاية العام 2013 بعد قرار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الذهاب لانتخابات مبكرة بسبب أزمات داخل ائتلافه الحكومي من بينها أزمة قانون «تال» الخاص بتجنيد المتدينين، وأزمة الميزانية.

 

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

القدس المحتلة – مقاطعة النواب العرب بالكنيست لخطاب بنيامين نتنياهو

القدس المحتلة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: