إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / شؤون يهودية / الأحزاب اليهودية / إقصاء نائب وزير الخارجية الصهيوني “داني ايالون” من قائمة مرشحي حزب “إسرائيل بيتنا” للكنيست القادمة
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

إقصاء نائب وزير الخارجية الصهيوني “داني ايالون” من قائمة مرشحي حزب “إسرائيل بيتنا” للكنيست القادمة

مرشحو حزب اسرائيل بيتنا للكنيست العبري لعام 2013

يافا – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
ذكرت الإذاعة العامة العبرية “ريشت بيت”، مساء يوم الثلاثاء 4 كانون الاول الجاري ، انه تم إقصاء نائب وزير الخارجية “داني ايالون” من قائمة مرشحي حزب “إسرائيل بيتنا” للكنيست القادمة.

تجدر الإشارة الى أن العلاقات بين “ايالون” ورئيس الحزب ووزير الخارجية الصهيوني  “أفيغدور ليبرمان” قد شهدت توتراً في الفترة الأخيرة.
ونشرت قبل قليل قائمة مرشحي الحزب حيث يحتل “يائير شامير” نجل رئيس الوزراء الإسرائيلي سابقاً “يستحاك شامير” المرتبة الثانية بعد رئيس الحزب الوزير ليبرمان، أما المرتبة الثالثة فحل فيها الوزير عوزي لانداو.
كما أفادت الإذاعة، أن وزير السياحة الصهيوني “ستاس ميسجنيكوف”، من حزب “إسرائيل بيتنا”، قرر اعتزال الحياة السياسية.
وبحسب الإذاعة العبرية ، فقد أبلغ ميسجنيكوف رئيس الحزب ليبرمان بانه لن ينافس في الانتخابات القريبة للكنيس، وأنه قرر اعتزال الحياة السياسية.
ويأتي ذلك بعد أن نشرت في وسائل الإعلام مؤخرًا تقارير صحفية انتقدت ميسجنيكوف لكثرة تردده على الملاهي الليلية.

وفي التفاصيل ، قام رئيس “يسرائيل بيتينو” ووزير الخارجية الصهيونية ، أفيغدور ليبرمان، اليوم الثلاثاء، بعزل نائبه عضو الكنيست داني أيالون من قائمة الحزب التي تخوض الانتخابات القادمة.
وينضم أيالون بذلك إلى وزير السياحة سطاس ميسيجنيكوف، وعضو الكنيست أنستاسيا ميخائيلي، اللذين أعلنا عن استقالتهما من قائمة “يسرائيل بيتينو”.
وكان ليبرمان قد نشر مساء يوم، الثلاثاء، قائمة “يسرائيل بيتينو” التي سيتم دمجها مع قائمة الليكود للكنيست القادمة.
ومن المقرر أن يحتل المكان الثاني في القائمة يائير شمير، ابن رئيس الحكومة الأسبق يتسحاك شمير، وفي المكان الثالث عوزي لانداو.

شار إلى أن المستشار القانوني للحكومة الإسرائيلية يهودا فاينشطاين لم يعلن بعد عن قراره بشأن شبهات فساد ضد ليبرمان الجاري التحقيق فيها منذ 10 سنوات لكن مسؤولون في النيابة العامة ألمحوا أخيراً إلى احتمال إغلاق ملف التحقيق.

وسيتم دمج مرشحي ‘إسرائيل بيتنا’ مع مرشحي قائمة حزب الليكود الحاكم بعد أن اتفق الحزبان على التحالف وخوض الانتخابات ضمن قائمة واحدة باسم ‘الليكود بيتنا’.

وليبرمان هو المرشح الأول في قائمة ‘إسرائيل بيتنا’، يليه يائير شامير، وهو نجل رئيس الوزراء الأسبق إسحاق شامير، ثم الوزراء عوزي لانداو وسوفا لاندفر ويتسحاق أهارونوفيتش، وأعضاء الكنيست أورلي ليفي – أبوقسيس ودافيد روتيم وروبرت إليطوف وحمد عمار، وهو عربي من الطائفة الدرزية.

وتوقع آخر استطلاع للرأي نشرته صحيفة ‘يديعوت أحرونوت’ يوم الجمعة الماضي حصول قائمة ‘الليكود بيتنا’ على 37 مقعداً في الكنيست، بينما يتمثل الحزبين اليوم بـ42 مقعداً (27 لليكود و15 لإسرائيل بيتنا).

ووفقاً للقانون، فإن يوم الخميس هو الموعد الأخير لتقديم قوائم مرشحي الأحزاب للجنة الانتخابات العامة، وستجري الانتخابات في 22 كانون الثاني/يناير المقبل.
ونقلت “هآرتس” عن مصدر في “يسرائيل بيتينو” قوله إن إعلان سطاس ميسيجنيكوف وأنستاسيا ميخائيلي صباح اليوم كان متوقعا، حيث عمل ليبرمان على “تنظيف الاسطبلات” قبل تقديم قائمته، وأنه كان من الواضح أنه لن يبقي في قائمته شخصيات ملطخة باتت في موضع السخرية.
تجدر الإشارة إلى أن ميسيجنيكوف احتل العناوين الرئيسية قبل ثلاثة شهور بعد أن نشر حراسه ادعاءات مفادها أنه اعتاد السكر في البارات والهروب من الحراس، كما نشر أنه تغيب عن جلسة الحكومة التي صودق فيها على صفقة تبادل الأسرى بسبب مشاركته في مناسبة “فيها الكثير من الكحول”.
في المقابل، فإن ميخائيلي قد ارتبط اسمها بمواقف يمينية عنصرية ومتطرفة، وبأعمال استفزازية، اشتملت على هجمات على أعضاء كنيست عرب و”يساريين” ومثليين.
ولفتت “هآرتس” إلى أن أيالون كان قد تسبب بإهانة سياسية في كانون الثاني/ يناير 2010 لسفير تركيا في إسرائيل أمام الكاميرا، حيث أجلسه على كرسي منخفض خلال اللقاء. وفي حينه وجهت له انتقادات شديدة من قبل وزارة الخارجية ومن شخصيات سياسية واضطر لتقديم الاعتذار.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

يافا – تراجع شعبية الليكود وصعود حزب هناك مستقبل برزعامة يائر لابيد

يافا – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: