إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / شؤون يهودية / الأحزاب اليهودية / نتائج الانتخابات الداخلية لحزب العمل الصهيوني لعام 2012
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

نتائج الانتخابات الداخلية لحزب العمل الصهيوني لعام 2012

حزب العمل الصهيوني

يافا – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
أعلن حزب العمل العبري الصهيوني ظهر اليوم الجمعة 30 تشرين الثاني 2012 نتائج الانتخابات الداخلية للقائمة التي سوف تخوض الانتخابات 19 للكنيست الصهيوني في 22 كانون الثاني 2013 ، استطاعت بعض عناصر اليسار في الحزب وكذلك قادة تظاهرات تل أبيب وباقي التجمعات السكانية الصهيونية ضمان مقاعدهم في الكنيست.

وقد حصل يتسحاق هيرتسوغ على أعلى الاصوات في هذه الانتخابات ليكون رقم 2 في قائمة الحزب بعد شلي يحمفوتش زعيمة الحزب، في حين جاء عمير بيرتس ثالثا في قائمة الحزب بعد حصوله على المرتبة الثانية في الانتخابات، الصحفية المحسوبة على اليسار في الحزب مراف ميخالي حققت نصرا كبيرا بحصولها على الترتيب الخامس في القائمة، وحصلت احدى ابرز قادة التظاهرات التي طالبت “بالعدالة الاجتماعية” العام الماضي ستيو شيفر على ترتيب 9 في قائمة الحزب، في حين حصل ايتسك سمولي ايضا من قادة هذه التظاهرات على مركز 12 في القائمة، وقد حصل فؤاد بن العيزير على المركز الخامس، والمرشح العربي غالب مجادلة على المركز 18.
وبدأت يوم أمس الخميس الانتخابات الداخلية في حزب العمل لانتخاب مرشحي الحزب للكنيست القادمة. وكان من المفروض أن يشارك في الانتخابات أعضاء الحزب البالغ عددهم 60 ألف عضو، يفترض فيهم انتخاب القائمة وسط سعي رئيسة الحزب شيلي يحيموفيتش إلى إفراز قائمة “غير يسارية” والوصول إلى وصفته في تصريحات سابقة بقائمة متوازنة تتيح للحزب الحصول على أكثر من عشرين مقعدا .
من جهتها ، وصفت “يديعوت أحرونوت” العبرية نتائج الانتخابات التمهيدية في حزب “العمل” لقائمة انتخابات الكنيست العربي القادم بالقول إن “الفائز الكبير في الانتخابات التمهيدية هو الصحفية ميراف ميخائيلي”.
وأسفرت النتائج النهائبة لفرز القائمة الانتخابية لحزب العمل للانتخابات العبرية العامة في 22 كانون الثاني 2013 عن حصول الصحافية ميخائيلي في المكان الخامس في قائمة “العمل” للكنيست، خلافا لرغبة رئيسة الحزب شيلي يحيموفيتش.

وبحسب النتائج فإن أعضاء الكنيست يتسحاك هيرتسوغ وعمير بيرتس سيحتلان المكانين الثاني والثالث بعد يحيموفيتش في المكان الأول.

واحتل المكان الرابع إيتان كابل، يليه ميخائيلي، في حين احتل عضو الكنيست ووزير الأمن السابق بنيامين بن إليعيزر المكان السادس، وتم إدراج السكرتير العام للحزب حيليك بار في المكان السابع، يليه جنرال الاحتياط عومر بار ليف، وستاف شبير، وأفيشاي بروفرمان.

وكانت قد افتتحت مراكز الاقتراع للانتخابات الداخلية لحزب العمل البالغ عددها 450 صندوق اقتراع منتشرة في مختلف أنحاء الكيان الصهيوني “إسرائيل” الساعة العاشرة صباحا يوم الخميس 29 تشرين الثاني 2012 ، وتنافس على قائمة الحزب 83 مرشحا، بينما تنافس على المكان الأول في قائمة حزب العمل بعد رئيسته شيلي يحيموفيتش النائبان “يتسحاق هرتسوغ” و”عمير بيرتس”.
وبحسب الكثير من المحللين اليهود فإن فرص بيرتس ارتفعت في الفترة الأخيرة، بعد العدوان على غزة وذلك لأنه كان وزير الأمن الذي أقر وصادق على شراء وتطوير منظومة القبة الحديدية، إلا أن “شيلي يحيموفيتش” فضلت فوز هرتسوغ على بيرتس، حيث حاولت طيلة أيام العدوان الصهيوني التقليل من دوره في شراء وتطوير منظومة القبة الحديدية.
وكانت يحيموفيتش سعت إلى حشد تأييد مصوتين من الصهيونية الدينية مع تجاهل تام للعرب وإبعاد المقعد المخصص للعرب إلى الموقع ال18 أو الموقع ال24 مما يعني أنه غير مضمون مما أثر حفيظة المرشحين العرب في الحزب، وعلمت الصحيفة أن عضو الكنيست غالب مجادلة نافس على مقعده في الحزب إلى جانب مرشحين آخرين من الوسط الدرزي .

وقد سارع حزب الليكود على انتقاد نتائج الانتخابات الداخلية لحزب العمل وهذه القائمة التي وصفها بالقائمة اليسارية المتطرفة، وتوافق معه في الموقف زعيم حزب “يوجد مستقبل” يائير لبيد الذي صوف القائمة باليسارية.
ولكن ما يثير الاستغراب موقف حزب الليكود الذي انهى قبل ايام الانتخابات الداخلية لقائمة الانتخابات، والتي فاز فيها عناصر اليمين الاستيطاني المتطرف وضمنوا مواقعهم في المراكز العشرة الاولى، وخروج ما كان يسمى في حزب الليكود عناصر الوسط وابرزهم الوزير دان ميردور، وهذا الانتقاد لحزب العمل من قبل الليكود وكأنة يقول لا مكان في الكيان الصهيوني الا للمتطرفين، وكلما توجهنا نحو اليمين والتطرف نحصل على مقاعد أكثر في الانتخابات القادمة.
وكان حزب العمل الصهيوني قرر على أثر تشويش مجرى الانتخابات الداخلية في الليكود عدم إجراء الانتخابات كلها بصورة محوسبة ، حتى لا يتكرر ما حدث مع الليكود. كما قرر الحزب تأجيل إعلان النتائج إلى الي اليوم الجمعة.

 

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

قراءة في إنتخابات الكنيست العبري أل 22 في 17 أيلول 2019 وتشكيل الحكومة العبرية أل 35 (د. كمال إبراهيم علاونه)

قراءة في إنتخابات الكنيست العبري أل 22 17 أيلول 2019 وتشكيل الحكومة العبرية أل 35 د. كمال إبراهيم علاونه Share ...