إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / النبات / الأعشاب / فوائد اليانسون الطبية لجسم الإنسان

اليانسون  Yansoon

الأرض المقدسة - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

اليانسون

فوائد اليانسون الطبية لجسم الإنسان

اليانسون  Yansoon

الأرض المقدسة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

اليانسون
نبات عشبي يبلغ ارتفاعه حوالي نصف متر ساقه رفيعة مضلعة يخرج منه فروع طويلة تحمل اوراقاً مسننة مستديرة الشكل تحمل نهاية الافرع ازهاراً صغيرة بيضاوية الشكل مضغوطة الرأس بيضاء اللون تتحول بعد النضج إلى ثمار صغيرة بنية اللون والنبات حولي اي يعيش سنة واحدة.

الموطن الاصلي لزراعة اليانسون
يزرع اليانسون على نطاق واسع في جنوب أوروبا وتركيا وسوريا وإيران والصين والهند واليابان وجنوب وشرق الولايات المتحدة الأمريكية.

فوائد اليانسون
1.  مهدئ للأعصاب، ومسكن للمغص والسعال.
2. منشط للهضم ومدر للبول.
3. مفيد للولادة ولعملية إدرار اللبن.
4. يعتبر اليانسون من الأعشاب الجيدة في إخراج البلغم حيث يؤخذ ملء ملعقة صغيرة إلى ملعقتين وتجرش وتضاف إلى ملء كوب ماء سبق غليه ويترك لمدة ربع ساعة أو نحوها ثم يصفى ويشرب ويؤخذ كوب في الصباح وكوب آخر عند النوم.
5. ومغلي اليانسون مشروبا ساخنا يسكن المغص المعوي عند الرضع والأطفال والكبار كما ينفع في طرد الغازات، كما يفيد في نوبات الربو، ويزيد من إدرار اللبن عند المرضعات ويدخل الينسون في كثير من أمزجة الكحة وطارد للبلغم كما يفيد في بعض أنواع الصداع وضيق التنفس ومنبه قوي للجهاز الهضمي وفاتح للشهية.
6. فعال لتسكين المغص وتنشيط الهضم، إدرار البول، إزالة انتفاخ البطن، إزالة أمراض الصدر والحلق والسعال، طرد الريح البطنية، مهدئ عصبي خفيف، يدر اللبن ويسكن الصداع، يعطي للأطفال لطرد الغازات وتخفيف حدة بكاءهم.
7. يستخدم حاليا على نطاق عالمي واسع للوقاية من انفلونزا الخنازير “أكد أطباء صينيون أن احتساء كوب من الينسون الدافيء وليس المغلى

طريقة الاستعمال
يغلى بذره ثم يصفى ويشرب وإذا أضيف مع الشومر كانت الفائدة عظيمة وأنفع وكذلك مع العسل أو بدونه.

اليانسون في الطب الحديث وماذا يعالج ؟

أثبت العلم الحديث أن لليانسون تأثيرات ضد السعال وطرد البلغم وتأثيراً ضد المغص وفعّال للكبتريا ومضاد للفيروسات ومضاد للحشرات. وقد ثبت بواسطة الدستور الألماني أن لليانسون القدرة على علاج البرد بشكل عام السعال والتهاب الشعب، الحمى والبرد والتهاب الفم والحنجرة، مشاكل سوء الهضم وفقدان الشهية. كما أثبتت الأبحاث الحديثة أن لليانسون تأثيراً هرمونياً ذكرياً في حالة تناوله بكميات كبيرة، أما إذا أخذ بكثرة فإنه يقلل منها وتؤثر في الحالة الجنسية للرجال.

ولليانسون استعمالات متنوعة أهمها :
1- لحالات أمراض الجهاز التنفسي مثل ضيق التنفس والسعال ونوبات الربو.
2- الاضطرابات الهضمية وحالات المغص المعوي وانتفاخات البطن.
3- لتنشيط الكلى ولإدرار الطمث وضعف المبايض ولزيادة إدرار الحليب وتسهيل عمليات الولادة حيث يستخدم مغلي ثمار اليانسون في جميع الحالات السابقة بمعدل ملعقة صغيرة من مسحوق ثمار اليانسون على ملء كوب ماء مغلي ويغطى ويترك لينقع لمدة ما بين 15إلى 20دقيقة ثم يشرب مرة في الصباح وأخرى في المساء.
4- الالتهابات العينية حيث يستخدم مغلي اليانسون كغسول للعين.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الميرمية ” القصعين ” – فوائدها الطبية وإستخداماتها لجسم الإنسان ( 1 – 2 )

الأرض المقدسة – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) الميرمية أو “القصعين ” – فوائدها الطبية وإستخداماتها لجسم ...