إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الإسلام / الحج والعمرة / السعودية تعلن نجاح موسم الحج الاسلامي ل 4 ملايين حاج للعام 1433 هـ / 2012 م

المسجد الحرام بمكة المكرمة  Al Haram Mosque

مكة المكرمة -  شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
اعلنت السعودية يوم الأحد 12 ذي الحجة 1433 هـ /  28 تشرين الاول 2012 نجاح موسم حج العام الحالي .وغادر مئات آلاف الحجاج المتعجلين بيت الله الحرام في مكة المكرمة أمس،

السعودية تعلن نجاح موسم الحج الاسلامي ل 4 ملايين حاج للعام 1433 هـ / 2012 م

المسجد الحرام بمكة المكرمة  Al Haram Mosque

مكة المكرمة –  شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
اعلنت السعودية يوم الأحد 12 ذي الحجة 1433 هـ /  28 تشرين الاول 2012 نجاح موسم حج العام الحالي .وغادر مئات آلاف الحجاج المتعجلين بيت الله الحرام في مكة المكرمة أمس،

فيما ودع مئات الآلاف من الحجاج المتأخرين المشاعر المقدسة يوم (الاثنين) ليطوفوا بالبيت العتيق مختتمين رحلتهم المقدسة.
وقال أمير مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز يوم الاحد الماضي إن 120 ألف رجل أمن و10 آلاف آلية و30 ألف كاميرا للمراقبة جندوا لخدمة ضيوف الرحمن، وأن 2500 جراحة أجريت لحجاج، بينها 400 جراحة قلب وقسطرة للقلب.

وأوضح أمير مكة، في مؤتمر صحافي أمس، أن السعودية وفرت سيارات إسعاف مزودة بتجهيزات غرف العناية المركزة لحجاج أقعدهم المرض في المستشفيات، ومكنتهم بذلك من الوقوف بعرفة وإكمال مناسك حجهم. وقال إن هذه الخدمة المجانية لا تتوافر في أي مكان في العالم. ووصفها بأنها «خدمة إنسانية إسلامية تتفرد بها المملكة العربية السعودية”.

وأعلنت الجهات المختصة في المدينة المنورة استعدادها لاستقبال نحو 850 ألف حاج توجهوا لزيارة المسجد النبوي والتشرف بالسلام على النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

وكشف الأمير خالد الفيصل أن العدد الحقيقي لحجاج هذا العام يقارب 4 ملايين حاج، في حين تمسكت مصلحة الإحصاءات والمعلومات السعودية بأن العدد الكلي يبلغ 3.1 مليون.

وأوضح أن أرقامه تستند إلى إحصاء ثانٍ للحجاج من منشأة الجمرات، إذ مر فوق جسرها في أول أيام رمي الجمرات (العاشر من ذي الحجة) أكثر من 3.6 مليون حاج.

وأضاف: «للأسف الشديد هناك زيادة كبيرة جداً من الحجاج غير النظاميين، الذين لا يحملون تصريحاً، وهم بالذات سبب الافتراش، وهم سبب الكثير من المشكلات التي تحدث في الحج، ومعظم هؤلاء من المقيمين في المملكة وغير سعوديين».

وقال: «مع هذه الزيادة في الأعداد التي لم تكن محسوبة أصلاً، لأنها غير نظامية، لكن الأمور سارت بشكل جيد، ويعد موسم حج هذا العام أنجح المواسم التي مضت».

وفي سياق متصل، أعلن وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة سلامة حج هذا العام وخلوه من الأمراض الوبائية أو المحجرية، وأن حجاج بيت الله الحرام يتمتعون بالصحة والعافية. وعزا هذه النتيجة إلى تطبيق الاشتراطات الصحية لموسم حج هذا العام على جميع الحجاج القادمين، وتكثيف أعمال المراقبة الوبائية الباكرة براً وبحراً وجواً، عبر 16 مركز مراقبة صحية. وتكثيف فرق الاستقصاء الوبائي.

ورمى حجاج بيت الله الحرام يوم الأحد الماضي ثاني أيام التشريق الجمرات الثلاث، مبتدئين بالجمرة الصغرى فالوسطى ثم جمرة العقبة الكبرى. وبعدها توجه الحجاج المتعجلون إلى بيت الله الحرام لأداء طواف الوداع. وتدفقت جموع الحجيج على منشأة الجمرات، وتمكنوا من الرمي براحة تامة، وفي وقت يسير بفضل التنظيم الجديد لمنطقة الجمرات، والتطوير الذي شهدته منشأة الجمرات.

وغادر حجاج بيت الله الحرام يوم الاثنين ، ثالث أيام التشريق، المشاعر المقدسة بعد أن ادى المتأخرون منهم المناسك في راحة تامة وأمن واطمئنان وسكينة وسلام. وبعد أن فازوا بالوقوف في يوم التروية ويوم عرفة وباتوا في المشعر الحرام وعادوا لمشعر منى للمبيت هناك في ليالي أيام التشريق الثلاثة، متمتعين بالخدمات التي وفرتها السعودية .

من ناحية أخرى، ذكرت دراسة لمعهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج في السعودية عن تقدير واختبار الإنفاق الكلي للحجاج القادمين من الخارج لموسم حج 1433هـ أن متوسط إنفاق حجاج الخارج المقدّر بلغ 21622 ريالاً للحاج تستحوذ فيه تكاليف السكن والسفر والرسوم والطعام والشراب على 77 في المئة من الإنفاق الكلي.
الى ذلك ، باشرت وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بالسعودية ، توزيع هدية خادم الحرمين الشريفين من المصحف الشريف والكتب الدعوية والإرشادية على حجاج بيت الله الحرام, عبر فرق التوزيع الميدانية التابعة لوكالة المطبوعات والبحث العلمي بالوزارة في جميع منافذ المملكة (البحرية، والجوية، والبرية) التي يغادر منها ضيوف الرحمن في رحلة عودتهم إلى بلدانهم بعد أن أتموا مناسك الحج والعمرة.

المسجد الحرام بمكة المكرمة  Al Haram Mosque
وأوضح وكيل الوزارة لشؤون المطبوعات والبحث العلمي الدكتور مساعد الحديثي، أن هدية خادم الحرمين الشريفين التي تعطى لكل حجاج،عبارة عن نسخة من المصحف الشريف وبأحجام مختلفة ولغات متعددة, إضافة إلى مغلف يحتوي على مجموعة من الكتيبات الإرشادية القيمة التي تتناول موضوعات في العقيدة والفقه والسلوك والأخلاق,
وأفاد أنه يتم حالياً توزيع نحو 2 مليون نسخة من القرآن الكريم وترجمات معانيه، وأكثر من 10 ملايين نسخة من الكتب الإرشادية على الحجاج المغادرين، بالإضافة لتوزيع مجموعة من الكتب الشرعية القيمة التي تعطى لكبار الضيوف من الحجاج وأهل العلم.
وأشار إلى أن عملية توزيع هدية خادم الحرمين الشريفين والكتب الإرشادية تتم عبر 13منفذاً في كل من: مطار الملك عبدالعزيز في جده ، ومطار الأمير محمد بن عبد العزيز في المدينة المنورة، وميناء ينبع ,وجسر الملك فهد, ومنفذ حالة عمار، ومنفذ الرقعي, ومنفذ الطوال، ومنفذ سلوى, ومنفذ الخضراء, ومنفذ علب، ومنفذ الحديثة, ومنفذ البطحاء ومنفذ جديدة عرعر.
وأضاف الدكتور مساعد الحديثي، أن أكثر من (150) موظف من منسوبي وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد يقومون بجهودٍ جبارة لتأدية عملهم على مدار اليوم منذ مايقارب الشهر لإيصال الكتب للحجاج منذ وصلوهم إلى المملكة حتى لحظة مغادرتهم .

المسجد الحرام بمكة المكرمة  Al Haram Mosque

المسجد الحرام بمكة المكرمة  Al Haram Mosque

المسجد الحرام بمكة المكرمة  Al Haram Mosque

المسجد الحرام بمكة المكرمة  Al Haram Mosque

المسجد الحرام بمكة المكرمة  Al Haram Mosque

المسجد الحرام بمكة المكرمة  Al Haram Mosque

المسجد الحرام بمكة المكرمة  Al Haram Mosque

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مكة المكرمة – ضيوف الرحمن من حجاج بيت الله الحرام يرمون الجمرات بأول أيام التشريق

مكة المكرمة –  شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: