إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الأرض المقدسة / البلديات الفلسطينية / إعلان النتائج الأولية لانتخابات الهيئات المحلية الفلسطينية بالضفة الغربية

لجنة الانتخابات المركزية - فلسطين

البيرة - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
أنهت لجنة الانتخابات المركزية عملية فرز الأصوات التي بدأت مساء يوم السبت 20 تشرين الاول 2012 فور إغلاق صناديق الاقتراع، وأعقب ذلك عملية توزيع المقاعد طبقا لطريقة سانت لوجي

إعلان النتائج الأولية لانتخابات الهيئات المحلية الفلسطينية بالضفة الغربية

لجنة الانتخابات المركزية - فلسطين

البيرة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
أنهت لجنة الانتخابات المركزية عملية فرز الأصوات التي بدأت مساء يوم السبت 20 تشرين الاول 2012 فور إغلاق صناديق الاقتراع، وأعقب ذلك عملية توزيع المقاعد طبقا لطريقة سانت لوجي

وهي إحدى الطرق العالمية المعتمدة في أنظمة التمثيل النسبي التي أخذ بها القانون الفلسطيني لاحتساب وتوزيع المقاعد.

وأعلنت اللجنة في مؤتمرها الصحفي الذي عقدته في المركز الإعلامي للجنة في مدينة البيرة مساء الأحد النتائج الأولية لجميع مجالس الهيئات المحلية التي جرت فيها انتخابات والبالغ عددها 93 هيئة محلية حيث وصلت نسبة المشاركة في الانتخابات المحلية إلى حوالي 54.8 %. في حين بلغت نسبة الأوراق البيضاء 1.8% والأوراق الباطلة 1.4%.

كما وأعلنت اللجنة عن أسماء الهيئات التي فازت فيها قوائم بالتزكية وقد سبق إعلان النتائج اجتماع لجنة الانتخابات المركزية للنظر في الشكاوى المقدمة من هيئات الرقابة، حيث رأت اللجنة أن أي من هذه الشكاوى لا تؤثر على نتائج الانتخابات وبالتالي قررت اعتماد النتائج.

علما بأن اللجنة تلقت خلال يوم الاقتراع عددا من الشكاوى من هيئات الرقابة وتم معالجتها أولا بأول، كما ستقوم اللجنة بنشر تقارير هذه الهيئات على موقعها الالكتروني بعد تقديمها للجنة.

وقال د.حنا ناصر رئيس لجنة الانتخابات المركزية بفلسطين أنه وعلى الرغم من أن قانون الانتخابات المحلية يعطي اللجنة 72 ساعة لإعلان النتائج، إلا أنها قامت بإعلان النتائج خلال أقل من 24 ساعة، وذلك لتمكين المواطنين من الاطلاع على النتائج وإتاحة المجال للطعن فيها إذا لزم الأمر.

وتنص المادة (55) من قانون الانتخابات المحلية على أنه “يحق لكل ناخب أو مرشح أو وكيله الطعن في نتائج الانتخابات المعلنة أمام المحكمة المختصة خلال أسبوع من تاريخ إعلان النتيجة، وعلى المحكمة أن تفصل فيه خلال خمسة أيام عمل من تاريخ تقديمه إليها”، وإذا قضى قرار المحكمة بإلغاء عملية الانتخابات كلها أو بعضها، تجري الانتخابات خلال أربعة أسابيع من تاريخ صدور القرار من المحاكم.

وشكرت اللجنة الرئيس الفلسطيني محمود عباس على دعمه للجنة، ورئيس وأعضاء مجلس الوزراء، والأحزاب السياسية والقوائم الانتخابية، والمراقبين والصحفيين المحليين والدوليين، والناخبين، وخصت اللجنة شكرها لجميع طواقم اللجنة على ما بذلوه من جهد لتحقيق انتخابات حرة ونزيهة وشفافة.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

البيرة – الانتخابات المحلية بالضفة الغربية : 65% للقوائم المستقلة و27% لفتح 2% للديمقراطية

البيرة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )    Share This: