إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / شؤون يهودية / الكنيست العبري / 100 عضو يقرون حل الكنيست العبري وإجراء الانتخابات البرلمانية 22 كانون الثاني 2013
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

100 عضو يقرون حل الكنيست العبري وإجراء الانتخابات البرلمانية 22 كانون الثاني 2013

مبنى الكنيست العبري

يافا – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
صوت أعضاء الكنيست العبري بالإجماع في ساعة مبكرة من فجر اليوم الثلاثاء 16 تشرين الاول 2012 لصالح حله وإنهاء فترة عمله قبل نحو عام من الموعد المقرر،

كما قرروا إجراء انتخابات جديدة يوم 22 يناير/كانون الثاني 2013 .
ويرجح فوز حزب الليكود اليميني المتطرف الذي يتزعمه رئيس الوزراء الصهيوني “بنيامين نتنياهو” في الانتخابات المقبلة ليشكل حكومة ائتلافية جديدة.

وقال مصدر رسمي عبري أن حل الكنيست الصهيوني حصل في القراءة الأولى على 99 نائبا من أصل 120 يتألف منهم الكنيست، ثم في القراءة الثانية على 99 مقابل صوت واحد، وأخيرا في القراءة الثالثة على مائة صوت دون أي معارضة.

وكان نتنياهو قد طالب رسميا الكنيست بالموافقة على تحديد يوم 22 يناير/كانون الثاني المقبل كموعد لإجراء الانتخابات المبكرة، حيث كان من المقرر أن تنتهي ولاية الكنيست الحالي -وهو الـ18 في تاريخ المؤسسة الصهيونية في أكتوبر/تشرين الأول عام 2013.

وعلل نتنياهو الأسبوع الماضي دعوته إلى انتخابات مبكرة بفشل أطراف الائتلاف الحاكم بتل ابيب في الاتفاق على مشروع موازنة العام المقبل ورغبته في إجراء حملة انتخابية مقتضبة.

وقد بدأ نتنياهو حملة إعادة انتخابه أمس الاثنين بقوله إن ” إسرائيل تمتلك “قدرات” جديدة غير معلنة للتحرك ضد أي تهديد نووي إيراني. جاء ذلك في خطاب حادّ أمام الكنيست حث خلاله نتنياهو النواب على دعم اقتراح بإجراء الانتخابات المبكرة.

وقال نتنياهو “سيقرر شعب إسرائيل خلال أقل من 100 يوم من الذي سيقوده لمواجهة التحديات الأمنية الجسيمة التي لم نواجهها من قبل، وأشد أزمة اقتصادية يشهدها العالم خلال 80 عاما”.

وفي إشارة إلى تهديدات سابقة بمهاجمة إيران لمنعها من إنتاج قنبلة نووية تنفي طهران سعيها لامتلاكها، قال نتنياهو إن إسرائيل تمتلك الآن “للتحرك ضد إيران وأقمارها الصناعية قدرات لم تكن لدينا في السابق”، دون أن يكشف تفاصيل أخرى.

وأضاف -مهاجما منافسيه الذين يتهمونه باستخدام قضية إيران كأسلوب للتخويف بهدف البقاء في السلطة- “من يستهين بالتهديد الذي يمثله البرنامج النووي الإيراني لا يستحق أن يحكم إسرائيل ولو ليوم واحد”, على حد قوله.
هذا ومع انطلاق المعركة الانتخابية تنعقد لجنة الدستور التابعة لحزب الليكود مساء اليوم للمصادقة على موعد اجراء الانتخابات الداخلية في الحزب لاختيار مرشحيه للكنيست القادمة.

ويبدو ان هذه الانتخابات ستجرى في ال25 من شهر نوفيمبر تشرين الثاني القادم.

وسيلتئم مؤتمر الليكود غدا الاربعاء في تل ابيب لاقرار الموعد النهائي للانتخابات الداخلية وطريقة اجرائها.
وعلى صعيد آخر ، رفض رئيس لجنة الانتخابات المركزية القاضي الياكيم روبنشتاين عدة طلبات قدمت الى اللجنة وتتعلق بمنع رئيس الوزراء السابق ايهود اولمرت من التنافس في الانتخابات للكنيست القادمة.
واوضح القاضي روبنشتاين انه ليس مخولا صلاحية القيام بمثل هذه الخطوة.
وقدمت الطلبات المذكورة حركة اومتس المعنية بمكافحة الفساد السلطوي والنائبة الليكودية تسيبي حوتوبيلي.

 

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

القدس المحتلة – مقاطعة النواب العرب بالكنيست لخطاب بنيامين نتنياهو

القدس المحتلة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: