إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / الوطن العربي / الحكومة الأردنية الجديدة برئاسة د. عبد الله النسور تؤدي اليمين الدستورية أمام الملك عبد الله الثاني .. وسير ذاتية مختصرة للفريق الوزاري الجديد
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

الحكومة الأردنية الجديدة برئاسة د. عبد الله النسور تؤدي اليمين الدستورية أمام الملك عبد الله الثاني .. وسير ذاتية مختصرة للفريق الوزاري الجديد

الملك الاردني عبد الله الثاني يتوسط الحكومة برئاسة د. عبد الله النسور

عمان – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
صدرت في العاصمة الأردنية عمّان اليوم الخميس 11 تشرين الاول 2012 إرادة ملكية اردنية بالموافقة على تشكيل الحكومة الجديدة برئاسة د. عبدالله النسور،

بعد استقالة الحكومة السابقة برئاسة د. فايز الطراونة، وأدى الوزراء اليمين الدستورية أمام الملك الاردني عبدالله الثاني، وبرز تبدل في حقيبة الداخلية، إلى جانب غياب العنصر النسائي بينما حافظ عدد من الوزراء على مناصبهم.

ويحمل النسور أيضاً حقيبة الدفاع، إلى جانب رئاسة الوزراء، ومن بين أبرز الأسماء التي تضمها الحكومة، عوض خليفات نائبا لرئيس الوزراء ووزيرا للداخلية، وعبد السلام داود العبادي، وزيرا للأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية، وسليمان الحافظ وزيرا للمالية وناصر جودة وزيرا للخارجية.

وذلك إلى جانب حاتم حافظ الحلواني وزيرا للصناعة والتجارة ووزيرا للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وعلاء عارف البطاينة وزيرا للطاقة والثروة المعدنية ووزيرا للنقل، وغالب الزعبي وزيرا للعدل ويحيى موسى الكسبي وزيرا للأشغال العامة والإسكان، وسميح مسلم المعايطة وزير دولة لشؤون الإعلام ووزيرا للثقافة، وبسام سلامة حدادين وزيرا للتنمية السياسية.

وكان الملك عبد الله الثاني قد كلف الوزير الأسبق والنائب المخضرم، د. عبدالله النسور، بتشكيل الحكومة الجديدة خلفا لرئيس الحكومة المستقيلة الدكتور فايز الطراونة، لينتقل بذلك من صفوف المعارضة النيابية إلى موقع رئيس آخر حكومة انتقالية قبل إجراء الانتخابات النيابية اﻷهم في تاريخ المملكة.

وشكل نبأ تكليف النسور برئاسة الحكومة للأوساط السياسية، صدمة واختيارا غير متوقعا بحسب مراقبين، لمواقفه المعارضة في البرلمان الذي تم حله، حيث حجب ثقته عن الحكومات الأربع السابقة، وعارض صيغة قانون الانتخاب الحالي الذي من المقرر أن تجري الانتخابات المقبلة وفقا له.
وحظي نبأ تكليف النسور بردود فعل إيجابية أولية لدى القوى الإسلامية المعارضة، التي ذكرته بالمقابل بمواقفه السياسية المناكفة للحكومات والأجهزة اﻷمنية، فيما رأت أن التحدي اﻷكير أمامه هو القدرة على تغيير قانون الانتخاب.
كلف العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، الوزير الأسبق والنائب المخضرم، عبدالله النسور، بتشكيل الحكومة الجديدة خلفا لرئيس الحكومة المستقيلة الدكتور فايز الطراونة، لينتقل بذلك من صفوف المعارضة النيابية إلى موقع رئيس آخر حكومة انتقالية قبل إجراء الانتخابات النيابية اﻷهم في تاريخ المملكة.

وشكل نبأ تكليف النسور برئاسة الحكومة للأوساط السياسية، صدمة واختيارا غير متوقعا بحسب مراقبين، لمواقفه المعارضة في البرلمان الذي تم حله، حيث حجب ثقته عن الحكومات الأربعة السابقة، وعارض صيغة قانون الانتخاب الحالي الذي من المقرر أن تجري الانتخابات المقبلة وفقا له.

وحظي نبأ تكليف النسور بردود فعل إيجابية أولية لدى القوى الإسلامية المعارضة، التي ذكرته بالمقابل بمواقفه السياسية المناكفة للحكومات والأجهزة اﻷمنية، فيما رأت أن التحدي اﻷكير أمامه هو القدرة على تغيير قانون الانتخاب.

وقال نائب المراقب العام لجماعة اﻹخوان المسلمين في الأردن زكي بني ارشيد في تصريح لموقع CNN بالعربية: “إن النسور هو شخصية تحظى بعلاقات إيجابية مع القوى السياسية والوطنية، ولديه مؤهلات كثيرة للنجاح في إدارة المرحلة لكنها ليست كافية.”

وأعرب بني ارشيد عن أمله بأن يشكل النسور “نقلة نوعية في الإدارة السياسية” حيث يمكن التفاؤل بقدومه بحذر، فيما اعتبر أن برنامجه السياسي في إدارة المرحلة هو ما سيحدد مدى نجاحه أم لا.

وأضاف “ننتظر إعلانه برنامجه السياسي ونذكره بمواقفه المعارضة فهل يستطيع أن يخترق الإدارة السياسية وأن يستدرك ما لم تستطع الحكومات السابقة استدراكه، وهل سيعيد إنتاج المشهد السياسي القائم؟”

وفي السياق ذاته، شدد بني ارشيد على أن الحركة الإسلامية ما تزال متمسكة بمطالبها بالإصلاح ، فيما ذكّر النسور بعبارته الشهيرة التي طالب بها رئيس الحكومة الأسبق معروف البخيت، بأن تكون اﻷجهزة اﻷمنية وراء الحكومة وليس أمامها.”
واعتبرت قوى معارضة يسارية أن أولى مهام الحكومة المقبلة، هي الدعوة ﻹجراء حوار وطني، والإفراج عن معتقلي الرأي الموقوفين على خلفية قضايا متعلقة بتقويض نظام الحكم.

وجاء تكليف النسور وهو من مواليد مدينة السلط اﻷردنية صباح الأربعاء، عقب انتهاء المدة الدستورية لبقاء حكومة الطراونة، التي استقالت بموجب الدستور اﻷردني، الذي قضت تعديلاته باستقالتها عقب أسبوع من قرار بحل المجلس النيابي السادس عشر، الذي أعلن في الرابع من أكتوبر الجاري ورافقه مرسوم ملكي بالدعوة إلى إجراء الانتخابات النيابية.

وتولى النسور عدة حقائب وزارية وهو حاصل على شهادة الدكتوراه في التخطيط من جامعة السوروبون في باريس، فيما وصل إلى قبة البرلمان  في مجالس 1989، 1993، 2010 ، كما تم تعيينه في مجلس الأعيان الذي يختار أعضاؤه الملك (الغرفة التشريعية الثانية في مجلس اﻷمة) في مجالس 1997 و2009.

ويرى مراقبون أن تكليف النسور، “خيارا توافقيا كبيرا”  ضمن معطيات المرحلة السياسية الراهنة، رغم  ضعف  الفرصة السياسية بإحداث تغيير على المشهد السياسي لجهة تغيير قانون الانتخاب، لتعذر الخيارات الدستورية أمام ذلك، فيما رأت أنه قادر على “إدارة المرحلة السياسية” والتواصل بفعالية مع قوى المعارضة المقاطعة للانتخابات.

الباحث في مركز الدراسات الإستراتيجية في الجامعة الأردنية الدكتور محمد أبو رمان، يرجح من جهته أن يدير النسور المرحلة السياسية بكفاءة، خاصة أنه محسوب على “المعارضة الملتزمة بثوابت الدولة اﻷردنية” وضمن محددات اللحظة السياسية الراهنة.

ويرى أبو رمان في تصريح لـ CNN بالعربية، أن من أبرز مميزات الرئيس الجديد، مواقفه الواضحة حيال “ألوحدة الوطنية” ورفضه للنعرات الإقليمية والعنصرية، فيما اعتبر أن معارضته لقانون الانتخاب الحالي تشكل “مفارقة” سياسية بامتياز.

وفي الوقت الذي يرجح مراقبون إجراء الانتخابات مطلع شهر فبراير كحد أقصى وكاستحقاق دستوري، رجح أبو رمان إجراءها وفقا للقانون الحالي دون تغيير، خاصة مع تجاوز أعداد المسجلين للانتخابات حاجز المليونين.

وأشار “أن النسور سيتعاطى مع المشهد الحالي بمرونة كبيرة.”

وبين أبو رمان “النسور شخصية سياسية عنيدة وبراغماتية، المدة الزمنية أمامه محدودة لكنه قادر على التواصل مع القوى الإسلامية واختراقها .”

وتواجه حكومة النسور تحديا كبيرا في إقناع قوى المعارضة المقاطعة للانتخابات المقبلة، مع التأكيدات الملكية بإرساء مبدأ الحكومات البرلمانية عقبها، وهو ما يتعذر إلى حد كبير بحسب مراقبين، مع غياب المكون المعارض اﻷبرز في البلاد عن المشهد الانتخابي.

وفي الإطار، يرجح المحلل السياسي ماهر أبو طير، تقدم النسور بمحاولة إقناع الحركة الإسلامية على المشاركة ، لتقديم فقط “ضمانات” لنزاهة الانتخابات ووفقا لقانون الانتخاب الحالي القائم على صوت للدائرة الفردية وآخر لقائمة وطنية بواقع 27 مقعدا.

ويرى أبو طير الذي رأى بأن تكليف النسور كان متوقعا،  بأن خيارات الدولة باتت محسومة أمام العملية السياسية ، فيما ذهب أبو رمان بالقول إن الخيار لن يتجاوز تقديم ضمانات للإسلاميين في الانتخابات مرحليا، قد يتبعها وعود بخطوات إصلاحية أوسع في البرلمان المقبل .

وتطالب القوى الإسلامية بتغيير قانون الانتخاب كشرط للمشاركة في الانتخابات، عدا عن مطالبات بتعديلات دستورية تنص على تشكيل “حكومات برلمانية” واضحة.

وأشارت مصادر مطلعة لـ CNN بالعربية، إن النسور علم بتكليفه برئاسة الحكومة في وقت مبكر فقط من صباح الأربعاء، فيما شهد اﻷسبوع المنصرم مداولات بشأن أسماء أخرى .

كما تواجه حكومة النسور، تحديا أمام جملة من القرارات “غير الشعبية” المتوقعة لجهة رفع الدعم عن أسعار السلع، كاستحقاق اقتصادي لمواجهة أزمة اقتصادية تمر بها البلاد.

ووجه العاهل اﻷردني الرئيس الجديد في كتاب التكليف، بدعم دور الهيئة المستقلة للإشراف على الانتخابات، وإجراء حوارات مع القوى السياسية لتشجيعها على المشاركة الفاعلة في الانتخابات، وحث اﻷحزاب السياسية لتبني برامج عملية ومنطقية تقنع الناخبين، فيما وجه الحكومة أيضا لتطبيق مستلزمات الإصلاح الاقتصادي والمالي.
وتنشر شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) فيما يلي السيرة الذاتية للفريق الوزاري الاردني في حكومة الدكتور عبدالله  النسور التي أدت اليمين الدستورية أمام الملك الاردني عبد الله الثاني بن الحسين ، اليوم الخميس 11 تشرين الاول 2012 :

1 – الدكتور عبدالله النسور رئيسا للوزراء ووزيرا للدفاع

د. عبد الله النسور رئيس الحكومة الاردنية الجديدة
مكان وتاريخ الميلاد : السلط – 20 كانون الثاني 1939

المؤهلات العلمية:

دكتوراة في التخطيط من جامعة السوروبون في باريس
ماجستير في إدارة المؤسسات من جامعة ميشيغان في الولايات المتحدة
بكالوريوس إحصاء من الجامعة الأمريكية في بيروت
الثانوية العامة من مدرسة السلط الثانوية

عضوية مجلس الأمة :

عضو مجلس النواب، في مجالس 1989، 1993، 2010
رئيس اللجنة المالية والاقتصادية بمجلس النواب
عضو لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب
عضو لجنة التربية والتعليم والتعليم العالي بمجلس النواب
عضو مجلس الأعيان، في مجالس 1997، 2009
عضو اللجنة المالية بمجلس الأعيان
عضو لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الأعيان

الحقائب الوزارية:

وزير التخطيط
وزير التربية والتعليم
وزير الخارجية
وزير الصناعة والتجارة
وزير التعليم العالي
وزير التنمية الإدارية
وزير الإعلام
نائب رئيس الوزراء

الخبرات وعضويات المجالس الحالية والسابقة:

مدير عام دائرة الموازنة العامة
أمين عام وزارة المالية
مدير عام دائرة ضريبة الدخل
محافظ الأردن لدى البنك الدولي
نائب محافظ الأردن لدى صندوق النقد الدولي
المندوب الأردني الدائم لدى اليونسكو
رئيس مجلس إدارة نادي الأعمال الفرنسي الأردني
عضو اللجنة الملكية الخاصة بالأجندة الوطنية
الناطق الرسمي وعضو في اللجنة الملكية الخاصة بالأردن أولاً
رئيس مجلس التعليم العالي
رئيس مجلس أمناء جامعة الزيتونة الأردنية الخاصة
نائب رئيس مجلس أمناء جامعة العلوم والتكنولوجيا
نائب رئيس مجلس أمناء جامعة البلقاء التطبيقية
نائب رئيس مجلس أمناء الجامعة الهاشمية
عضو مجلس أمناء الجامعة الأردنية
عضو مجلس الحقوق في الجامعة الأردنية
المدير الإداري والمالي للجمعية العلمية الملكية
معلم وموجه ومدير في وزارة التربية والتعليم
عضو اللجنة الوطنية للتخطيط التنموي
رئيس المجلس الأعلى لمكافحة الأمية
رئيس مجلس إدارة شركة الإسمنت
نائب رئيس مجلس إدارة شركة الفوسفات
نائب رئيس مجلس إدارة شركة النقل البري العراقي الاردني
عضو مجلس إدارة بنك الأردن
عضو مجلس إدارة البنك العربي الإفريقي الدولي
عضو مجلس إدارة الشركة العربية للاستثمار
عضو مجلس إدارة شركة سكة حديد العقبة
عضو مجلس إدارة الملكية الأردنية
عضو مجلس إدارة المؤسسة الأردنية للاستثمار
عضو مجلس إدارة سلطة ميناء العقبة
عضو مجلس إدارة المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الإقتصادية
عضو مجلس إدارة مؤسسة إعمار السلط
عضو مجلس إدارة مؤسسة نور الحسين
عضو مجلس إدارة صندوق الملكة علياء
رئيس مجلس إدارة صحيفة صوت الشعب
رئيس مجلس إدارة مركز هيا الثقافي
رئيس مجلس إدارة نادي خريجي الجامعات الفرنسية
عضو مجلس إدارة نادي خريجي الجامعات الأمريكية

الأوسمة:

وسام الكوكب الأردني من الدرجة الاولى
وسام الإستقلال الأردني من الدرجة الاولى
وسام التربية الأردني الممتاز
وسام جوقة الشرف الفرنسي

2- محمد ناصر سامي حسن جودة – وزير الخارجية

مكان وتاريخ الولادة :عمان -1961

الحالة الاجتماعية : متزوج

المؤهلات العلمية :-

•    بكالوريوس سياسة دولية

اهم المناصب التي شغلها :-

•    1985-1992 الديوان الملكي الهاشمي

•    1992-1994 مدير مكتب الاعلام الاردني

•    1994-1998 مدير التلفزيون

•    1998 مدير عام الاذاعة والتلفزيون

•    1998-1999 وزير اعلام

•    2005-2007 ناطق رسمي باسم الحكومة

• 2007-2009 وزير دولة لشؤون الاعلام والاتصال

• 2009 – 2010    وزير الخارجية

•2011- 2010 وزير الخارجية

الاوسمة:-

وسام الكوكب الاردني من الدرجة الاولى

وسام الاستقلال الاردني من الدرجة الاولى

عدد من الاوسمة الاجنبية

3- الدكتور عبد السلام العبادي – وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية

مكان وتاريخ الولادة: عمان في 10/3/1943م.

المؤهلات العلمية :-

اكمل دراسته الابتدائية والاعدادية والثانوية في المدرسة العلوية وكلية الحسين بعمان سنة 1959م.

اكمل دراسته الجامعية الاولى في كلية الشريعة بجامعة دمشق سنة 1963م وحصل على الليسانس في الشريعة الاسلامية بتقدير جيد جدا.

حصل على الماجستير في الفقه المقارن بامتياز من كلية الشريعة والقانون بجامعة الازهر سنة 1967م

حصل على الدبلوم التمهيدي للماجستير في التاريخ الاسلامي من كلية دار العلوم جامعة القاهرة   سنة 1968م

حصل على الدكتوراه في الفقه المقارن بمرتبة الشرف الاولى مع التوجيه بطباعة الرسالة وتبادلها مع الجامعات العالمية من كلية الشريعة والقانون جامعة الازهر سنة 1972م

الخبرات العملية

وكيلا لوزارة الاوقاف (امينا عاما لها) من سنة 1982-1988.

مديرا عاما لمؤسسة تنمية اموال الايتام من سنة   1989-1993.

وزيرا للاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية من 1993-2001.

رئيس لمجلس امناء جامعة ال البيت من 2001 حتى تاريخ 6/12/2004م.

حصل على درجة الاستاذية بتعيينه استاذا في الفقه المقارن في كلية اصول الدين – جامعة البلقاء التطبيقية الاردنية سنة 2003.

صدرت الارادة الملكية بتعيينه رئيسا لجامعة ال البيت في 6/12/2004 حتى تاريخ 7/4/2005م 0

وزيرا للاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية بتاريخ 7/4/2005م .

وزيرا للاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية بتاريخ 14/12/2009

وزيرا للاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية بتاريخ 24/11/2010

4- علاء عارف سعد البطاينه – وزير النقل

مكان وتاريخ الولادة : عمان

المؤهلات العلمية :-

ماجستير في نظم المعلومات الادارية

بكالوريوس هندسه كهربائية

الخبرات العملية:

2010-2011    وزير النقل

2009 – 2010     وزير النقل

2009 – 2009 وزير الاشغال العامة والاسكان

2007-2009 وزير النقل

2002-2005 امين عام وزارة النقل

2005-2007 مدير الجمارك الاردنية

الاوسمة:-

وسام الاستقلال من الدرجة الاولى

وسام الصليب الاعظم لاورانج – ناسو ( مملكة هولندا)

5 – الدكتور جعفر عبد عبدالفتاح حسان – وزير التخطيط والتعاون الدولي

مكان وتاريخ الولادة : بلغاريا 1968

7 – الدكتور عبد اللطيف وريكات – وزير الصحة

مكان وتاريخ الولادة : عمان 1950

المؤهلات العلمية :-

•   عضوية الكلية الملكية البريطانية لندن

•   عضوية الكلية الملكية ادنبرة

•   شهادة الباطنية والصدرية من جامعة ويلز

•   الزمالة في الكلية الملكية للأطباء ادنبرة

•   البورد الاردني في أمراض وفسيولوجيا الاعصاب

•   دبلوم امراض الاعصاب جامعة لندن

•   البورد الاردني في الامراض الباطنية

•   دبلوم الامراض الصدرية

•   بكالوريوس الطب والجراحة من جامعة سراييفو

الخبرات العملية:

•   مساعد مدير عام الخدمات الطبية الملكية لشؤون طب الاقاليم.

•   مدير مستشفى الحسين.

•   مدير مركز التأهيل الملكي.

•   مدير مستشفى الملكة علياء العسكري.

•   رئيس دائرة الباطنية العامة/مدينة الحسين الطبية.

•   رئيس اختصاص امراض الاعصاب/مدينة الحسين الطبية.

•   1990 مستشار أول أمراض وفسيولوجية الاعصاب/ مدينة الحسين الطبية .

•   1988-1990 مستشار امراض باطنية / مدينة الحسين الطبية

•   2007 مدير عام للخدمات الطبية الملكية

•   1983-1986 مستشار طبي لوزارة الدفاع الكويتية

8 – ماهر أبو السمن – وزير الشؤون البلدية والقروية

مكان وتاريخ الولادة: السلط في 1957

المؤهل العلمي: البكالوريوس في الهندسة المعمارية – جامعة بوخارست

الخبرات العملية:

رئيس بلدية السلط الكبرى

رئيس قسم متابعة المشاريع في ديوان المحاسبة

رئيس لجنة بلدية السلط الكبرى

رئيس لجنة البلديات الاردنية المنتسبه للاتحاد الدولي للمدن المتحدة.
رئيس نادي السلط الرياضي

10 – نايف حميدي الفايز – وزير السياحة

المؤهل العلمي:

ماجستير في العلاقات الدولية

بكالوريوس علوم سياسية

الخبرات العملية:

مدير عام هيئة تنشيط السياحة

مستشار في رئاسة الوزراء

مدير إداري لمشروع معهد البحر الميت

مدير مكتب الأمير فيصل بن الحسين

11 – خليف الخوالدة – وزير تطوير القطاع العام

مكان وتاريخ الولادة: مرصع – جرش 1968

المؤهل العلمي:

دكتوراه في إدارة الجودة الشاملة من جامعة غرب سيدني

الخبرات العملية:

أمين عام وزارة العمل

مستشار الجودة والتميز في المجلس التنفيذي لحكومة دبي

مركز الدراسات والإستشارات وخدمة المجتمع في الجامعة الهاشمية

أحمد آل خطاب – وزير الزراعة

مكان الولادة: معان

المؤهل العلمي: بكالوريوس زراعة

الخبرات العملية:

رئيس الاتحاد التعاوني الإقليمي

مدير زراعة معان

نائب مدير عام سكة حديد العقبة

رئيس اتحاد المنظمات التعاونية/ معان

نائب أسبق في مجلس النواب الثالث عشر

12 –  يحيى موسى بيجانيج كسبي – وزير الأشغال العامة والإسكان

تاريخ الولادة : 1949

الحالة الاجتماعيـــــة : متزوج

الوظيفة الحالية : وزير الاشغال العامة والاسكان

المؤهلات العلمية :-

1974- بكالوريوس هندسة مدنية/انقره /تركيا

اهم المناصب التي شغلها :-

2001 – 2011: مدير عام دائرة العطاءات الحكومية.

1997- 2001: مساعد الامين العام لشؤون الابنية الحكومية/ وزارة الاشغال العامه والاسكان.

1994-1997: مدير عام المشاريع والانبيه المدرسية/ وزارة التربية والتعليـم.

1993-1994: مستشار معالي نائب رئيس الوزراء/وزيـر التربيــــة والتعليـم

(برتبة مدير عام) للمشاريع والابنية المدرسية الممولــــــه من البنك الدولي والموازنة.

1987-1993: مدير الدائرة الهندسية/ وزارة التربية والتعليم.

1981-1987: مساعد مدير ورئيس القسم الهندسي لمشاريــــع البنك الدولـــي/

وزارة التربية والتعليم

1978-1989: رئيس القسم الهندسي لمشاريع البنك الدولـــي/ وزارة التربيــــة

والتعليم .

1976-1987: مهندس مشاريع البنك الدولـــــي/ وزارة التربيــــــة والتعليــــم.

1974-1976: مهندس مدني/ وزارة الاشغال العامة والاسكان (منتدباً للشركـة

الاستشاريه (دوكسيادس) اليونانية.

*مستشار فني ومهندس رأي لعديد من المؤسسات الحكومية وغير الحكومية وكذلك محكم فني هندسي لوزارة العدل (قصر العدل).

13 – أحمد آل خطاب – وزير الزراعة

مكان الولادة: معان

المؤهل العلمي: بكالوريوس زراعة

الخبرات العملية:

رئيس الاتحاد التعاوني الإقليمي

مدير زراعة معان

نائب مدير عام سكة حديد العقبة

رئيس اتحاد المنظمات التعاونية/ معان

نائب أسبق في مجلس النواب الثالث عشر

14 – سليمان الحافظ وزير المالية

رئيس مجلس المفوضين في هيئة تنظيم قطاع الكهرباء، أنهى دراسته الثانوية في كلية الحسين في عمان، وحصل على بكالوريوس من كلية التجارة من جامعة الاسكندرية فرع بيروت عام 1968، وقد شارك في عدة دورات دراسية وتدريبية في بريطانيا، والنمسا، والولايات المتحدة الأمريكية في مجالات الإدارة العليا، والإدارة المالية، والخصخصة، كما شارك في عدة مؤتمرات دولية، ولديه الآن خبرة تتجاوز 40 عاماً في مختلف مجالات العمل والتعامل في القطاعين العام والخاص.

عمل الحافظ أميناً عاماً لوزارة المالية عندما بدأت الحكومة تطبيق برنامج التصحيح الاقتصادي عام 1990، وخلال الفترات 1997-1998، 1998-1999 كان وزيراً للمالية ووزيراً للبريد والاتصالات على التوالي في حكومة المملكة الأردنية الهاشمية، كما شغل عدة مناصب منها رئيس مجلس إدارة لعدة شركات منها الاتصالات الأردنية، والبوتاس العربية، وكيمابكو لإنتاج الأسمدة، وبرومين الأردن، ومؤسسة المناطق الحرة، والمؤسسة الأردنية للاستثمار، وكان عضواً في عدة مجالس إدارة منها الملكية الأردنية، وسلطة الكهرباء الأردنية، ومؤسسة الضمان الاجتماعي، ومؤسسة أموال الأيتام، ومؤسسة الإقراض الزراعي، والشركة العربية للصناعات الهندسية، وسلطة الطيران المدني، وشركة الإسمنت الأردنية، وشركة الفوسفات الأردنية، والمصرف العربي الإفريقي، والهيئة العربية للتنمية الزراعية، ومحافظ صندوق النقد الدولي، ونائباً لمحافظ البنك الإسلامي في جدة، ونائب محافظ صندوق النقد العربي، ورئيس الوفد الأردني في نادي باريس، وعمل رئيساً لقسم التكاليف في شركة الدباغة الأردنية، ومديراً مالياً ومساعداً للمدير العام في كل من شركة الإسمنت الأردنية، ومؤسسة المواصلات السلكية واللاسلكية، ومستشار لجنة بنك البتراء (تحت التصفية)، وعضو لجنة التخاصية الوزارية، وعضو لجنة التنمية الوزارية، وعضو اللجنة الملكية للتحديث والتطوير، وغيرها من المناصب في القطاعين العام والخاص.

سليمان الحافظ متزوج ولديه أربعة أبناء، وهو من مواليد عمان 1941.

16 – سميح المعايطة –  وزيرا لشؤون الإعلام

المستشار السياسي لرئيس الوزراء، كما كان الناطق الرسمي للانتخابات النيابية العام 2010. وهو حائز على جائزة الحسين لأفضل مقال صحافي للعام 2009، والتي تمنحها نقابة الصحافيين الأردنيين.

عمل قبل التحاقه بـصحيفة “الغد” في العام 2004 كاتباً ومدير تحرير بصحيفة العرب اليوم منذ العام 1997، كما شارك في تأسيس صحيفة السبيل في العام 1993، حيث شغل أيضاً منصب عضو مجلس إدارة ونائبا لرئيس التحرير. كما عمل باحثا في شؤون الصراع العربي-الصهيوني في مركز دراسات الشرق الأوسط بعمان. وقدم برنامجا حواريا على شاشة التلفزيون الاردني باسم “وجها لوجه” خلال الفترة 2001-2009.

وله عدة كتب ودراسات، من أبرزها “واقع ومستقبل الشرق الأوسط” (مؤلف مشارك)، “التسوية السياسية للصراع العربي-الصهيوني”، “المفاوضات الثنائية والمتعددة” (مؤلف مشارك/ باللغة الإنجليزية)، “التجربة السياسية للحركة الاسلامية في الأردن” (2004)، “الدولة والاخوان في عهد الملك عبدالله” (2008)، “قضية ومقال”.

17 – غالب سلامة الزعبي وزير الداخلية

من مواليد السلط 1943 ، حاصل على ليسانس حقوق من جامعة دمشق 1967 ، عمل ضابطا في الامن العام 1969 – 1996 ، مديرا لشرطة العاصمة ، مساعد مدير الامن العام للقوى البشرية ، مدير مكافحة المخدرات ، قاضْ في محكمة الشرطة ، مارس مهنة المحاماة ، انتخب نائبا في مجلسي النواب الثالث والرابع عشر.

18 – الدكتور وجيه عويس  – وزير التعليم العالي والبحث العلمي

المؤهلات العلمية:

دكتوراه في الوراثة الجزيئية من جامعة ولاية واشنطن الأمريكية ، ,1979

ماجستير في العلوم الحياتية (الكيمياء الحيوية) من الجامعة الأردنية ، ,1975

بكالوريوس في العلوم الحياتية من الجامعة الأمريكية ببيروت ، ,1972

الرتب الأكاديمية والخبرات:

عمل رئيساً لجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية.

عميداً لكلية العلوم في جامعة اليرموك.

نائباً لعميد كلية العلوم في جامعة اليرموك.

مساعداً لعميد كلية العلوم في جامعة اليرموك.

عضو مجلس التربية والتعليم العالي.

عضو اللجنة الملكية لتطوير التعليم.

خريطة الاردن وفلسطين   Map of Jordan & Palestine

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

القاهرة – إستشهاد الشيخ محمد مهدي عاكف المرشد العام السابق لجماعة الإخوان المسلمين في السجن المصري

القاهرة – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )  Share This: