إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العلوم والتكنولوجيا / الشؤون العسكرية / العراق يشتري صفقة أسلحة روسية بقيمة 4.2 مليار $

 رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي والرئيس الروسي فلاديمير بوتين

موسكو - وكالات - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
يواصل رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي زيارته لروسيا. وقد كان له لقاء مع رئيس الحكومة الروسية ورئيس مجلس النواب الروسي. ويلتقي نوري المالكي بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الاربعاء .

العراق يشتري صفقة أسلحة روسية بقيمة 4.2 مليار $

 رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي والرئيس الروسي فلاديمير بوتين

موسكو – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
يواصل رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي زيارته لروسيا. وقد كان له لقاء مع رئيس الحكومة الروسية ورئيس مجلس النواب الروسي. ويلتقي نوري المالكي بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الاربعاء .

ويبحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الزائر لروسيا مشاريع اقتصادية مشتركة وتوسيع التعاون الاستثماري.
وقد أعلن جهاز الإعلام بالكرملين أنه من المقرر أن تتناول المباحثات بين بوتين والمالكي مناقشة الفرص المتاحة لتطوير التعاون الروسي العراقي في المجال السياسي والاقتصادي والإنساني مع التركيز على بحث إمكانية زيادة التعاون الاستثماري ومشاركة الشركات الروسية في مشاريع روسية عراقية مشتركة هامة، وعلى الأخص في مجال الطاقة.
وسيتناول اللقاء كذلك مناقشة قضيا إقليمية ودولية، وبالأخص تطورات الوضع في الشرق الأوسط والوضع في سوريا.
وقال جهاز الإعلام التابع للرئاسة الروسية إن موقفي روسيا والعراق من سبل حل الأزمة السورية متشابهان، مشيرا إلى أن روسيا تفهم قلق العراق من خطورة انتشار العداءات الاثنية والطائفية في المنطقة.
وأعلن جهاز الإعلام التابع للحكومة الروسية، أمس الثلاثاء، أن العراق وقع صفقات أسلحة بقيمة إجمالية مقدارها أكثر من 4.2 مليار دولار مع روسيا في النصف الثاني من العام الحالي.
وقال نوري المالكي للصحفيين إن الأسلحة لا تحتل أهم أولوياته في أثناء هذه الزيارة، مؤكدا أن العراق يحتاج إلى الدعم الروسي في مجال الدفاع.
وأوضح أن العراق يحتاج إلى الأسلحة الحديثة التي يمكن استخدامها في مكافحة الإرهاب في المناطق الجبلية والصحراوية.
من جهة اخرى ، أفادت وثائق كشف عنها في موسكو بأن روسيا ستسلم العراق طائرات مروحية هجومية وأنظمة دفاع جوي متنقلة في صفقات أسلحة تبلغ قيمتها 4.2 مليار دولار كانت قد وقعت في وقت سابق من هذا العام 2012 م.

وجاء الكشف عن تسليم الأسلحةخلال زيارة قام بها رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي والتقى فيها نظيره الروسي ديمتري ميدفيديف.

وقالت وكالة “ريا نوفوستي” الروسية للأنباء إن موسكو ستزود بغداد بـ 30 مروحية هجومية من طراز (ميل إم-28 إن إي) قادرة على العمل ليلا وفي جميع الأحوال الجوية فضلا عن 50 من أنظمة الدفاع الجوي قصيرة المدى بها صواريخ من طراز (بانيستر إس 1).

وقد قام بتوقيع العقود ، التي تعد الأكبر على الإطلاق من بين العقود التي وقعت بين العراق وروسيا ، وزير الدفاع بالوكالة في العراق في شهور نيسان/أبريل وتموز/يوليو وآب/أغسطس ، وفقا للوثائق التي كشف عنها الثلاثاء خلال زيارة المالكي.

وقال محلل متخصص في صناعة الأسلحة في مركز تحليل الاستراتيجيات والتكنولوجيات بروسيا إن الصفقة “أظهرت رغبة بغداد في كسر احتكار واشنطن لإمدادات الأسلحة للحكومة الجديدة هناك”.

من جانبها،قالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية فيكتوريا نولاند في واشنطن إن العراق بدأ في تلقي مبيعات عسكرية بقيمة 3ر12 مليار دولار من الولايات المتحدة “مما يجعل علاقة الدعم العسكري مع العراق واسعة للغاية وعميقة للغاية”.

 

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بروكسل – هل هناك إتجاه لتأسيس “جيش الاتحاد الأوروبي” ؟

بروكسل – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: