إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / التعليم والآداب / الكتب والمكتبات / معرض فرانكفورت الدولي للكتاب 2012
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

معرض فرانكفورت الدولي للكتاب 2012

معرض فرانكفورت الدولي للكتاب 2012
فرانكفورت – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
افتتح معرض فرانكفورت الدولي للكتاب يوم الثلاثاء (التاسع من أكتوبر/ تشرين الأول 2012) بمشاركة أكثر من 700 ناشر. وقد شارك وزير الخارجية الألماني غيدو فيسترفيله في فعاليات افتتاح أكبر المعارض الثقافية العالمية. وقد شدد فيسترفيله على ضرورة حماية حقوق المؤلفين والملكية الفكرية والتراث الثقافي لكل الأمم.

وسيفتح المعرض أبوابه أمام الجمهور اليوم الأربعاء حيث يركز على أحدث أساليب النشر بما فيها ما يطلق عليه “التعهد الجماعي”. ويعتبر المعرض الذي يستمر خمسة أيام أكبر سوق في العالم للحصول علي حقوق الترجمة، التي يسيطر عليها ناشرون من الولايات المتحدة وبريطانيا. ويشار إلى أن ناشرين من كافة أنحاء العالم يشاركون في فعاليات هذا المعرض وبحثا عن العناوين الناجحة لإعادة نشرها بلغاتهم الخاصة.

أوزولا كريشل تفوز بجائزة الكتاب الألمان

وبالتزامن مع هذا الحدث الثقافي الكبير فازت الكاتبة الألمانية اورزولا كريشل بجائزة الكتاب الألمان التي تمنح على هامش معرض فرانكفورت الدولي للكتاب. وبهذه الجائزة حصلت الكاتبة الألمانية، التي تبلغ من العمر 64 عاما، على مكافأة مالية قدرها 25 ألف يورو، وهي قيمة الجائزة التي تمنح منذ عام 2005 من قبل جمعية الناشرين الألمان.
خريطة ألمانيا  Map of Germany
وقد اختارت لجنة التحكيم رواية كريشيل من بين 162 عنوانا صادرا ما بين أكتوبر/ تشرين الأول 2011 وسبتمبر/أيلول 2012. وتحكي الرواية قصة قاض ألماني يهودي عاد إلى ألمانيا بعد نهاية الحرب العالمية الثانية، غير أنه اكتشف أن البلاد قد تغيرت تماما عما كان يعرفه من قبل. وقد اعتبرت كريشيل رواية” محكمة الصلح – Land Gricht” نوعا من التكريم لضحايا النازية.

قالت كريشل في كلمة الشكر التي وجهتها لمانحي الجائزة إن العديد من الضحايا مازالوا ينتظرون على الأقل اعترافا قانونيا بآلامهم. وبدأت كريشل مسيرتها الأدبية قبل أربعين عاما حيث أصدرت عملها الأول “معلومات وتقدير” عام 1972. كما حصلت على العديد من الجوائز التقديرية من بينها جائزة النقد الألماني عام 2009.
ومن المتوقع أن يشارك في معرض العام الحالي والذي يستمر حتى يوم الأحد المقبل نحو 7300 جهة عرض من أكثر من مئة دولة.

ويشارك في حفل الافتتاح كل من وزير الخارجية الألماني جيدو فيسترفيله ونائب رئيس وزراء نيوزيلندا بيل انجليش بوصف بلاده ضيف شرف المعرض لهذا العام. وقد أرسلت نيوزيلندا نحو 70 مؤلفا ومئة فنان إلى المعرض.

وتأتي التحولات الرقمية في مجال القراءة على رأس الموضوعات التي يتناولها المعرض إذ أن الكتب المطبوعة أصبحت تواجه منافسة شرسة آخذة في التنامي من قبل الكتب الإلكترونية.

ومن المنتظر أن يصل إجمالي المؤلفين المشاركين في المعرض إلى نحو 1000 مؤلف لعرض كتبهم.

كما ينتظر أن يقام في المعرض ومحيطه ثلاثة آلاف ندوة وجلسات قراءة ، ويتوقع منظمو المعرض أن يبلغ عدد زواره نحو 300 ألف شخص.

تجدر الإشارة إلى أن المعرض يقتصر في الأيام الثلاثة الأولى على الزائرين المتخصصين قبل أن يفتح أبوابه للجمهور العادي في الأيام الثلاثة الأخرى.

خريطة ألمانيا  Map of Germany

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مكتبة القرويين بمدينة فاس المغربية أقدم مكتبة بالعالم تحوي أقدم نسخة قرآنية

فاس – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: