إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / الوطن العربي / 100 ألف مواطن اردني يشاركون بمسيرة ( إنقاذ الوطن ) في عمان ينتمون لـ 94 حراكا شعبيا للمطالبة بإعادة السلطة للشعب ومحاربة الفساد والاستبداد
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

100 ألف مواطن اردني يشاركون بمسيرة ( إنقاذ الوطن ) في عمان ينتمون لـ 94 حراكا شعبيا للمطالبة بإعادة السلطة للشعب ومحاربة الفساد والاستبداد

مسيرة انقاذ الوطن في الاردن

عمان – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
أعلنت اللجنة المنظمة لمسيرة (إنقاذ الوطن) بالأردن، أن أعداد المشاركين في المسيرة تجاوزوا الـ 100 ألف مواطن اردني ، مضيفة أن عدد الحراكات المشاركة في المسيرة وصل إلى 94 حراكاً.

وكان عشرات الآلاف احتشدوا، امس عقب صلاة الجمعة، أمام المسجد الحسيني في وسط البلد، للمشاركة في مسيرة “إنقاذ الوطن” التي شارك فيها 89 حراكاً شبابياً وشعبياً.

والتحمت مسيرات “العبدلي” و”رغدان” و”رأس العين” و”جبل الجوفة” بالتجمع الموجود أمام المسجد الحسيني في مشهد نادر في تاريخ العاصمة الاردنية عمان .

وكان أول المتحدثين في المسيرة الناطق باسم معتقلي الرأي المعتقل السابق عن حراك أحرار الطفيلة سائد العوران قائلاً: “إن الأحرار المعتقلين يوجهون لكم رسالة تؤكد تمسكهم بمطالب الإصلاح وهم خلف القضبان”.

وشدد العوران على أن المعتقلين أولا وقبل كل المطالب التي يرفعها الشعب الأردني، تأكيدا على قيمة الحرية التي نطالب بها، مؤكدا أن العمل ماض لاستعادة السلطة للشعب ورفع راية الوطن مهما كلفت التضحيات، ولن نكل ولن نمل ولن تلين لنا قناة وتنحني.

وأضاف العوران أن التاريخ سيسجل لنا في وقفتنا اليوم حروفا من الكرامة والآباء ووقفة الشعب مع المعتقلين لا تنسى أبدا.

وطالب بإعادة السلطة للشعب، من خلال تعديلات دستورية واضحة ومحددة لا لبس فيها، مؤكدا ضرورة كف يد الأمن والفساد ويد العائلات عن إدارة البلد وإعادتها إلى حياض الشعب الأردني الكبير.
خريطة الاردن   Map of Jordan
من جانبه، قال المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين الشيخ همام سعيد خلال كلمته: “إذا قيل لنا ماذا تريدون، فنقول: نريد الخير كل الخير لشعبنا الأردني، لمساكينه وفقرائه ومحروميه، وأطفاله ونسائه ولتجاره ومزارعيه وصناعه وعشائره ومدنه ومخيماته وأريافه وبواديه، ولجيشه ولرجال أمنه، ولجميع العاملين والموظفين في القطاعين العام والخاص نريد الخير لحاضره ومستقبله”.

وأضاف أنه إذا قيل لنا من عدوكم فنقول عدونا الفساد والاستبداد، لأن الفساد يقضي على البلاد والعباد، ويهلك الحرث والنسل، ويضيع الأول والآخر، وكيف لا يكون الفساد عدونا، وقد رأينا آثاره الكارثية مليارات تنهب، وثروات تسرق، ومديونيات لا قبل للشعب بآثارها المدمرة، وفقر وحرمان، وثالثة الأثافي تزوير الانتخابات، وتزييف للإرادات، وتشويه للقيم والمفاهيم والثوابت”.

وأشار سعيد إلى أن الاستبداد يقلب الحقائق ويغير الثوابت فيجعل المنافق المتكسب مخلصا مجاهدا، والمجاهد الثابت على مبادئه فاجرا متطرفا صاحب فتنة.

وشدد المراقب العام أن “وسائلنا سلمية سلمية وستبقى سلمية، بالرغم ممن يقولنا غير هذا، ويتمنى لنا العثرات سنبقى نكافح بعرقنا وجوعنا وحناجرنا وندخر دماءنا لأعدائنا وتحرير مقدساتنا، وهذه سيرتنا في أكثر من عشرين شهراً تشهد لنا”.

ولفت إلى أن “أما سلاحنا في معركة الإصلاح فهو العزيمة والتصميم والصبر والمصابرة، حتى يفهم قومنا رسالتنا وتتحقق غايتنا ويزهر ربيعنا ورود الحق والحرية والعدالة”.
خريطة الاردن   Map of Jordan
لم يتخلف القطاع النسائي الأردني بمختلف شرائحة الاجتماعية والثقافية قط عن أي مسيرة إصلاحية، حتى تلك الني كانت أكثرها عنفا في 23 آذار، وتعرضن فيها لإصابات جراء اعتداء البلطجية على اعتصام الحراك بالقرب من دوار الداخلية.

إلى ذلك، شارك آلاف الأردنيات رغم ارتفاع درجة الحرارة في مسيرة (إنقاذ الوطن) في باحة المسجد الحسيني يوم الجمعة ، وقطع العديد منهن عشرات من الكيلومترات للمشاركة، مؤكدات على مكافحتهن للفساد بحضورهن.

وهتفت سيدات طاعنات في السن وأخريات في مقتبل العمر، إلى جانبهن أخريات حملن أطفالهن الرضع، بالعمل على إنقاذ الوطن من الفساد والمفسدين وتأمين حياة أفضل لهن ولذويهن من الأبناء والأزواج والأقارب والأنسباء.

وفي كلمة “أردنيات من أجل الإصلاح” التي ألقتها الدكتورة عيدة قناة المطلق قالت: “من أين نبدأ، هل نبدأ بالآفات المزمنة التي تفتك بنا من كل جانب وتسحق نفوسنا وأرواحنا معنا، أم نبدأ بالعبودية والتخويف وما ستتبعها أو واكبها من الفساد والنهب، أو نبدأ بامتهان كرامة الأردنيين بالإذلال والاستغلال وبالإفقار والتجويع أم من طوابير الأردنيين أمام الوزارات والديوان الملكي يتسولون وظيفة تعافها نفوس المحظيين أو إعانة لا تكاد تكفي جائعا لبضعة أيام”.

وأضافت “أنبدأ من الأموال المنهوبة والخزينة المكدودة، أم من الأيدي التي ما تركت جيبا مثقوبا إلا وامتدت واستحوذت على ما فيه، أم من الضرائب الباهظة التي ينوء بأعبائها فقراء الأردن من غول الأسعار، الذي التهم مداخيل الأردنيين دون أن يترك لهم مجالا لجدولة أولوياتهم.

وأكدت أن النظام “وفر لنا جميع شروط الثورة الموضوعية حتى ننتفض لاسترداد كرامتنا الإنسانية ورايتنا وحقوقنا الدستورية، وأن تستعيد حقنا في الدستور في أن نكون نحن الشعب العظيم مصدرا للسلطة، فننتخب نوابنا وحكوماتنا ونطمئن لعدالة واستقلالية قضائنا”.

وطالبت بالثورة لغياب سيادة القانون ومبدأ العدالة في توزيع مكتسبات التنمية، بل لغياب التنمية ذاتها، والاعتداء على مؤسسات الدولة الدستورية وتشويهها عبر تفصيل القوانين وتكميم الأفواه وتزوير الانتخابات، والاستخفاف بعقولنا وذكائنا، وللتفريط في استقلال الوطن وحدوده وسيادته وأمواله وثرواته وكل مقدراته المادية والبشرية والتاريخية.

الى ذلك ، اعتقلت أجهزة الأمن الأردنية، يوم الخميس الماضي، أحد قادة حزب جبهة العمل الإسلامي وهو الجناح السياسي لحركة الإخوان المسلمين، وذلك في العاصمة عمّان، أثناء قيامه بتوزيع منشورات تدعو لمسيرة إنقاذ الوطن.

وقال رئيس مجلس شورى حزب جبهة العمل الإسلامي علي أبو السكر: إن قوات الأمن اعتقلت “طارق الحوايرة” وتحفظت عليه في مركز أمن الحسين، وطالب أبو السكر بسرعة الإفراج عن القيادي بحزب الجبهة.

يأتي ذلك بعد التأكد من تأجيل الانتخابات البرلمانية للعام القادم.
جدير بالذكر أن الإخوان المسلمين بالأردن، كانوا نظموا امس الجمعة،  مسيرة سليمة أطلقوا عليها اسم (إنقاذ الوطن)، تهدف لإصلاح بنية النظام واستعادة سلطة الشعب، بمشاركة العديد من القيادات الشعبية والحركات بالأردن.
وكان المراقب العام لإخوان الأردن، د. همام سعيد، قال في تصريحات سابقة: إن مسيرة إنقاذ وطن تأتي ضمن فعاليات المجتمع الأردني المتتالية، التي ترنو لإحداث إصلاح حقيقي في بنية النظام وذلك للنهوض بالوطن.
ومن جهته جدد أمين عام حزب جبهة العمل الإسلامي في الأردن حمزة منصور موقف حزبه بمقاطعة الانتخابات النيابية المقبلة، “في ظل عدم تغيير قانون انتخاب “الصوت الواحد المجزوء” وعدم إجراء تعديلات دستورية تعيد السلطة إلى الشعب”.

ونقل القسم الإعلامي لحزب جبهة العمل الإسلامي عن منصور قوله يوم الخميس (4|10): “أود أن أؤكد أن مشاركتنا مرهونة بتوافق وطني على إصلاحات حقيقية وشاملة تضمن تحقيق النص الدستوري، الشعب مصدر السلطات”. وذكر أن حزب جبهة العمل الإسلامي لم يستخرج البطاقات الانتخابية لأعضائه أو لأسرهم.
وبشأن مسيرات الجمعة للمطالبة بالإصلاح، قال منصور “إن هذه الفعاليات تعبير سلمي حضاري يكفله الدستور والقوانين النافذة”،

 

من جهته، ثمن حزب جبهة العمل الاسلامي ما جاء في المؤتمر الصحفي الذي عقده مدير الأمن العام، والذي أكد فيه اتخاذ مديرية الأمن العام جميع الإجراءات اللازمة لحماية مسيرة “انقاذ الوطن”، والحيلولة دون أي خروج على القانون .

واعرب الحزب في تصريح اصدره اليوم عن ارتياحه لهذا الموقف، الذي “جاء ليقطع دابر إشاعة سرت بأن مديرية الأمن العام لن تتدخل في مسيرة يوم الجمعة، وسينسحب من منطقة تحرك المسيرة”.

واعرب “العمل الاسلامي” عن امله بأن يتم الإيعاز لجميع مرتبات الأمن العام بتسهيل حركة المشاركين في المسيرة، وأن لا تشكل الإجراءات الأمنية عائقاً يحول دون مشاركة المواطنين بهذا الواجب الوطني بسهولة ويسر .

وختم بالقول:”نحن على يقين تام بأن يقظة رجال الأمن ورشد الشعب الأردني كفيلان بإنجاح المسيرة وتفويت الفرصة على كل من يضمر سوءاً للوطن” .

وفيما يلي نص التصريح:

تصريح صحفي صادر عن حزب جبهة العمل الإسلامي

تلقى حزب جبهة العمل الإسلامي بارتياح كبير ما جاء في المؤتمر الصحفي الذي عقده عطوفة مدير الأمن العام، والذي أكد فيه اتخاذ مديرية الأمن العام جميع الإجراءات اللازمة لحماية المسيرة، والحيلولة دون أي خروج على القانون .

وحزب جبهة العمل الإسلامي إذ يقدر لعطوفته هذا الموقف، الذي جاء ليقطع دابر إشاعة سرت بأن مديرية الأمن العام لن تتدخل في مسيرة يوم الجمعة، وستنسحب من منطقة تحرك المسيرة، ليأمل أن يتم الإيعاز لجميع مرتبات الأمن العام بتسهيل حركة المشاركين في المسيرة، وأن لا تشكل الإجراءات الأمنية عائقاً يحول دون مشاركة المواطنين بهذا الواجب الوطني بسهولة ويسر .

ونحن على يقين تام بأن يقظة رجال الأمن ورشد الشعب الأردني كفيلان بإنجاح المسيرة وتفويت الفرصة على كل من يضمر سوءاً للوطن .

عمان في: 18 ذو القعدة 1433 هـ                          حزب جبهة العمل الإسلامي

الموافق:   4 / 10 / 2012م

من جانبها ، دعت عشائر اهل الجبل في بيان صدر عنها الخميس ابنائها عدم المشاركة في المسيرة التي دعت اليها جماعة الاخوان المسلمين امس  يوم الجمعة .

وتالياً نص البيان …
بسم الله الرحمن الرحيم
بيان صادر عن ابناء عشائر اهل الجبل
في ظل ما يدور حولنا من احداث ومنعطفات خطيرة يمر بها وطننا العزيز تستحق من الجميع التكاتف والوقوف لأجل الوطن فقد اكد ابناء عشائر اهل الجبل على مايلي:-
1- ان الاصلاح المبني على النهج الغير قويم المؤدي الى التفرقة وجر البلاد والعباد الى الصدام ومحاولة الاستفزاز المستمر حتى يؤدي الامر الى تفرق وتشرذم وعصبية جاهلية لا تغير واقعاً ولا نبني مصيرا لا تصلح خراباً ولا تهدي من ضل سوء السبيل لأن اصلاحهم بات واضح المعالم.
2- ان الاصرار على الاساءة لرمز الدولة ما هو الا محاولة للنيل من هيبتها واسقاطها وهذا عمل لا يأتي من فراغ ولا هو بالعمل غير المقصود أو وليد للحظة أو يخرج عن منظومة الحراك وسيطرته.
3- لقد بات واضحاً أن من يدعون الاصلاح بالرغم من دعوتهم للمشاركة في تنظيم العملية السياسية بالطرق التي اقترحوها سابقاً ورفضهم لذلك واختيارهم للشارع لدليل واضح على النوايا المبيتة لجر البلاد والعباد للفتنة والاقتتال والبعد كل البعد عن الصالح العام للوطن.
4- إن التحريض وإعلان المسميات المستفزة لمسيرة (الزحف المقدس) وفي ظل الظروف التي يعيشها الوطن انما الهدف منها خلق الفتنة.
5- وعليه يجب على الاردنيين بشكل عام بضرورة التعاضد والتكاتف لحماية الوطن ومقدراته والمواطن ومكتسباته من كل المؤامرات التي تطرح بأسم الاصلاح والاصلاح منها براء ونؤكد أننا مع الحراك الهادف والنبيل الذي وللأسف إنحرفت بوصلته وأهدافه المنشودة واساسياته في محاسبة الفاسدين ومن نهبوا مقدرات الوطن وثرواته.
كما أننا ندعو أبناء عشائر اهل الجبل بضرورة الوعي لما يدور حولنا من محاولات خبيثة بخطط لها من سيتداعون من جبهة العمل الاسلامي وبعض الاحزاب .
كما ونرفض كل ما يطرح من أجل التفرد بالنظريات والحسابات الشخصية رفضاً قاطعاً لتجاوزه القانون والتصدي عليه أو التطاول على هيبة الدولة ورمزها، كما ونطلب من ابناء عشائر اهل الجبل عدم الاعتراف او المشاركه بالمسيرة المعلنة يوم الجمعة 5/10/2012 وأننا لن نكون مشروع شهادة الا للدفاع عن الوطن والعرش الهاشمي ضد أعدائه وحماية المقدسات وإسترجاع فلسطين المغتصبة.
عنهم/
1. فايز فهد كساب العظامات
2. عايد كاين عزاره القطيش
3. محمدعقله سلامه الغياث
4. راضي محمد ارحيل المساعيد
5. فيصل عقله الشرفات

وعلى الصعيد ذاته ، بعث العديد من العشائر والمخيمات بيانات صحفية لوسائل اعلام اردنية محلية ، اوضحوا فيها انهم ضد مسيرة الاخوان المسلمين المنوي اقامتها يوم الجمعة 5 / 10 .

*عشائر الدعجة:

أكد شيوخ ووجهاء وأبناء عشائر الدعجه رفضهم المطلق لما ينادى به يوم الجمعة 5/10/2012 من فئة قليله هدفها الأول زعزعة امن الوطن ونشوب الفتنه بين أبناء الوطن المخلصين متضلله تحت راية الإصلاح وإننا نتمنى على كل أردني وأردنيه أن لا يكون ضحية لتلك الرايات .

وأضافوا في بيان صدر عنهم الثلاثاء ” الإصلاح كما نراه لايأتي من الشارع وإنما من قبة البرلمان التي اهتم جلالة الملك عبدا لله الثاني بإجراء الانتخابات النيابية هذا العام ولذلك نطلب من جميع فئات المجتمع الأردني أن يكونوا على قدر المسؤولية والمشاركة في العرس الوطني الإصلاحي الديمقراطي بكل نزاهة وشفافية تتويجاً لرؤى سيد البلاد عبدا لله الثاني بن الحسين قائد مسيرة الإصلاح الأردني حمى الله الأردن قياده وشعبا ” .

* عشيرة البخيت بني صخر :

حذرت عشيرة البخيت \ بني صخر في بيان تلقته “عمون” الأربعاء من “نار أي فتنة يجرنا لها البعض من السياسيين والخبثاء”.

وتالياً بيان صادر عن عشيرة البخيت \ بني صخر

في ظل الأجواء المتوترة والظروف المشحونة بالخلافات والنزاعات واختلاف الآراء والتي يعيشها الأردنيون هذه الأيام ويلعب البعض ممن يبحثون لهم عن مغانم دنيوية ومغالبة ضد الوطن والدولة الأردنية، ومن منطلق الحرص على الوطن الغالي واستقرار النظام الأردني الجامع ومكانة القيادة الملكية الهاشمية في قلوب جميع الأردنيين أينما كانوا فإن ( عشيرة البخيت \ بني صخر ) وبعد اجتماع لوجهائها وشبابها وعدد من سكان منطقة اللبن ـ لواء الجيزة في ديوان جمال ثاني البخيت، وبعد التداول في التطورات الأخيرة على الساحة الأردنية لتؤكد على ما يلي :

أولا ـ إن النظام الملكي الهاشمي في الأردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني كان ولا يزال جامعا لجميع فئات الشعب الأردني، وهو الرمز الأردني لوحدة هذا الوطن ولا خلاف عليه، وله منا كل الولاء والتأييد لسعيه الحثيث في عملية التطوير والإصلاح الذي يخدم الوطن والشعب.

ثانيا ـ أننا نؤيد حرية وحق كافة شرائح المجتمع السياسية والنقابية والحزبية والحراكات المطالبة بالاصلاح في الاعلان عن سياساتها ومبادراتها ومسيراتها السلمية والمطالبات بمكافحة الفساد ومحاسبة كل من خان الدولة والشعب وذلك ضمن القوانين المطبقة والأعراف الشعبية المحترمة وللجميع حق التعبير وحق التظاهر بشكل سلمي ودون تعطيل لحق الناس في استخدام المرافق والطرق، ودون تأجيج مشاعر الغير وتحريضهم على أي فعل سيئ.

ثالثا ـ نرفض أي مساس بالوحدة الوطنية التي نرى ونسمع عدداً من أصحاب الغايات الهدامة والأهداف الشخصية وهم يستهدفونها ويستخدمون أسماء عائلات وعشائر ومكونات شعبية أخرى ليجعلوها مطية لهم لتحقيق مآربهم من خلال استغلال هذه الظروف المشحونة لتوجيه إدعاءات كاذبة وتحذيرات ليس لها أي مبرر نحو قيادتنا الملكية، والهدف منها هو حب الظهور والتكسب على حساب أبناء الشعب الذي يصبر على ظروفه المعيشية ولا يتآمر على وطنه.

رابعا ـ نرفض وبشكل قاطع كل دعوة باطلة يتبناها حزب جبهة العمل الاسلامي كحزب سياسي وأي حزب أو حركة أو تجمع تحت أي اسم، ونرفض كما يرفض كل الاردنيين استخدام أي من رموز هذه الأحزاب للشارع مكانا للتعبير الفج عن رفضهم للدولة الأردنية التي طالما كانت مظلة واقية تحميهم طيلة سنين طويلة، وعليهم ان يتذكروا ان الأردن والنظام الملكي حمى قياداتهم عندما لجئت من أنظمة امعنت في قتلهم وسفك دمائهم.

خامسا ـ نعلن أن العاصمة الحبيبة ـ عمان ـ ليست هي الأردن فقط بل أن كل قرية ومدينة قريبة من العاصمة أو بعيدة فيها من هم أفضل وأكثر انتماء لهذا الوطن وفيها من الأبناء من يملكون القدرة على فرض الواقع وتغييره، ولهم تاريخ لا ينسى قدموا فيه الشهداء تلو الشهداء دفاعا عن كرامة ومقدسات هذه الأمة وحماية وصونا لهذا الوطن والدولة الأردنية، وسنبقى مع دولتنا ليبقى استقرارنا في أعلى مراتب الغايات.

سادسا ـ ندعو الله أن يلهم الجميع الهداية والحكمة، ونسأله تعالى أن لا يكتب لنا السقوط في نار أي فتنة يجرنا لها البعض من السياسيين والخبثاء، ونقول لمن يريد أن يفرض شروطه على أرض الشارع أن الزمن طويل، والوطن مقبل على انتخابات برلمانية، فليترك أي عاقل الصراخ والعويل الكاذب في الشارع وليثبت قوته من خلال انتخابات ومجلس نواب يستطيع من خلاله تحقيق أي تغيير يريد ولصالح هذا الوطن الذي ظلم كثيرا ممن يتباكون عليه.

حمى الله الوطن وألهم شعبنا الهدى وسدد على طريق الحق خطى جلالة الملك المفدى

*عشائر البطاينة :

دعت عشائر البطاينة ابناء الاسرة الاردنية الواحدة من مختلف الاصول والمنابت الى عدم الالتفات الى البيانات والتصريحات التي تصدر من جهات معروفة وهدفها ضرب وحدة الصف الاردني واذكاء الفتنة.

وقالت في بيان صادر عنها انهم لا يعترفون بأي مشاركة في مسيرة 5/10 “انقاذ الوطن” بأسم البطاينة و كل من يشارك فيها او يرفع يافطة من ابناء البطاينة لايمثل الا نفسه , ونعتقد جازميين بأنهم لا يعرفون حقيقة مساعي القائميين على هذه المسيرة التي يهدفون من خلالها تحقيق امانيهم و تطلعاتهم بالحصول على مكاسب على حساب الوطن غير مبالين بأمن البلاد و استقرارها.

تالياً نص البيان :

لقد خرجت علينا بعض القوى السياسية بدعوات مغرضة و مشبوهة للمشاركة بمسيرة ما يسمونها بالزحف المقدس والذي سيتجه نحو أهداف غير مقدسة.

اذ تدعو عشائر البطاينة ابناء الاسرة الاردنية الواحدة من مختلف الاصول والمنابت الى عدم الالتفات الى البيانات والتصريحات التي تصدر من جهات معروفة وهدفها ضرب وحدة الصف الاردني واذكاء الفتنة بين ابناء الشعب الاردني ، فانتهاج سياسة التحريض والاساءه لبعض مكونات المجتمع الاردني سواء كانت حزبية او فكرية او سياسية والتحريض ضدهم ، فهذا يعتبر افلاسا اخلاقيا ومهنيا .

وأننا لا نعترف بأي مشاركة في مسيرة 5/10 “انقاذ الوطن” بأسم البطاينة و كل من يشارك فيها او يرفع يافطة من ابناء البطاينة لايمثل الا نفسه , ونعتقد جازميين بأنهم لا يعرفون حقيقة مساعي القائميين على هذه المسيرة التي يهدفون من خلالها تحقيق امانيهم و تطلعاتهم بالحصول على مكاسب على حساب الوطن غير مبالين بأمن البلاد و استقرارها.

وإن الأردن قيادة وشعبا لهم الإرث التاريخي والحضاري والتوافق الفكري والمعنوي وان الجميع يشهد بذلك مؤكدين نحن عشائر البطاينة التفافنا حول القيادة الهاشمية بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين المعظم .

*تجمع شباب مخيم البقعة :

حذر رئيس تجمع شباب مخيم البقعة زياد العليمي قيادة اخوان الاردن من مغبة الاستعراض السياسي الذي لا جدوى له , لانه يعبر عن مصالح حزبيه ضيقة الافق السياسي ومهاترات سياسيه تراوح في مكانها وخاصه في هذه الظروف السياسيه الراهنه التي تمر بها المملكه الاردنيه الهاشميه من أزمات سواءً على الصعيد السياسي او الاقتصادي او الاجتماعي , وكما حذر رئيس تجمع شباب مخيم البقعه زكي بني إرشيد ومن معه الذين يرفعون شعارات اكبر منهم مستغلين بذلك التغيرات الدوليه والعالميه التي تحيط بنا , مما انتجت ما يسمى بالربيع العربي .

واوضح العليمي بأن بوصلة الربيع العربي بالنسبه لنا هو تحرير فلسطين من النهر إلى البحر , وناشد على مستوى الكل الوطني والحزبي والشعبي بأن السلام الحقيقي لشعب الاردني الواحد الموحد والذي في النهايه والبدايه يصب في مصلحة الاردن والاردنيين هو الجلوس عل طاولة الحوار الوطني الشامل لانقاذ الوطن وهذا لا يتم إلا برعاية القيادة الهاشمية التاريخيه وعلى رأسها جلاله الملك عبد الله الثاني , لانها هي عنوانا الوحيد الموحد وفي كل الظروف والمحن وهي عنوان الوحده الوطنيه لنا .

ووجه رئيس تجمع شباب مخيم البقعة بيان طالب فيه الجميع بمقاطعة مسيرة الاخوان يوم الجمعة 5/10 , وتمنى رئيس التجمع انه هذا الحشد يجب ان يكون موجهاً ضد الكيان الصهيوني او ضد قيادة الإخوان في مصر التي تحاصر غزه وتقصف الانفاق التي خجل حسني مبارك ان يقصفها في زمن الرجعيه العربيه وجاء الثوري الاول المسلم محمد مرسي ليقصفها دون تردد وهذا القصف تحصيل حاصل لتنائج الربيع العربي .

ووصف البيان الاخوان المسلمين بالذين يبحثون عن ذاتهم في ظل المعادله المتغيرة والمتبدله حيث انقلبت الموازين بحيث اصبح الفوق اسفل والاسفل فوق.

واضاف ان ابناء مخيم البقعه تناشد الإخوان المسلمين بالعوده الى طاولة الحوار , لانه السبيل الوحيد لانقاذ الوطن من كل فاسد وعابث بأمن هذا البلد المقدس .

*عشائر الكعابنة :

عشائر الكعابنه عامه وعنهم الشيخ سليمان عايد الشتيوي الكعابنه , يستنكرون ويرفضون وبشكل قاطع كل دعوة باطلة يتبناها حزب جبهة العمل الاسلامي كحزب سياسي وأي حزب أو حركة أو تجمع تحت أي اسم ، ونرفض كما يرفض كل الاردنيين استخدام أي من رموز هذه الأحزاب للشارع مكانا للتعبير الفج عن رفضهم للدولة الأردنية التي طالما كانت مظلة واقية تحميهم طيلة سنين طويلة ، ونرفض أي مساس بالوحدة الوطنية التي نرى ونسمع عدد من أصحاب الغايات الهدامة والأهداف الشخصية وهم يستهدفونها ويستخدمون أسماء عائلات وعشائر ومكونات شعبية أخرى ليجعلوها مطية لهم لتحقيق مآربهم من خلال استغلال هذه الظروف المشحونة لتوجيه إدعاءات كاذبة وتحذيرات ليس لها أي مبرر نحو قيادتنا الملكية ، والهدف منها هو حب الظهور والتكسب على حساب أبناء الشعب الذي يصبر على ظروفه المعيشية ولا يتآمر على وطنه .

ندعو الله أن يلهم الجميع الهداية والحكمة ، ونسأله تعالى أن لا يكتب لنا السقوط في نار أي فتنة يجرنا لها البعض من السياسيين والخبثاء ، ونقول لمن يريد أن يفرض شروطه على أرض الشارع أن الزمن طويل ، والوطن مقبل على انتخابات برلمانية ، فليترك أي عاقل الصراخ والعويل الكاذب في الشارع وليثبت قوته من خلال انتخابات ومجلس نواب يستطيع من خلاله تحقيق أي تغيير يريد ولصالح هذا الوطن الذي ظلم كثيرا ممن يتباكون عليه , وإن النظام الملكي الهاشمي في الأردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني كان ولا يزال جامعا لجميع فئات الشعب الأردني ، وهو الرمز الأردني لوحدة هذا الوطن ولا خلاف عليه ، وله منا كل الولاء والتأييد لسعيه الحثيث في عملية التطوير والإصلاح الذي يخدم الوطن والشعب .

حمى الله الاردن والقيادة الهاشميه في ظل صاحب الجلاله الملك عبد الله الثاني بن الحسين.

*عشائر بني كنانة :

بسم الله الرحمن الرحيم
بيان صادر عن اهاالي لواء بني كنانه

نحن اهالي لواء بني كنانه كافه نستنكر ما يقوم به الاخوان المسلمين من جر الاردن الى الفتنه ونحن نعلم بانهم قبضو الثمن من عملائهم الذين يتربصون للوطن وطن الامان ، واننا نحذرهم ومن هذا المكان بان يتقوا الله في هذا الوطن وفي هذا الشعب واننا نعلن من خلال هذا البيان اننا نسير وبقوه خلف جلاله الملك عبدالله الثاني بن الحسين المعظم حفظه الله ورعاه وادام الله عزه .
ونحن نوجه سؤال لكل قيادي في الحركه الاسلاميه كم تسافروا خارج الوطن ونحن متاكدون بانكم تسافرون وانتم تعلموا كل العلم بان ابنائكم واعراضكم في امأن ولولا هذا والله لم تتركوا منازلكم فهل تبحثون عن جر الاردن لا سمح الله الى امر لا يحمد عقباه فانتم والله لو تم منح الناخب اربعه اصوات لم تقبلوا بذلك لان قراركم ليس بيدكم0
نحن نقدر جهود الاجهزه الامنيه كافه ولكن نقول لكم باننا نحن من سنقف ضدكم في الميدان.

راجعوا انفسكم قبل فوات الامان واتقوا الله في اطفالنا

*جناح المتقاعدين العسكريين من ابناء قبيلة العجارمه :

بيان صادر عن جناح المتقاعدين العسكريين من ابناء قبيلة العجارمه

اصدر جناح المتقاعدين العسكريين من أبناء قبيلة العجارمة بيانا أكدوا فيهم رفضهم للحملات المسمومة التي تطلقها إحدى الجهات المغرضة ومن يلتف بلفيفها للمشاركة بمسيرة مايسمى بالزحف المقدس أو انقاد الوطن مؤكدين أن مايجري على الساحة الأردنية هو لعب بالنار من قبل جهات مشبوهة الأجندة والانتماء داعين إلى تغليب مصلحة الوطن العليا على المصالح الشخصية التي لن ينفع بعدها الندم أن اشتعلت فتيلة الفتنة لا سمح الله. مؤكدين انحيازهم التام لمصلحة الوطن والتفافهم حول مطلق عملية الإصلاح الشامل جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين.

وهذا نص البيان

بسم لله الرحمن الرحيم
بيان صادر عن جناح المتقاعدين العسكريين من أبناء قبيلة العجارمه
لقد نادت بعض الجهات المغرضة ومشبوهة الأجندة إلى مسيرة مايسمى بإنقاذ الوطن أو الزحف المقدس بحجة ظاهرها الإصلاح وباطنها إشعال الفتنة وجر الوطن وأهلة إلى ما لايحمد عقباه وذلك لتحقيق مصالح شخصية بعيدة كل البعد عن المطالب الإصلاحية أو مصلحة الوطن والمواطن التي لن يكون مكانها إلا طاولة الحوار بعيدا عن الفوضى والغوغائية ودس السم بالدسم والاستقواء من خلال الشارع.
إن المتقاعدين العسكريين من أبناء قبيلة العجارمة يرفضون بشدة مادعت الية تلك الجهات والتي تستغل ما تمر به المنطقة العربية من فوضى وحروب، محاولة جهدها جر الوطن إلى الهاوية باسم الإصلاح الذي أطلقه جلالة الملك قبل أن يفكر به هؤلاء بزمن طويل.
ونؤكد أننا سنضرب بيد من حديد كل من تسول له نفسه العبث بأمن هذا الوطن واستقراره وكل باحث عن مصلحة شخصية وكل من يستقوي على هذا الوطن بأجندته الخارجية ودخوله وخروجه من أبواب السفارات الأجنبية ومن يتلقى تعليماته من سادته القابعين في الخارج والذين يحركون أزلامهم من وراء الستار وسنكون الجند الأوفياء لهذا الوطن وقيادته الحكيمة المظفرة ونؤكد أيضا على إيماننا الصادق ودعمنا المطلق لمسيرة الإصلاح التي يقودها جلالة الملك وسنكون بعون الله بالإرادة والعمل الصادق وهمة الشرفاء والغيورين من أبناء هذا الوطن الرصاصة التي تخترق صدر كل حقود وعابث يريد شرا بهذا الوطن وأهله.
ونؤكد أيضا اعتزازنا ودعمنا الكامل لقواتنا المسلحة الباسلة الدرع الحصين وأجهزتنا الأمنية الساهرة على امن هذا الوطن واستقراره.
عاش الأردن حرا أبياً قويا في ظل القيادة الهاشمية المظفرة.

*التجمع السياسي لابناء بني حسن :

أكد التجمع السياسي لابناء بني حسن عدم مشاركته في مسيرة يوم الجمعة القادمة 10/5، ونفى التجمع في البيان الذي صدر بعد اجتماع عقد امس في جرش ما تناقلته وسائل الاعلام عن مشاركة التجمع في المسيرة معتبرا ان هذا القرار فرديا ولا علم له به .

وجاء في البيان :

نداء وبيان صادر عن التجمع السياسي لابناء بني حسن

في هذه المرحلة التاريخية الدقيقة والحساسة التي تمر بها المنطقة والاردن الغالي نؤكد نحن اعضاء التجمع السياسي لابناء بني حسن موقفنا الثابت والمبدئي المنحاز للشعب الاردني.
وفي خضم هذا المنعطف التاريخي نناشد كافة الفرقاء اللجوء للغة العقل والحكمة والانحياز الكامل للوطن وعدم الاصطفاف والتجييش والذي قد يفضي لا سمح الله لجر البلاد لمستنقع التشظي والفرقة.
وان التجمع السياسي في هذه المرحلة الحاسمة من تاريخ الوطن يؤكد على استمرار مطالبته بالاصلاح الشامل وحق كامل الاردنيين بالتعبير السلمي الذي يكفلة الدستور الاردني.
وعليه نعلن عدم مشاركتنا في مسيرة الجمعة المقبلة 10/5 وأن ما تناقلته وسائل الاعلام عن مشاركة التجمع كان قرار فرديا ولا علم لنا به ولا يمثل رأي التجمع.

*عشيرة العنانبة :

بعثت عشيرة العنانبه(عناب,ابوعناب,زيدان,زياده,الأسمر,بني محمد,مزيد,بني سلمان) تنأى بنفسها عن المشاركة في مسيرة يوم الجمعة الموافق 5 تشرين الاول 2012 .

وجاء في البيان : يا أبناء الأردن الأشم :

ايها الاحبة :

تابعنا خلال الأيام الماضية ما جرى ويجري من مسيرات في لواء كفرنجة الطيب ، تطالب بالاصلاح ومحاربة الفساد والمحسوبية، وقد شارك في تلك المسيرات من يدعي انه يمثل عشيرة العنانبة ويتحدث باسمها ، كما اننا تابعنا ما يقوم به البعض من خطط للمشاركة بمسيرة في عمان يوم الجمعة القادم الموافق للخامس من شهر تشرين الاول الجاري ، تلك المسيرة التي تهدف الى التحريض على مقاطعة الانتخابات البرلمانية القادمة المزمع نهاية العام الجاري او مع مطلع العام المقبل.

واذ نؤكد ان كل ما جرى ويجري التخطيط له لا يمثل عشيرة العنانبه لا من قريب ولا من بعيد ، كما ان ابناءها ينأون بانفسهم عن تلك المجريات خاصة تلك التي يجري التخطيط لها والهادفة الى التحريض على مقاطعة الانتخابات النيابية القادمة، وكان لزاما علينا توضيح الصورة لابناء وطننا العزيز حيال تلك التصرفات غير المسؤولة والتي تتصف بالمراهقة السياسية وعدم الوعي بمجريات الاحداث الاقليمية وخطورتها على الساحة الاردنية وعلى السلم الاهلي والامن الاجتماعي والاستقرار في المملكة.
اننا واذ نعلن حرصنا على الاصلاح ومحاربة الفساد والمحسوبية ، فاننا نستهجن محاولات جرنا لنكون محسوبين على تيار سياسي بعينه ، ونستنكر جملة وتفصيلا ما جرى ويجري التخطيط له للاعلان باسم العشيرة عن مقاطعة الانتخابات النيابية والزج باسمها زورا وبهتانا في مشاركة افتراضية بمسيرات ليس لها فيها ناقة ولا جمل ولا تمثل راي ابنائها ، والايحاء لشعبنا ، وكان العشيرة باتت محسوبة على تيار سياسي بعينه ، الامر الذي ننفيه عن انفسنا ونرفضه ، كما نؤكد ان عشيرة العنانبه لم ولن يكون لها ولاء لاي تيار سياسي، ولكنها منحازة دائما الى الاردن الدولة والقيادة والشعب .

ان مجلس شباب العنانبه مع الحوار الديمقراطي البناء الهادئ البعيد عن الصخب والفوضى ودعاتها ، ويرفض جميع محاولات الاستقواء على مؤسسات الدولة او المساس بمنجزات الوطن او التعدي على ثوابته الوطنية ، ويعتبر ان شعارات الإصلاح التي تتطاول على ثوابت الدولة ورموز الوطن هي شعارات مرفوضة جملة وتفصيلا ، وتلك الشعارات ليست موجودة في ثقافة ابناء عشيرة العنانبه فقط، بل في ثقافة الأردنيين كافة ، مستنكرين جميع اشكال المساس بسيادة القانون والنظام والامن والاستقرار الذي يجمع عليه جميع الاردنيين من شتى اصولهم ومنابتهم .

لقد بنى الهاشميون تساندهم سواعد الأردنيين الاردن الحبيب على قواعد الحق والعدل والحرية والديمقراطية والإيمان بوحدة الأمة العربية, وعدم الانغلاق, وكانت روح الدولة الأردنية نابعة من مشروع النهوض العربي للدولة القومية , التي أطلقها الشريف الحسين بن علي رحمه الله , لتحرير الأمة العربية من نير الاستعمار والشرذمة والأمية , ومن قاعدة الحرية المبدوءة بالثورة العربية الكبرى, التي تماهت فيها العروبة مع الإسلام, رسالة ونهجاً, وكان الهاشميون وما زالوا حملة رسالة النهضة والثورة.
وسيبقي الأردن بحكمة قيادته وحنكتها السياسية, محافظا على إرث الآباء والأجداد,وسيبقى أنموذجاً في الامن والسلم الاهلي في محيط غلّفته سياسات الفقر والإرهاب والانغلاق والاستبداد الذي ساد ويسود في بعض دول المنطقة .

ونقول للجاحدين والمشككين, ولأصحاب النوايا والاجندات الخاصة , والمرجفين, أن خروجكم على الوطن والاستقواء عليه , لن يزيدكم إلا خبالا, وأن الأردن بمؤسساته الراسخة وبثوابته وبنائه الوطني ووحدة شعبه ونهجه السياسي وبجيشه المصطفوي وأجهزته الأمنية, لن ينسحب عليه ما يحدث في بعض أقطار العالم العربي, إلا في أذهان حالمين بشهرة غائبة ، او مكسب انتخابي اناني, أو حضور إعلامي خارجي مدعوم باستقواء على الوطن والدولة, مذكّرين هؤلاء بأنهم في تصرفاتهم هذه يساعدون من حيث لا يدرون ولا يدركون, أعداء الأردن والمتربصين بأمنه واستقراره وثوابته.

ومن هنا فان مجلس شباب العنانبه يرفض محاولات التجييش المقترنة بالمنافع الذاتية الصرفة، ويؤكد للذين يهيؤون انفسهم للمشاركة في مسيرة يوم الجمعة القادم سواء ممن تاثروا باوامر اشخاص معروفين او ممن ابدوا استعدادا للمشاركة بحسن نية نقول ان تلك المشاركة لا تمثل العشيرة كما انها توحي لشبعبنا الاردني الحبيب باننا نناصر تيارا سياسيا معينا وهو في حقيقة الامر بعيد عن الواقع . كما يؤكد المجلس وقوف ابناء العشيرة سدا منيعا لجميع محاولات النيل من الاردن كيانا وقيادة وشعبا رضي من رضي وغضب من غضب.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حمى الله الاردن

خريطة الاردن   Map of Jordan

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

القاهرة – إستشهاد الشيخ محمد مهدي عاكف المرشد العام السابق لجماعة الإخوان المسلمين في السجن المصري

القاهرة – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )  Share This: