إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / التعليم والآداب / الكتب والمكتبات / معرض صنعاء الدولي الـ28 للكتاب بصنعاء 2012 بإشراف الهيئة العامة للكتاب بمشاركة 200 دار نشر محلية وعربية وأجنبية
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

معرض صنعاء الدولي الـ28 للكتاب بصنعاء 2012 بإشراف الهيئة العامة للكتاب بمشاركة 200 دار نشر محلية وعربية وأجنبية

صنعاء – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
يفتتح في العاصمة اليمنية صنعاء ، اليوم الثلاثاء 25 ايلول 2012 معرض صنعاء الدولي الـ28 للكتاب بنادي ضباط القوات المسلحة بصنعاء والذي تنظمه الهيئة العامة للكتاب بمشاركة نحو 200 دار نشر محلية وعربية وأجنبية وتوكيلاتها في اليمن والذي يستمر حتى السادس من تشرين الاول – أكتوبر المقبل.

ويشهد المعرض عرض قرابة 200 ألف عنوان من العناوين في مختلف مجالات المعرفة وتتصدر مصر قائمة الدول المشاركة في المعرض هذا العام بنحو 75 دارا، تليها السعودية بقرابة 20 دار نشر ومنتدى، كما تشارك عدد من دور النشر العربية والأجنبية من الهند وتركيا والولايات المتحدة الأمريكية في المعرض.
وتقام على هامش افتتاح المعرض اليوم أمسية قصصية يشارك فيها كل من “سيرين العديني،سمر عامر،نجمة الأضرعي، عفاف صلاح، نبيه محضور، وسمير عبد الفتاح وغيرهم.. ضمن مجموعة من الفعاليات المصاحبة للمعرض صباحية ومسائية يشارك بها مجموعة من الأدباء والمثقفين اليمنيين، بالإضافة إلى الاحتفاء بتوقيع عدد من الإصدارات المتنوعة.

هذا وتنطلق مع افتتاح معرض صنعاء الدولي الثامن والعشرين للكتاب في الخامس والعشرين من سبتمبر الفعاليات الثقافية المصاحبة للمعرض مستمرة إلى آخر أيام المعرض في السادس من أكتوبر المقبل.

ويشمل البرنامج المصاحب للمعرض نحو عشرين فعالية ما بين أمسيات و قراءات نقدية وندوات وغيرها من الفعاليات التي يحضر فيها الشعر في فعالية واحدة بينما تبرز عدد من الفعاليات ملامح التجربة الروائية اليمنية الجديدة والمتميزة،في سياق البرنامج الذي يضم،ايضا، ندوات متنوعة وتوقيع إصدارات بمشاركة عدد كبير من الأدباء والكتاب اليمنيين.

ويلفت الانتباه في الفعاليات المصاحبة لمعرض صنعاء لهذا العام ،حسب البرنامج المعد، غياب المعارض والفعاليات الفنية وبخاصة المعارض والقراءات التشكيلية والفنية لتجارب يمنية عموما في مجالات الفنون المختلفة،واقتصر حضور الفن في فعاليات المعرض على عرض فيلمين قصيرين على هامش الفعاليات فيما يخلو البرنامج من أي مشاركة عربية .

هذا وكانت ادارة المعرض قد أعلنت ان تركيا هي ضيف شرف المعرض الا ان البرنامج الثقافي للمعرض خلا من أي فعالية ثقافية تركية مما يطرح اكثر من تساؤل عن طبيعة المشاركة التركية كضيف شرف في معرض برنامجه الثقافي محدود الفعاليات المحلية مما يعني  ضرورة مراجعة البرنامج الثقافي المصاحب في ظل ما تبين فيه من خلل .

تنطلق الفعاليات حسب البرنامج المعد ،حصلت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) على نسخة منه، بأمسية قصصية يوم الثلاثاء يوم الافتتاح يشارك فيها بشير زندال ، انتصار السري ،أسماء المصري ، سمر عامر، بلقيس الكبسي، نجمة الأضرعي ،عفاف صلاح ، حفصة مجلي، نبيهة محضور ، سمير عبد الفتاح.

تليها يوم الأربعاء الموافق السادس والعشرين من سبتمبر ندوة نقاشية مفتوحة عن ثورة 26 سبتمبر يديرها عبدالغني الارياني تليها في نفس اليوم ندوة أخرى مفتوحة عن ثورة الشباب تديرها بلقيس اللهبي .

تتواصل الفعاليات يوم الخميس الموافق 27 سبتمبر من خلال قراءة نقدية لرواية (ساق الغراب ) ليحيى امقاسم بمشاركة د.منى المحاقري،د.محمد منور مباركي ،محمد زايد الألمعي، عبدالله الشاحذ ،الغربي عمران،منير طلال ، بشير زندال.تليها في نفس اليوم قراءات نقدية عن رواية (خلف الشمس ) للكاتبة : بشرى المقطري يتحدث فيها عبدالباري طاهر ، محمد عبد الوكيل جازم،محمد عثمان.

فيما يشهد يوم الجمعة الموافق الثامن والعشرين سبتمبر حفل توقيع روايتي وقراءات عن روايتي :يائيل ، مصحف أحمر، للكاتب محمد الغربي عمران،ويتحدث فيهما د.عادل الشجاع ، محمد الشيباني ، سيرين العديني ، منى الحملي .

أما يوم السبت الموافق 29 سبتمبر فيشهد ندوة فكرية (ثورة أم حل سياسي) بمشاركة د.عبدالكريم الإرياني ،د.عبد الغني الإرياني، أ.عبدالباري طاهر د.فؤاد الصلاحي ،محمد الصبري،عادل الشرجبي.كما يشهد اليوم نفسه فعالية حول ” البردوني،شاعر الحضور المتجدد” بمشاركة الحارث بن الفضل، عبدالله علوان ،عبد الله حمود الفقيه، عبدالرحمن مراد.

فيما يشهد يوم الأحد الموافق 30/9/ احتفائية بشاعر اليمن الكبير الدكتور عبدالعزيز المقالح بالتعاون مع نادي القصة بالاضافة الى احتفائية بكتابي : “أصوات متجاورة” ، “قمر في الظل ” للكاتب علوان الجيلاني ،ويتحدث فيها د.إبراهيم طلحة ، أحمد العرامي ، محمد العديني ،عبد الرقيب الوصابي، صدام الشيباني ، علي حاجز .

أما يوم الاثنين الموافق 1/10/ فيشهد تنظيم ندوة بعنوان “الإسلام السياسي ماله و ماعليه؟ “بمشاركة عصام القيسي،د. عبد الباقي شمسان د.عادل الشجاع، محمد محسن الحوثي ،عبد الوهاب الحراسي . كما يشهد ذات اليوم قراءات نقدية عن رواية (زوج حذاء لعائشة ) للكاتبة نبيلة الزبير ويتحدث فيها :محمد الشيباني،أحمد السلامي.

فيما يشهد يوم الثلاثاء الموافق 2/10/ ندوة بعنوان “الثقافة لتوطيد العلاقات بين الشعوب ” بمشاركة :خالد الرويشان،عبدالباري طاهر،مطهر الإرياني،أحمد الأصبحي،حميد العواضي.كما يشهد اليوم نفسه ندوة بعنوان “انتعاش الكتابة النسوية في الألفية الثالثة” بمشاركة :د. ابتسام المتوكل،ريا أحمد ،نبيلةالزبير، باسم الشرجبي. بالاضافة الى عرض فيلم عن (الصحافة النسوية في اليمن1960ـ 1990م) فكرة حليمة محمد ، تصوير و إخراج : ياسرعبدالباقي.

وتتواصل الفعاليات يوم الأربعاء الموافق 3/10/ من خلال قراءات حول الموسوعة اليمنية للدكتور حميد العواضي وعبد الباري طاهر وعلوان الجيلاني .كما يشهد اليوم نفسه حفل توقيع لمجموعة (عادة ليست سرية) لنادية الكوكباني ويتحدث في الحفل نبيل قاسم ، ابتسام القاسمي ،زيدان العرامي.

فيما يشهد يوم الخميس الموافق 4/10/ ندوة عن “معوقات البحث العلمي في اليمن” بمشاركة د.عبدالله المهدي د.منال ثابت بالإضافة إلى مؤتمر صحفي عن اكتشافات الباحث الفيزيائي محمد علي زيد و احتفائية بصدور الطبعة الثانية من مجموعة “أخيراً.. تجرأت” للقاصة/ابتسام القاسمي يتحدث فيها د. إبراهيم أبوطالب، د. ابتسام المتوكل ،و عبد الباري طاهر .

ويشهد يوم الجمعة الموافق 5/10/ قراءات شعرية : عبدالله حمود الفقيه،ميسون الإرياني،نبيل القانص، عبد الرحمن غيلان .ليلى إلهان، يحيى الحمادي .طه الجند، جميل مفرح .محمدالعديني، مختارالمريري .

ويختتم البرنامج فعالياته يوم السبت الموافق 6/10/ من خلال قراءات نقدية لمجموعة (ماذا لو تحول دمي إلى شوكلاتة) للشاعرة سوسن العريقي ويتحدث فيها د.قايد غيلان،علوان الجيلاني بالإضافة إلى عرض فيلم لسوسن العريقي .

كما يتضمن فعاليات يوم الاختتام فعالية بعنوان “التواصل الثقافي بين اليمن والسعودية” بمشاركة د.عبدالرحمن الصعفاني، خالد عمر ،محمد محسن الحوثي، محمد زايد الألمعي.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مكتبة القرويين بمدينة فاس المغربية أقدم مكتبة بالعالم تحوي أقدم نسخة قرآنية

فاس – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: