إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / الوطن العربي / الإحتفال بذكرى اليوم الوطني في السعودية أل ( 82 ) 1351 – 1433 هـ / 1932 – 2012 م
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

الإحتفال بذكرى اليوم الوطني في السعودية أل ( 82 ) 1351 – 1433 هـ / 1932 – 2012 م

خريطة السعودية

الرياض – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
حل يوم الأحد 23 ايلول 2012 ذكرى اليوم الوطني الثانية والثمانون للمملكة العربية السعودية، التي تحتفي فيها البلاد قيادة وشعبا بذكرى إعلان الملك عبد العزيز توحيدها تحت راية «لا إله إلا الله محمد رسول الله»،

مؤسس السعودية الملك عبد العزيز آل سعود

الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود

وإطلاق اسم المملكة العربية السعودية عليها في الـ19 من شهر جمادى الأولى من سنة 1351هـ، بعد جهاد استمر 32 عاما، أرسى خلالها قواعد هذا البنيان على هدى كتاب الله الكريم وسنة رسوله الأمين – صلى الله عليه وسلم – سائرا في ذلك على نهج أسلافه من آل سعود لتنشأ في ذلك اليوم دولة فتية تزهو بتطبيق شرع الإسلام وتصدح بتعاليمه السمحة وقيمه الإنسانية في كل أصقاع الدنيا، ناشرة السلام والخير والدعوة المباركة باحثة عن العلم والتطور سائرة بخطى حثيثة نحو غد أفضل لشعبها وللأمة الإسلامية والعالم أجمع.
الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز آل سعود
ويستعيد أبناء السعودية بشبه الجزيرة العربية ذكرى توحيد البلاد، وهم يعيشون واقعا جديدا، خطط له خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود واقعا حافلا بالمشاريع الإصلاحية، بدءا بالتركيز على إصلاح التعليم والقضاء، مرورا بالإصلاح الاقتصادي، وصولا إلى بناء مجتمع متماسك، عماده الوحدة الوطنية.

وقد ارتسمت على أرض المملكة العربية السعودية مسيرة توحيد في ملحمة جهادية تمكن فيها الملك عبد العزيز من جمع قلوب أبناء وطنه وعقولهم على هدف واعد نبيل، قادهم في سباق مع الزمان والمكان في سعي لعمارة الأرض – بتوفيق الله وما حباه الله من حكمة – إلى إرساء قواعد وأسس راسخة لوطن الشموخ على هدى من كتاب الله الكريم وسنة رسوله الأمين صلى الله ‌عليه وسلم فتحقق للملك عبد العزيز هدفه، فنشر العدل والأمن بتيسير الله وفضله واستمر في العمل من أجل ذلك سنين عمره.

لقد قاد الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، يرحمه الله، ملحمة توحيد هذا الكيان الذي كان ممزقاً في كيانات قبلية متناحرة. ولو تأملنا بعمق دلالات هذه الملحمة لوقفنا على عبقرية رائد التوحيد، وكيف أنه استطاع أن يؤسس نظام حكم على مبادئ القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة، فهما الأساس الذي تقوم عليه حياة كل مسلم أياً كان المذهب الفقهي الذي ينتمي إليه أو يتبعه، وهما لحمة تماسك المجتمع المسلم أياً كان الوطن أو القومية التي ينتمي إليها.

لقد وضع الأجداد أيديهم بيد الملك عبدالعزيز، وتمكنوا من تجاوز الأطر القبلية الضيقة وأسهموا في ملحمة التوحيد، فأصبح للمواطنين كيان سياسي واقتصادي وعسكري كبير يضم مساحة 80% من جزيرة العرب بأكملها،
ويستذكر أبناء السعودية اليوم هذه الذكرى المشرقة باعتزاز وتقدير للوحدة الجغرافية والدينية حيث تأسست المملكة العربية السعودية على يد المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود ، في شكر للنعمة والدعاء لمن عمل على تحققها في هذه البلاد مترامية الأطراف ولمواطنيها، فكان الخير الكثير بوحدة أصيلة حققت الأمن والأمان بفضل من الله سبحانه وتعالى ثم بفضل جهاده وعمله الدؤوب.

تاريخ اليوم الوطني السعودي  !
في السابع عشر من شهر جمادى الأولى عام 1351هـ أصدر الملك عبدالعزيز ـ طيب الله ثراه ـ مرسوما ملكياً يحمل الرقم 2716 يقضي بتغيير اسم مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها إلى المملكة العربية السعودية وذلك اعتباراً من يوم الخميس الأول من الميزان عام 1309هـ/ش الموافق 21 جمادى الأولى 1351هـ – الثالث والعشرين من شهر سبتمبر 1932م، واعتبر هذا اليوم التاريخي المجيد موعدا للاحتفال باليوم الوطني للمملكة العربية السعودية في كل عام.. تسجيلا لذكرى إقامة هذا الكيان الذي جمع شمل الأمة ووحدة أركانها تحت مظلة راية التوحيد كثمرة لملحمة البطولة والجهــاد التي قادهـا الملك عبــدالعـــزيز منـــذ أكثر من مائة عـــام…
يبلغ عدد سكان السعودية 27 مليون شخص ، منهم 7 ملايين من الوافدين العرب والمسلمين والاجانب .
خريطة السعودية
والإسلام هو الدين الرسمي في السعودية. ورسمياً، كل من يحمل الجنسية السعودية هو مسلم. الغالبية العظمى من أهل السنة والجماعة. كما توجد أقليات شيعية (10-15%) تتمركز غالبيتها في مدينة القطيف وبعض قرى الإحساء في المنطقة الشرقية (من طائفة الإثني عشرية) وأخرى في مدينة نجران (من طائفة الإسماعيلية). وأقلية بسيطة في المدينة المنورة.
وتتمتع السعودية بمركز ديني اسلامي عالمي كونها نواة الاسلام الاولى زمن رسول الله المصطفى محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم ، وحاضرة الدولة الاسلامية الاولى في عهد الخلفاء الراشدين الاربعة . ويتواجد بالعاصمة الاسلامية الاولى المسجد الحرام بمكة المكرمة ( القبلة الاسلامية الآن – وهي القبلة الاسلامية الثانية بعد بيت المقدس والمسجد الاقصى المبارك )  ، والمسجد النبوي في المدينة المنورة الذي دفن به جثمان الرسول الاكرم محمد صلى الله عليه وسلم .

المسجد الحرام بمكة المكرمة

الكعبة بالمسجد الحرام في مكة المكرمة

المسجد النبوي بالمدينة المنورة
المسجد النبوي بالمدينة المنورة

والمملكة العربية السعودية هي أكبر دولة في غرب آسيا من حيث المساحة  2.250.000 كم2   ، التي تشكل الجزء الأكبر من شبه الجزيرة العربية، وثاني أكبر دولة في العالم العربي، بعد الجزائر. تحدها شمالًا الأردن والعراق ، وشرقاً الكويت، قطر والبحرين والإمارات العربية المتحدة والخليج العربي ، وجنوباً سلطنة عمان ، واليمن. وغرباً البحر الأحمر . أسس المملكة العربية السعودية عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود في عام 1932. وأول ظهور لاسم السعودية كان عندما تأسست الدولة السعودية الأولى وسميت بذلك على اسم عائلة مؤسسها.

خريطة السعودية

تقسم المملكة العربية السعودية إلى 13 منطقة تسمى بـ (المنطقة الإدارية) أو (الإمارة):

خريطة السعودية

منطقة الرياض – مقر الإمارة – الرياض وهي العاصمة
منطقة الشرقية – مقر الإمارة -الدمام
منطقة مكة المكرمة – مقر الإمارة -مكة المكرمة
منطقة عسير – مقر الإمارة – أبها
منطقة الباحة – مقر الإمارة – الباحة
منطقة الحدود الشمالية – مقر الإمارة – عرعر
منطقة الجوف – مقر الإمارة – سكاكا
منطقة المدينة المنورة – مقر الإمارة – المدينة المنورة
منطقة القصيم – مقر الإمارة – بريدة
منطقة حائل – مقر الإمارة – حائل
منطقة جازان – مقر الإمارة – جازان
منطقة نجران – مقر الإمارة – نجران
منطقة تبوك – مقر الإمارة – تبوك
يبلغ عدد مدن المملكة العربية السعودية الرئيسية حوالي 14 مدينة تقريباً :-

مكة المكرمة – المدينة المقدسة وقبلة المسلمين وتقع في الناحية الغربية. ويقدر عدد سكانها باكثر من مليون ونصف نسمة.
المدينة المنورة – المدينة المقدسة والحاضنة لمسجد رسول الله والموجود فيها قبر نبي الإسلام

وتحتضن هذه المدينة المقدسة معظم المساجد الإسلامية الأكثر شهرة كـمسجد قباء، ومسجد القبلتين.ويقدر عدد سكانها بأكثر من مليون نسمة مع وجود الآف الزوار فيها، وتقع المدينة في غرب المملكة.

الرياض – العاصمة ومقر الحكم وتقع في وسط المملكة. ويقدر عدد سكانها بأكثر من خمس ملايين نسمة.
جدة – ثاني أكبر مدينة سعودية. ويقدر عدد سكانها بأكثر من ثلاثة ملايين نسمة. وتعتبر العاصمة الاقتصادية للمملكة كما تعتبر بوابة الحرمين الشريفين.
الدمام – تقع على الساحل الشرقي.هي ميناء البلاد الشرقي المطل على الخليج العربي. وبها اكتشف أول بئر نفط ويسمى بئر الخير وبعد الاكتشاف كبرت الدمام وعظمت أهميتها فأصبحت مركز إدارة حقول النفط (سواء البحرية في مياه الخليج أو البرية في صحارى الربع الخالي والدهناء)ويقدر عدد سكانها بأكثر من مليون نسمة.
الباحه -هي عاصمة منطقة الباحة ومقر الإمارة، تقع في جبال الحجاز في المملكة العربية السعودية بين خطي طول 41/42 وخطي عرض 19/20 وتمثل موقعا وسطاً بين مناطق سياحية في المملكة حيث يحدها من الشمال والغرب منطقة مكة المكرمة ومن الجنوب والشرق منطقة عسير.
الأحساء تقع في الجزء الشرقي من المملكة على ساحل الخليج العربي ويعتمد اقتصاد المملكة عليها بشكل كبير حيث يوجد بها أكبر حقل نفط على اليابسة في العالم وهو حقل الغوار وحيث تعد أيضا أكبر واحة على مستوى العالم إذ دخلت في تصفيات عجائب الدنيا السبع وحققت مراكز متقدمة.
جازان – تقع في الجزء الجنوبي الغربي من المملكة، وتعتبر المدينة الثانية على ساحل البحر الأحمر من حيث المساحة. يطلق عليها مسمى لؤلؤة الجنوب وتسمى أيضا بسلة غذاء المملكة لاحتوائها على الكثير من المصادر الغذائية. بها ميناء بحري ينقل المسافرين من وإلى جزر فرسان إضافة لشحن البضائع والسلع. وبالقرب منها تقع مدينة جازان الاقتصادية.

التاريخ السياسي

في عهد الأمير محمد بن سعود ظهرت الدعوة السلفية، وشعارها “لا إله إلا الله محمد رسول الله”، داعية ً للتوحيد الخالص والتخلص مما يرى بأنه من الشركيات والبدع، ظهرت هذه الدعوة في نجد تحت حكم آل سعود والشيخ محمد بن عبد الوهاب. كانت أولاً في الدرعية ثم استمر توسع إمارة الدرعية. وفي عام 1818م – 1233 هـ، توجه الجيش القديم المكون من الجنود الألبان بأمر من والي مصر محمد علي باشا، ولكنه لم يستمر فيها سوى سنة وبعض السنة، ثم عاد إليها مرة أخرى بعد وفاة أخيه عبد الله بن فيصل، وكان ذلك عام 1306 هـ / 1888م. ودخل الميدان في هذه الفترة الأمير محمد بن رشيد أمير حائل إذ ذاك الذي بسط سيطرته على شطر كبير من الجزيرة العربية وكانت الحكومة العثمانية في الاستانة تدعمه بقوة للوقوف في وجه آل سعود. وانتهت الفترة الثانية لولاية الإمام عبد الرحمن الفيصل بمغادرته الرياض مع عائلته فتنقل بين مضارب القبائل في قطر ثم البحرين وانتهى به المقام في الكويت. وكان أحد أبنائه عبد العزيز الذي كان في العقد الثاني من عمره. وما أن وصل عبد العزيز مع والده إلى الكويت حتى بدأ يفكر في العودة إلى الرياض.

استطاع الملك عبد العزيز دخول الرياض في اليوم الخامس من شهر شوال 1319 هـ الموافق 17 يناير 1902م. واستطاع أن يفتح الرياض، ويتغلب على خصومه آل رشيد, كما استطاع عبد العزيز ضم الإحساء والقطيف وباقي بلدان نجد والحجاز على أيدي الإخوان بقيادة سلطان بن بجاد بين 1913-1926. وأصبح عبد العزيز في الثامن من يناير 1926 ملكاَ للحجاز، وعرفت المملكة بعد ذلك باسم مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها. وفي عام 1934 اندلعت حرب مع اليمن انتهت بضم إقليم عسير وجزء من صحراء الربع الخالي. وصدر في عام 23 أيلول – سبتمبر 1932م – 21 جمادي الثانية 1351 هـ المرسوم الملكي بتوحيد مقاطعات الدولة التي تحولت بمقتضى هذا المرسوم إلى “المملكة العربية السعودية” (أصبح هذا التاريخ في ما بعد اليوم الوطني للمملكة)، فأصبح عبد العزيز آل سعود أول ملك عليها.

لم تتضح معالم قوة عبد العزيز العسكرية والتفوق السياسي من الناحية الاقتصادية حتى اكتشاف النفط في البلاد عام 1938. برامج التطوير والتحديث, والتي تأخرت بسبب الحرب العالمية الثانية عام 1939, وبدأت بشكل جدي عام 1946. ساهم النفط في ازدهار الاقتصاد السعودي وعقد صفقات تجارية مع المجتمع الدولي.

عالمياّ اتخذ عبد العزيز سياسة الحياد. حيث رفض أن تنضم المملكة العربية السعودية إلى عصبة الأمم،كما أنه من عام 1916 حتى وفاته عام 1953 لم يخرج من المملكة إلا لثلاث مناسبات رسمية، إحداها كانت لقائه مع رئيس الولايات المتحدة روزفلت. في آخر عهده أدرك عبد العزيز أهمية وواقعية المجتمع السياسي فكانت المملكة العربية السعودية عام 1945 إحدى الأعضاء المؤسسين لجامعة الدول العربية ومنظمة أمم المتحدة.

قبيل وفاة عبد العزيز عام 1953، أدرك الصعوبات التي من الممكن أن تواجهها المملكة من بعده، فقام بتأهيل ابنه الأكبر سعود ليصبح ملكاَ من بعده بالتعاون مع أخيه فيصل الذي يمتاز عنه بسياساته الاقتصادية ودبلوماسيته.
ملوك السعودية 1932 - 2012
تولى سعود العرش من بعد وفاة والده عبد العزيز عام 1953. وفي عام 1960 تعرضت المملكة العربية السعودية لمخاطر اقتصادية بسبب سياسة سعود الاقتصادية الغير متوازنة. نتيجة لذالك إجتمع أبناء عبد العزيز وبعض العلماء وقرروا نزع السلطة سلمياً من سعود وتسليمها لفيصل. وغادر سعود المملكة إلى دولة اليونان وتوفي هناك.

كان للملك فيصل مواقف قوية في قضايا العالم الإسلامي وقضية فلسطين وموقفه من البترول. اغتيل فيصل عام 1975 على يد ابن أخيه فيصل بن مساعد. تبع فيصل في الحكم أخاه الملك خالد توسعت في عهده العلاقات وتطورت المملكة في اقتصادياً وكثر استعمال البترول. وقد واجه جهيمان وأتباعه في حادثة الحرم المكي. وتم افتتاح مطار الملك خالد باسمه. ويعتبر عهده -الذي امتد سبع سنوات – أقصر عهد من عهود المملكة حتى الآن. توفي عام 1982 إثر نوبة قلبية. ثم تبعه أخاه الملك فهد وفي عهده دخلت البلد في نهضة عمرانية وذلك بحكم ثقافته وعلاقته الممتازة مع الولايات المتحدة وتعد مرحلته الأطول في تاريخ آل سعود والأكثر أحداثا منذ عهد اخيه فيصل وشمل عهده الاهتمام بالحرمين الشرفين وتوسعتهما كانت وفاته عام 2005. وتولى من بعده الملك عبد الله بن عبد العزيز.

ساعة مكة المكرمة
في أوائل عام 2011، أشار الملك عبد الله عن معارضته للاحتجاجات والثورات التي تؤثر على العالم العربي من خلال منح حق اللجوء للرئيس الذي جرى عزله زين العابدين بن علي في تونس واتصل هاتفيا بالرئيس المصري حسني مبارك (قبل تنحيه) لتقديم الدعم له. ​​كما تم المملكة العربية السعودية المتضررة من الاحتجاجات الخاصة بها. وردا على ذلك، أعلن الملك عبد الله سلسلة من فوائد للمواطنين تصل إلى 10.7 مليار دولار. وشملت هذه الأموال لتعويض ارتفاع التضخم ومساعدة الشباب العاطلين عن العمل والمواطنين السعوديين الذين يدرسون في الخارج، فضلا عن شطب بعض القروض. وسوف نرى موظفي الدولة زيادة دخلهم بنسبة 15 في المائة، كما تم زيادة التعويضات النقدية الإضافية للحصول على قروض الإسكان. لم يعلن عن إصلاحات سياسية كجزء من الصفقة، على الرغم من صدور عفو عن بعض السجناء المتهمين بارتكاب جرائم مالية.

الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز آل سعود

الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود

المرتبة في العالم :

الاول في انتاج البترول واحتياطه، الخامس في احتياط الغاز الطبيعي، التاسع في انتاج الغاز الطبيعي، اخيرا، يؤمّ المملكة العربية السعودية سنويا، الوف من الحجاج لاداء فريضة الحج في مكة المكرمة والمدينة المنورة مما حمل الدولة على تأمين المسكن والمأكل والطبابة، بما يكفي لاستيعاب هذا العدد الضخم

المساحة : 2.250.000 كيلومتر مربع

عدد السكان : 27,173 مليون نسمة

الكثافة : 7،9 نسمة بالكيلومتر المربع

العاصمة : الرياض 4.700.000 نسمة

أهم المدن : جدة ، مكة المكرمة

اللغة : العربية (رسمية)

العملة : الريال السعودي

اليوم الوطني للمملكة:

تحتفل المملكة العربية السعودية بيومها الوطني في اليوم الأول من الميزان الموافق 23 سبتمبر (أيلول) من كل عام وذلك تخليداً لذكرى توحيد المملكة وتأسيسها على يدي جلالة الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود رحمه الله الذي أعلن قيام المملكة العربية السعودية عام 1351 هـ/ 1932م
خريطة السعودية بلون العلم السعودي
علم المملكة:

علم المملكة العربية السعودية مستطيل الشكل عرضه يساوي ثلثي طوله، أرضيته خضراء وتتوسطه الشهادة (لا إله إلا الله محمد رسول الله) بخط الثلث وتحتها سيف عربي تتجه قبضته نحو سارية العلم مرسومة باللون الأبيض، ولا يجوز تنكيسه أو ملامسة الأرض أو الماء وذلك احتراماً للشهادة المكتوبة عليه.
العلم السعودي
كلمات النشيد الوطني :

سارعي للمجد والعلياء مجدي لخالق السماء

وارفعي الخفاق اخضر يحمل النور المسطر

رددي الله اكبر.. يا موطني

موطني قد عشت فخر المسلمين .

عاش المليك للعلم والوطن.

شعار المملكة:

يتألف شعار المملكة العربية السعودية من سيفين عربيين منحنيين متقاطعين تعلوها نخلة، ويرمز السيفان للقوة والمنعة والتضحية أما النخلة فترمز للحيوية والنماء والرخاء .

خريطة السعودية

 

خريطة السعودية

 

خريطة السعودية باللغة الانجليزية

 

خريطة السعودية باللغة الانجليزية

خريطة السعودية باللغة الانجليزية

خريطة قبائل السعودية

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بغداد – أمر قضائي عراقي باعتقال رئيس وأعضاء المفوضية التي أشرفت على إجراء الاستفتاء في إقليم كردستان حول الاستقلال

أربيل – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )  Share This: