إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / شؤون يهودية / القضاء العبري / القضاء الصهيوني يحكم على رئيس الوزراء اليهودي الاسبق ايهود اولمرت بالسجن مع وقف التنفيذ والغرامة المالية لخيانة الامانة العامة والعودة للحياة السياسية
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

القضاء الصهيوني يحكم على رئيس الوزراء اليهودي الاسبق ايهود اولمرت بالسجن مع وقف التنفيذ والغرامة المالية لخيانة الامانة العامة والعودة للحياة السياسية

رئيس الوزراء اليهودي الاسبق ايهود اولمرت

القدس المحتلة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
حكمت المحكمة المركزية في مدينة القدس المحتلة ظهر اليوم الاثنين 24 ايلول 2012 على رئيس الوزراء اليهودي الاسبق ايهود اولمرت بالسجن الفعلي لمدة عام مع وقف التنفيذ وغرامة مالية قدرها 75 ألف شيكل

لإدانته بخيانة الامانة العامة، وهذا ما سيسمح له بالعودة للحياة السياسية حال قرر ذلك.
وبحسب مصادر عبرية فقد طلب الادعاء العام من المحكمة بعد مداولات استمرت أربع سنوات بالحكم عليه بالسجن الفعلي لمدة 6 شهور وتحويله الى الخدمة المدنية وغرامة مالية، ولم تطلب من المحكمة وصمه بالعار مكتفية فقط بالسجن الفعلي.

وقد برر الادعاء العام هذا الطلب بعد أن تم تبرأته من تهمتين وادانته فقط بخيانة الامانة، معتبرا أن أولمرت دفع ثمنا كبيرا جراء استقالته من الحكومة وتحمله المسؤولية، وهذا ما منع الادعاء العام طلب وصمه بالعار.
رئيس الوزراء اليهودي الاسبق ايهود اولمرت
وبهذا القرار الذي وُصف بالمخفف من قبل المحكمة المركزية في مدينة القدس فإن اولمرت لم يصدر بحقه حكم بالسجن الفعلي، وهذا ما سيسمح له بالعودة للحياة السياسية والترشح لانتخابات الكنيست القادمة اذا قرر ذلك.
وحتى صدور القرار كانت العديد من التوقعات تشير الى صدور حكم بالسجن الفعلي لاكثر من 3 شهور والتي ستتحول الى الخدمة المدنية، ولو صدر هذا القرار فإن مستقبل اولمرت السياسي سوف يتوقف على المحكمة العليا العبرية ، لان القانون العبري للانتخابات واضح وصريح، وينص على منع ترشح أي  شخص ( اسرائيلي ) صدر بحقه حكم بالسجن الفعلي لاكثر من ثلاثة أشهر الا بعد مرور سبع سنوات على ذلك، وفقط يمكن للمحكمة العليا الصهيونية ان تسمح له بالترشح بعد ان يطلب منها ذلك.
وقد جاء الحكم الصادر عن المحكمة المركزية في القدس الاثنين، بعد نحو شهرين من إدانة رئيس الحكومة الصهيونية ( الإسرائيلية ) السابق بتهمة “خيانة الثقة”، في قضية “مركز الاستثمارات”، إلا أن الحكم يتيح لأولمرت العودة إلى العمل السياسي مجدداً، والترشح لعضوية الكنيست.
وكان الإدعاء الإسرائيلي قد طلب من المحكمة فرض عقوبة السجن لمدة 6 أشهر على رئيس الوزراء السابق، الذي اضطر إلى تقديم استقالته من منصبه قبل نحو ثلاث سنوات، على خلفية اتهامات بالفساد، على أن يتم استبدال فترة السجن بأعمال للمصلحة العامة.
ونقلت الإذاعة العبرية أن قاضية المحكمة، التي قامت بتلاوة قرار الحكم، أكدت أن أولمرت “عاني ما فيه الكفاية، عندما فقد مكانته على الحلبة السياسية، بسبب لائحة الاتهام التي قدمت ضده.”

رئيس الوزراء الصهيوني الاسبق ايهود اولمرت
وأكد قضاة المحكمة، مع ذلك، أن الجريمتين اللتين أدين بهما أولمرت “مفسدتان وخطيرتان، بالنسبة للخدمة المدنية، ويجب التعامل معهما بمنتهى الخطورة، وعدم تصنيفهما بمثابة جريمة ذات طابع فني.”
كما عاقبت المحكمة مديرة مكتب أولمرت، شولا زاكين، التي أدينت هي الأخرى بارتكاب جريمة “إساءة الائتمان”، بالسجن لمدة 9 أشهر مع وقف التنفيذ، على أن يسري مفعول الحكم لمدة 3 سنوات أيضاً، بالإضافة إلى غرامة مالية بمبلغ 40 ألف شيكل.
وقال رئيس فريق الادعاء في محاكمة أولمرت، المحامي إيلي إبربانيل، إن النيابة العامة تحترم قرار المحكمة، وستدرسه، وستقرر ما إذا كان هناك مبرر لتقديم استئناف عليه.
وأضاف أن النيابة العامة ستبت قريبا في إمكانية تقديم استئناف في القضيتين اللتين تمت تبرئة ساحة أولمرت فيهما، وهما قضية “ريشون تورز”، التي اتهم فيها بقبول رشى مالية لتغطية تكاليف رحلات أفراد عائلته في الخارج، وقضية “تلانسكي” المتهم فيها بتقاضي رشى من رجل الأعمال الأمريكي اليهودي موريس تالانسكي.
وكان إيهود أولمرت قد تسلم رئاسة الحكومة الإسرائيلية عام 2006، بعد إصابة رئيس الوزراء الأسبق، إرييل شارون، بجلطة دماغية أدخلته في غيبوبة لم يخرج منها حتى الساعة.
وبدأت فضائح الفساد تلاحقه علناً في سبتمبر/ أيلول 2008، بعد تقارير أمنية توصي بتوجيه تهم رسمية إليه، وقد تراكمت هذه التقارير مثيرة ضجة كبيرة مما دفعه إلى مغادرة حزب “كاديما” الحاكم آنذاك، فاتحاً الباب أمام انتخابات جديدة في مارس/ آذار 2009، أوصلت حزب “الليكود” وزعيمه بنيامين نتنياهو إلى السلطة.

 

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الحكم على حايم بن دافيد قاتل الطفل الفلسطيني محمد أبو خضير بالسجن المؤبد وتعويض عائلته بـ 150 ألف شيكل

القدس المحتلة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: