إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / قارة إفريقيا / إلغاء الغرفة الثانية من البرلمان السنغالي ( مجلس الشيوخ ) لإضعاف المعارضة وتوفير النفقات
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

إلغاء الغرفة الثانية من البرلمان السنغالي ( مجلس الشيوخ ) لإضعاف المعارضة وتوفير النفقات

داكار – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
صادق المؤتمر البرلماني السنغالي الذي عقد يوم الأربعاء 19 ايلول 2012 في العاصمة السنغالية داكار على إلغاء الغرفة الثانية في البرلمان السنغالي والمسماة مجلس الشيوخ، بـ176 صوتاً من أصل 250 هي مجموع أعضاء المؤتمر البرلماني وسيوفر القرار حوالي 15 مليون دولار كانت تنفق علي المجلس.

وكان الرئيس السنغالي المنتخب، ماكي صال، قد أصدر مرسوماً يقضي بحل مجلس الشيوخ، كما صادقت الجمعية الوطنية عليه، لكن رفض مجلس الشيوخ للقرار استدعى عقد مؤتمر برلماني يجمع غرفتي البرلمان لاتخاذ قرار نهائي بشأن مصير مجلس الشيوخ.
وتم تبرير قرار إلغاء مجلس الشيوخ بضرورة التخفيف من الأعباء المالية التي يكلفها للميزانية العامة، خصوصا في ظل الفيضانات التي عرفتها السنغال هذا العام.
واتخذ الرئيس السنغالي هذا القرار تنفيذا منه لاتفاق سابق وقعه قادة المعارضة أيام حكم الرئيس السنغالي السابق عبد الله واد، وتم خلال ما عرف في السنغال “بالمنتديات الوطنية لإصلاح الحياة السياسية”.
وصادق المؤتمر البرلماني على تعديل اسم المجلس الاقتصادي والاجتماعي بإضافة “البيئي” إليه ليصبح “المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي”، ويحتاج تعديل اسمه إلى مؤتمر برلماني لأنه هيئة دستورية
وترى دوائر المعارضة ان الغرض غير المعلن لهذا الاجراء هو اضعاف شوكة المعارضة خاصة وأن أغلب أعضاء مجلس الشيوخ من مؤيدي الرئيس السنغالي السابق عبد الله واد .
وكانت شوارع داكار قد شهدت الشهر الماضي مظاهرات مناهضة للحكومة احتجاجا على اخفاق الحكومة في مواجهة الفيضانات بسرعة كافية مما اسفر عن مصرع 13 شخصا وتشريد عدة الاف اخرين ، حيث قامت قوات الامن بتفريقهم باستخدام الغازات المسيلة للدموع.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

لندن – رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي : تشدد الخطاب ضد “التطرف الإسلامي “

لندن – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: