إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / أقلام وآراء / ألرشى …أكثرها وأقلها حرام .. عباس عواد موسى
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

ألرشى …أكثرها وأقلها حرام .. عباس عواد موسى

عباس عواد موسى

ألرشى …أكثرها وأقلها حرام
عباس عواد موسى

إستقراء الحالة الأردنية بسيط للغاية , ففي الماضي , كان مُستغرباً جداً وغير مألوف أن تسمع عن فلان من الناس أنه يتقاضى رشى , وحاضر الأردن اليوم يُسمعك استهجان المواطن بأن فلاناً لا يقبل الرشوة . وسمعت كثيراً أن الفساد أكثره في وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية وأقله في وزارة التربية والتعليم .
تأسست مديرية التعليم الخاص في العاصمة لتشرف على 550 مدرسة و250 مركز ثقافي ومن 650 – 700 روضة . وكانت تضم موظفين يزيد عددهم عن 150 شخصاً في أقسامها . وقد حولها الوزير الحالي إلى إدارة , وهي فكرته كما يقول البعض حتى قبل أن يصبح مديراً عاماً للإمتحانات أي المنصب الذي تولاه قبل أن يصبح وزيراً . وخيّر الموظفين كلٌّ حسب رغبته في المكان الذي يودّ الرحيل إليه , وذلك لإرضائهم بصمت ودون حدوث ضجيج حول هذا القرار . وهكذا , تم توزيعهم على المديريات . وهؤلاء المُوزّعون يفتقدون للغرف والأثاث رغم أن الواحد منهم يقوم بمهام أقسام عديدة بعد أن كان في المديرية المنحلة يعمل في قسم واحد . وهو ما يوجب على الوزارة إعدادهم وتدريبهم قبل اتخاذ قرارها الذي نحن بصدده . ومنذ الثاني والعشرين من تموز الماضي وحتى اليوم لم ينفذوا خدمة تُذكَر . بل إن بعض المديريات التي لم ينتقل إليها أحد جاءت بموظفين من المديريات الأخرى لا يفقهون شيئاً في التعليم الخاص مثل مديريات القويسمة ووادي السير وسحاب .
لم يحظ أحد من هؤلاء بموقع في الإدارة العامة البديلة رغم أولويتهم أولاً ولخبرتهم التي اكتنزوها في مجال التعليم الخاص ثانياً . ولا أختام يملكون الآن , وملفّاتهم مكدسة على الأرض . ويتهامسون حول ملف الشخص الذي تم تعيينه ليدير القسم المُستحدث ( قسم العلاقات الثقافية ) ؟؟؟!!!
شتّت القرار الموظفين المُشار إليهم . وإذا كان الهدف – والله تعالى أعلم – محاربة الرشوة . فقد كانت محصورة في قسم الترخيص قبل حل المديرية والآن توزعت على مديريات ثمانٍ . وعندما انتبهوا إليّ أُصغي لحديثهم غادروا المكان , وتركوني في إجابات الأسئلة التي طرأت في مخيلتي , حيران .

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

العالم يضع اعلان ترامب بشأن القدس في سلة المهملات .. الكاتب المحامي زيد الايوبي

العالم يضع اعلان ترامب بشأن القدس في سلة المهملات .. الكاتب المحامي زيد الايوبي Share This: