إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الأرض المقدسة / فلسطين الكبرى / “لا أوسلو ولا باريس … دم الشهدا مش رخيص” – مئات المواطنين الفلسطينين يتظاهرون برام الله ويصلون للمقاطعة مطالبين باستقالة حكومة فياض

فياض تاريخ الانتاج 2007 - انتهاء الصلاحية 2012 - البضاعة فاسدة
الضفة الغربية - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
تظاهر بعد عصر يوم الثلاثاء 11 أيلول الجاري المئات من المواطنين الفلسطينيين في مسيرة شعبية تجمعت على دوار المنارة وسط رام الله ثم انطلقت لتصل إلى مقر المقاطعة ، دون وقوع أي مواجهات مع أجهزة الشرطة .

“لا أوسلو ولا باريس … دم الشهدا مش رخيص” – مئات المواطنين الفلسطينين يتظاهرون برام الله ويصلون للمقاطعة مطالبين باستقالة حكومة فياض

فياض تاريخ الانتاج 2007 - انتهاء الصلاحية 2012 - البضاعة فاسدة
الضفة الغربية – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
تظاهر بعد عصر يوم الثلاثاء 11 أيلول الجاري المئات من المواطنين الفلسطينيين في مسيرة شعبية تجمعت على دوار المنارة وسط رام الله ثم انطلقت لتصل إلى مقر المقاطعة ، دون وقوع أي مواجهات مع أجهزة الشرطة .

وردد المشاركون في المسيرة الهتافات المطالبة برحيل د. سلام فياض و حكومته ، كما حملوا اللافتات المنددة بسياسية الحكومة الاقتصادية، وحملت المسيرة عنوان “حرية، عدالة، كرامة وطنية وذلك بدعوة من تجمع “فلسطينيون من أجل الكرامة.

إحدى هذه اللافتات كتب عليها “المشكلة مش بس بنزين”، وحملت أخرى “اللي تعب يستقيل … والشعب عندو البديل … إحنا الشارع والشرعية … يا سلطتنا الوطنية … الحياة مفاوضات … آخر نكتة لعريقات”.

وهتف المتظاهرين بالعبارات المنددة بالتبعية مرديين: “قضيتنا هية هية بكفينا تبعية.. يا حرية وينك وينك .. نهج السلطة بيني وبينك” .. “لا أوسلو ولا باريس … دم الشهدا مش رخيص”.

من جهة أخرى أعلنت الهيئة التنسيقية العليا المنبثقة عن اجتماع مجلس اتحاد نقابات العاملين ومجالس الطلبة الإضراب العام اليوم الأربعاء 12 ايلول 2012 في كافة الجامعات بعد الساعة الحادية عشرة صباحًا، احتجاجًا على عدم دفع المستحقات المالية للعاملين بالجامعات.
وفي السياق ذاته ، إعتبر قادة فصائل ونقابيون وناشطون فلسطينيون، يوم الثلاثاء 11 أيلول 2012 ، أن الخطوات التي أعلن عنها رئيس حكومة رام الله سلام فياض غير كافية، ولن تؤدِ الى توقف الإحتجاجات الشعبية في الضفة .

وقال الأمين العام لحزب الشعب، بسام الصالحي خلال مؤتمر صحافي لفصائل منظمة التحرير في رام الله، خصّص لمناقشة الأزمة الاقتصادية الحالية، إن خطوات فياض غير كافية، داعياً إلى “التحلل من الاتفاقيات التي تكبّل الاقتصاد الوطني والوقوف الى جانب القيادة خلال ذهابها الى الامم المتحدة”.

بدوره، رحّب عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، عزام الأحمد بالقرارات، لكنه أقرّ بأنها “غير كافية ولن تحل المشاكل وتعزز صمود المواطن”.

وكان فياض قال في مؤتمر صحافي في وقت سابق اليوم، إنَّ حكومته ستقلص نفقاتها باستثناء التعليم والصحة وعدم الالتزام بمصاريف جديدة في كافة المؤسسات التابعة لها، وتخفيض ضريبة القيمة المضافة إلى 15% كحد أدنى ممكن حالياً بدءًا من الشهر المقبل.

وأعلن تراجع حكومته عن رفع أسعار الوقود وغاز الطهي “بشكل مبدئي”، وعودتها إلى ما كانت عليه الشهر الماضي بدءًا من الأربعاء والتعويض عن النقص بالاقتطاع من رواتب الفئات العليا وبالتدرج حسب نسبة الراتب ومستوى الدخل.

وطالب الأحمد حكومة فياض بالحوار مع فصائل المنظمة لاستكمال الإتفافيات لوضع سياسة إقتصادية.

أما رئيس نقابة العاملين في الوظيفة العمومية في الضفة الغربية ، بسام زكارنة، فقد وصف تصريحات فياض بأنها “مخيبة للآمال ولم ترتقِ لمستوى مطالب الشارع الفلسطيني”.

وأشار إلى أن فياض “لم يتطرق بشكل كبير لمطالب قطاعات واسعة بوقف السياسة المالية والاقتصادية المدمّرة التي تقودها الحكومة، وعدم اعتبار جيوب المواطنين آبار، وتحدّث عن إجراءات وهمية لن تغيّر من واقع الحال”.

ورفض زكارنه استمرار سياسة تجزئة الراتب ودفع 50% منه، والتي تذهب للبنوك ولا يستفيد منها المواطن الفلسطيني.

وقال زكارنه “كان الأصل أن يلغي فياض قرار الحكومة الأخير بزيادة الضريبة 1.5% واكتفى بإلغاء 0.% واستثنى البنزين من التخفيض وتحدث عن استكمال الحوار حول الحد الأدنى للأجور وهو لم يبدأ به أصلاً معنا”.

واتهم فياض بأنه “قدّم إجراءات وهمية بخصم من رواتب الوزراء وهي لا تصل بحدها الأعلى رواتب لـ 850 موظفاً لا تساهم بشيء ولم يتطرق لسياسة تشغيل العاطلين عن العمل ولا مطالب المحتجين وعلى رأسها الموظفين حيث سلّمت الحكومة 28 مطلباً منذ عامين دون ردود”.

وقال زكارنه إن خطاب فياض لم يتطرق الى اتفاقية باريس المجحفة والتي انتهت منذ العام 1999، مطالباً القيادة الفلسطينية بتجاوزها واتخاذ قرارات تجعل الطرف الإسرائيلي يخضع لاحتياجاتنا.

وأكد زكارنه أن “سياسة التفرّد ما زالت قائمة، فلم تحاور الحكومة النقابات ولم تشارك المجلس التشريعي والفصائل”.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

نابلس – د. كمال علاونه في حديث لقناة الأقصى الفضائية : الصهيونية تسعى لتحقيق الإمبراطورية الصهيونية والحكومة اليهودية العالمية بجميع قارات العالم

نابلس – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: