إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / التعليم والآداب / الدراسات والأبحاث / المقاومة الشعبية السلمية – دراسة لمعهد السياسات العامة – العدد ( 20 ) من فصلية ‘سياسات’
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

المقاومة الشعبية السلمية – دراسة لمعهد السياسات العامة – العدد ( 20 ) من فصلية ‘سياسات’

رام الله – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
صدر حديثا عن معهد السياسات العامة، العدد العشرون من فصلية ‘سياسات’، يتضمن ملفا خاصا وموسعا حول المقاومة الشعبية السلمية، ويغطي الخلفية النظرية للموضوع، الى جانب  نماذج دولية، كل  هذا مربوطا إلى التجربة الفلسطينية بمستوياتها الميدانية والسياسية والقانونية، وبخصوصيتها ونجاحاتها وعثراتها.
واشارت ‘سياسات’ في مقدمتها ان ملفها يأتي مساهمة في النقاش، تزامنا مع التوجه لتجديد اللجوء إلى المحافل الدولية من أجل الحصول على عضوية الجمعية العامة للأمم المتحدة بوسائل أكثر فعاليةً.

يضم الملف جملةً متنوعةً من الدراسات النظرية والتطبيقية التي تحاول أن تغطي كافة الجوانب المتعلقة بالمقاومة الشعبية والسلمية، حيث يكتب الدكتور أشرف المبيض حول تجارب الشعوب الأخرى في المقاومة الشعبية المدنية خاصةً في الهند والنرويج مع تركيز على تجربة جنوب إفريقيا، وكيفية الاستفادة منها في السياق الفلسطيني، كما يكتب رشاد توام حول  ‘دبلوماسية التظلّم والتشهير’ في محاولة منه لوضع أساس لمشروع فلسطيني خاص بسبل استخدام القضاء الدولي في النضال ضد إسرائيل. يتكامل هذا مع ما يقترحه السفير نبيل الرملاوي من ضرورة العودة إلى المجتمع الدولي بعد إخفاق العملية السياسية. ووفق الرملاوي فإن الطريقة المثلى لتجاوز عجز هذه العملية هي رد الأزمة إلى أصلها ومكانها الصحيح: المجتمع الدولي ومؤسساته.

في الإطار التحليلي الميداني يقدّم عبد الغني سلامة قراءةً في تجارب المقاومة الشعبية في فلسطين خاصةً تجربة بلعين، كما يقدم مأمون سويدان قراءةً في المقاومة الشعبية في برامج الفصائل الفلسطينية ومواقفها.

في زاوية المقالات تواصل سياسات النقاش حول المقاومة الشعبية، حيث يكتب سليم النفار حول تجارب المقاومة الشعبية في قطاع غزة، خاصةً تجربة مناهضة الحزام الأمني الذي تقيمه إسرائيل على طول الشريط الحدودي مع القطاع. إلى جانب ذلك يعرض أنطون شلحت لقضية المفاوضات وسياسات حكومة نتنياهو التي تتخذ من الاستيطان وسيلة لدحر المفاوضات كما يقترح عنوان مقالة شلحت.

وكما يقترح عنوانا المقالتين الأخيرتين في الزاوية، فإن ثمة قلقاً من لحاق ‘حماس’ وغزة بالإخوان ومصر، وضياع بوصلة المشروع الوطني في ظل نشوة انتصار ‘الإخوان’ في مصر وسوء تقدير بعض الأطراف الفلسطينية لهذا الفوز. يسأل محمد هواش: ‘هل يلتحق قطاع غزة بمصر بعد التحاق ‘حماس’ بـ’إخوانها’ في دول الربيع العربي؟’ كما يكشف أكرم عطا الله عن حالة ارتباك ‘بين المصالحة الوطنية ومشروع الدولة الإسلامية’.

تخصص سياسات ندوتها لنقاش موضوعها المركزي، إذ تستضيف حول طاولتها في الندوة التي أدارها مدير تحرير سياسات الكاتب أكرم مسلم كلاً من صالح رأفت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، ومحمود العالول عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، والناشط الميداني باسم التميمي من فعاليات قرية النبي صالح، والدكتور سمير عوض أستاذ العلوم السياسية في جامعة بيرزيت.

ويكتب الباحث زكريا السرهد في زاوية السياسات العامة حول ‘سياسات رعاية الأطفال وحمايتهم في التعديلات المقترحة على قانون الطفل الفلسطيني’. أما في زاوية السياسة الدولية، فيكتب محمد أبو دقة حول ‘حركة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات على إسرائيل’ في استكمال لكافة جوانب المقاومة الشعبية التي أفردت لها عددها هذا.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

توصيات الدورة الثانية للمنتدى العربي للبحث العلمي والتنمية بالشارقة : الدول العربية تحتاج نموذجا اقتصاديا ومجتمعيا يعتمد على الابتكار والمعرفة

الشارقة - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )