إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / التعليم والآداب / الرسائل الجامعية / الباحثة المصرية أميرة مرسال محمود تحصل على درجة الدكتوراه من جامعة الإسكندرية لرسالة بعنوان ‘التغير الديمغرافي للقدس الشريف وآثاره على تراثها المعماري والعمراني’
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

الباحثة المصرية أميرة مرسال محمود تحصل على درجة الدكتوراه من جامعة الإسكندرية لرسالة بعنوان ‘التغير الديمغرافي للقدس الشريف وآثاره على تراثها المعماري والعمراني’

الاسكندرية – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
حصلت الباحثة المصرية أميرة مرسال محمود، يوم السبت 25 آب – أغسطس 2012 م ، على درجة الدكتوراه من جامعة الإسكندرية ، وذلك بعد مناقشتها للرسالة تحت عنوان ‘التغير الديمغرافي للقدس الشريف وآثاره على تراثها المعماري والعمراني’، كأول رسالة تناقش مثل هذا الموضوع على مستوى جمهورية مصر العربية.
وأشرف على الرسالة الأستاذ بكلية الفنون بجامعة الإسكندرية محمد صفي الدين حامد، وكانت لجنة المناقشة المشكلة من: أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بجامعة عين شمس بالقاهرة والمتخصص بالشأن الفلسطيني عادل غنيم، ورئيس قسم كلية الهندسة بالجامعة هدى عبد القادر عزام، والأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة بجامعة الدول العربية السفير محمد صبيح.

وتناولت المناقشة أوضاع القدس والمسجد الأقصى عبر التاريخ وأثر الاحتلال الإسرائيلي على تغيير تراثها العمراني والمعماري.

وأوصت الباحثة في رسالتها أن إسرائيل لديها مخطط واضح لتهويد القدس والانتهاء من المسجد الأقصى وإقامة الهيكل مكانه ولكنها.. لا تعلم بأن الأمة العربية والشعب الفلسطيني لا يهيبه قوة ولا أي سياسة مهما بلغت قسوتها ودرجة بطشها، مشددة على أن إسرائيل لن تستطع ردع الإرادة العربية بالدفاع عن المقدسات، ويجب علينا كأمة عربية وإسلامية بأن لا نتخلى عن مسؤولياتنا تجاه القدس والأقصى بشكل خاص، وأن ما يجري الآن من انتهاكات إسرائيلية يومية لطمس آثار القدس هي الأخطر في التاريخ.

وقال صبيح إن هذه الرسالة هي الأولى في هذا المجال الهام لما تتعرض له القدس والمسجد الأقصى من انتهاكات إسرائيلية يومية مما يؤدي إلى تغيير في ديمغرافيا وتاريخ القدس.

يذكر أن جامعة الإسكندرية قررت طباعة الرسالة على نفقتها الخاصة وتوزيعها على جميع الجامعات والأكاديميات العربية كأول مرة في تاريخ الجامعة، وذلك لأهمية الرسالة وما تضمنته من معلومات مهمة.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

إجازة أطروحة دكتوراه حول ( فاعلية الضوابط التشريعية للصحافة الإكترونية ) بالسودان لنقيب الصحفيين السابق د. النجيب آدم قمر الدين إبراهيم

الخرطوم - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
حصل نقيب الصحافيين السابق النجيب آدم قمر الدين إبراهيم، على درجة الدكتوراه في الإعلام بعد أن أجيزت يوم الأربعاء 4 كانون الثاني 2012 أطروحة الدكتوراه التي أعدها حول "فاعلية الضوابط التشريعية للصحافة الإلكترونية" بالتطبيق على جمهورية السودان.

وثمنت لجنة الإشراف والمناقشة التي تكونت من الدكتور معتصم بابكر مصطفى مشرفاً والبروفيسور على محمد شمو مناقشاً داخلياً ورئيساً والبروفيسور مختار عثمان الصديق مناقشاً خارجياً، الجهد العلمي الكبير الذي بذله الباحث في إعداد رسالته، مجمعين على أهمية وضرورة نشرها كونها من الدراسات القيمة والمستوفاه لأصول المنهج العلمي.