إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / مشكلات وحلول / مشكلات صحية / مشكلة غذائية في رمضان مع إخصائية التغذية ( ياسمين عثمان )



مشكلة غذائية في رمضان مع إخصائية التغذية ياسمين عثمان

مشكلة غذائية في رمضان مع إخصائية التغذية ( ياسمين عثمان )

مشكلة غذائية في رمضان مع إخصائية التغذية ياسمين عثمان
كيف تحمي جهازك الهضمي من التخمة ؟
التخمة  وما أدراكم تخمة رمضان  معاناة وألم وكسل وقلة إنتاج ورغبة في ترك العمل فهل من حل ؟
إليكم هذه النصائح الغذائية السريعة  لتقليل معاناتكم من التخمة في رمضان
1- يجب أن تعرف أن الالتزام بقواعد الإسلام الصحية في غذاء رمضان تكسبك الصحة فيه وتعينك على صيامه من دون متاعب أو مشاكل صحية.
2- امضغ طعامك جيداً، وكل ببطء.
3- عدم الإكثار من الأكل يقول الله تعالى: (وكُلُواْ وَاشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ).
4- أفطر على مرحلتين، فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعجل فطره على تمرات أو ماء، ثم يعجل صلاة المغرب، ويقدمها على إكمال طعام إفطاره، وفي ذلك حكمة نبوية رائعة، فتناول شيء من التمر والماء ينبه المعدة تنبيهاً حقيقياً، وخلال فترة الصلاة تقوم المعدة بامتصاص المادة السكرية والماء، ويزول الشعور بالعطش والجوع، ومن المعروف أن تناول كميات كبيرة من الطعام دفعة واحدة وبسرعة قد يؤدي إلى انتفاخ المعدة وحدوث تلبك معوي وعسر هضم.
5- تجنب تناول الماء أثناء تناول الطعام ما أمكنك على أن تعوض ذلك بتناول بعض الأطعمة التي تحتوي على مقادير معينة من السوائل لتسير عملية الهضم بقدر الإمكان كتناول كميات من الماء ومرق اللحم.
6- الحساء مهم جداً على مائدة رمضان كحساء الخضار الغني بالفيتامينات والألياف، كذلك حساء العدس غني بالأملاح المعدنية كالحديد والبوتاسيوم.
7-الاعتناء  بتنويع الطعام بحيث يحتوي على العناصر الأولية المساعدة على الهضم، خصوصاً المواد ذات الأثر )القلوي) والمحتوية على الأملاح المعدنية والفيتامينات.
8- الاعتدال في الطعام والعناية باختيار الأنواع المفيدة، فالطعام لا يقاس بكميته بقدر ما يقاس بمحتواه الغذائي.
9- يفضل الاعتماد من الوجبات الغذائية على الخضراوات والفواكه الطازجة واللحوم غير الدسمة والسمك والبيض وعدم الإكثار من استخدام ملح الطعام والمواد الفاتحة للشهية حتى لا تتناول كميات كبيرة من الطعام.
10- احرص على التنوع في الغذاء مع تجنب السكريات، تقليل الدهنيات وتجنب القلي قدر الإمكان، إذ إن كثيراً من المأكولات الرمضانية تعتمد على القلي والاستعاضة عنه بالشوي.
11- الإكثار من الألياف للمساعدة على الشعور بالشبع ومقاومة الإمساك.
12- من المهم أن تحتوي مائدة رمضان على السلطات، الفتوش، التبولة، الفول المدمس.
13- خفف من تناول الحلويات واستبدليها بالفاكهة، خصوصاً التمر إذ إنه من أكثر المواد الغذائية ذات القيمة العالية فهو غني بالفسفور، وهو الغذاء المفضل لخلايا الدماغ والخلايا التناسلية ويتكون التركيب الغذائي من 22% ماء و4% دهون و130 وحدة سكريات و105 وحدات كالسيوم و5 وحدات حديد و95 وحدة فيتامين )أ)، ولعل نسبة الحديدة الموجودة في البلح من أكثر المواد أهمية، والبلح غني أيضاً بالمواد الكربوهيدراتية التي تعد مصدراً رئيساً للطاقة فكل 100 ملجم من البلح يحتوي على 24% فركتوز و24% جلوكوز و35% سكريات و49% سكروز وهو يحتوي على مجموعة من الأحماض الأمينية المطلوبة لجسم الإنسان والتي لا تتوافر في أي فاكهة أخرى وهو تماماً ما يحتاجه الصائم كما أن له قدرة على تنشيط الأمعاء فيمنع من الإمساك.
14- لا تنهض إلى عملك فوراً عقب الانتهاء من الطعام بل اخلد إلى الراحة بضع دقائق لا تقل عن ربع ساعة لمساعدة الجسم على تركيز قواه وإنجاز المراحل الأولية من عملية الهضم وإثارة الغدد لإفراز العصارات المطلوبة واحرص على ألا تنام فإن النوم بعد الطعام يعرقل أداء المعدة لعملها ويكفي استرخاء بسيط لمدة بضع دقائق فذلك يساعد المعدة على الهضم.

Print Friendly, PDF & Email

Share This: