إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / الوطن العربي / إفتتاح مخيم الزعتري بسعة 120 ألف لاجئ قرب المفرق بالأردن لإستقبال اللاجئين السوريين
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

إفتتاح مخيم الزعتري بسعة 120 ألف لاجئ قرب المفرق بالأردن لإستقبال اللاجئين السوريين

عمان – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
اعلن الاردن رسميا اليوم الأحد 29 تموز 2012 عن افتتاح مخيم الزعتري في منطقة المفرق القريبة من الحدود السورية لاستقبال اللاجئين السوريين المتدفقين على اراضيه بمعدل ما بين 1000-2000 لاجئ يوميا .

وقال وزير الخارجية الاردني ناصر جودة ووزير الداخلية غالب الزعبي لدى افتتاحهما هذا المخيم, ان الاردن يبذل قصارى جهده لتوفير الامن والامان للاجئين السوريين, ويأمل في ان تنتهي معاناتهم قريبا .
واشار الوزيران الى ان هناك حاليا في الاردن اكثر من 142 الف لاجئ سوري. ويتسع المخيم الجديد لحوالي 120 الف لاجئ .
وفي التفاصيل ، افتتح صباح اليوم الاحد 29 تموز 2012 أول مخيم طوارئ للاجئين السوريين في الأردن، في بلدة الزعتري بالقرب من محافظة المفرق، والذي انشأته مفوضية الأمم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين.
وصرح ممثل المفوضية اندرو هاربر لـ “الغد” الاردنية، ان هناك نحو 2000 خيمة منصوبة وجاهزة في المخيم، لاستقبال اللاجئين، وان المجموعة الأولى من اللاجئين ستنقل الى المخيم، مساء اليوم الأحد.
ومن المقرر ان تضم المجموعة الأولى من اللاجئين السوريين ما بين 500 الى 700 لاجئ، كأول خطوة لافتتاح المخيم، على ان يتم نقل لاجئين آخرين في الأيام القادمة، وقال هاربر “كل يوم سننقل عددا من اللاجئين، ولا نستطيع ان ننقل الجميع في اليوم الأول”.
واوضح هاربر ان المفوضية ستجري عملية اعادة تسجيل للاجئين السوريين، “سواء من كان مسجلا منهم، او من لم يسجل سابقا”.
وسيحصل كل لاجئ على “كرت خاص” به، يخوله الحصول على الطعام والفرشة والبطانية، وغيرها من حاجيات في المخيم، فيما سيتولى برنامج الغذاء العالمي توفير الطعام للاجئين في المخيم. اما منظمة اليونيسف فستتولى توفير وتزويد المخيم بالمياه. ولفت هاربر الى ان افتتاح المخيم جاء نظرا لارتفاع اعداد السوريين اللاجئين الى الأردن، واكتظاظ اماكن الايواء السابقة (سكن البشابشة وسايبر سيتي وحديقة الملك عبدالله) بهم”.
واشار الى ان المفوضية تراقب وضع تدفق اللاجئين السوريين، وان العديدين لا يزالون يمرون يوميا الى الأردن، وقال “نقدم كل ما نستطيع لتخفيف الألم والمعاناة التي يمر بها السوري اللاجئ”.
ونظرا للمساحة الشاسعة المخصصة للمخيمات، فلن يتم استخدام كامل مساحة الأرض حاليا، وسيتم استخدام مساحات معينة بناء على الحاجة، والتي تقاس بعدد اللاجئين النازحين”، بحسب ذات المسؤول الأممي.
ومع الازدياد الكبير في اعداد اللاجئين السوريين، مع تصاعد العنف في سورية، حيث يعبر الحدود يوميا نحو الف لاجئ، سيتسع المخيم في مرحلته الأولى لثلاثة آلاف لاجئ، اما طاقته الاستيعابية الاجمالية فتصل الى 113 ألف لاجئ.
من جانبه، كرر وزير الخارجية الاردني ناصر جودة امس شكره العميق للمفوضية الأممية لشؤون اللاجئين، وقال على صفحته في موقع تويتر، ان اول مخيم رسمي سيفتتح في الزعتري اليوم الأحد، وان عدد السوريين في الأردن تجاوز 141 الفا حتى يوم اول من امس الجمعة.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الخرطوم – اتفاق بين “المجلس العسكري” بالسودان وقوى “الحرية والتغيير” حول الفترة الانتقالية

الخرطوم – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: