إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / الوطن العربي / مصرع 130 مواطنا سوريا بأحداث الثورة الشعبية ودعوة فرنسية لتشكيل حكومة سورية مؤقتة
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

مصرع 130 مواطنا سوريا بأحداث الثورة الشعبية ودعوة فرنسية لتشكيل حكومة سورية مؤقتة

خريطة سوريا

دمشق – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
لقي 130 شخصا حتفهم في أعمال عنف في مناطق مختلفة من سوريا يوم السبت ، فيما استمرت الاشتباكات في مدينتي حلب ودمشق التي تجدد القصف على بعض احيائها .

وأفاد المرصد السوري لحقوق الانسان أن القتلى هم 64 مدنيا و 23 ما بين مقاتل ومنشق و43 جنديا نظاميا على الأقل, مؤكداً تجدد القصف على حيي القدم والعسالي في جنوب دمشق.
وأوضح المرصد أن المدن التي شهدت أعمال العنف التي خلفت القتلى هي دمشق ودير الزور وحمص وحماة وادلب وريف دمشق ودرعا, وبعض قرى وأحياء مدن سورية .
من جهة اخرى أكد المرصد أن سجناً في مدينة حمص شهد حركة عصيان ضد حراس السجن، وانشقاق عدد من عناصر الحرس، إلا أن قوات النظام استعادت السيطرة على السجن، حيث قتل اثنين من المساجين خلال عمليات إطلاق النار لتفريق حركة العصيان .
من جهة ثانية ، تدفق عشرات الآلاف من السوريين إلى خارج بلادهم، في اليومين الأخيرين، نتيجة اشتداد القتال بين قوات الجيشين الحر والنظامي لا سيما في العاصمة دمشق، واضطرت أعداد كبيرة من السكان للجوء إلى الأردن ولبنان، فيما اعتذر العراق عن عدم استقبالهم. أما حركة النزوح داخل البلاد فقد بلغت، بحسب مصادر أممية، أكثر من مليون شخص.
وأكد المجلس الوطني السوري المعارض أن عدد اللاجئين السوريين في تركيا ولبنان والأردن تجاوز 400 ألف، مطالبا الأمم المتحدة بتوفير الرعاية الصحية والإنسانية لهم.
وأضاف المجلس في بيان إنه “لم يتم تسجيل سوى نصف هؤلاء اللاجئين في سجلات الأمم المتحدة”.
وأوضح أنه “خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية دخل الأراضي اللبنانية قرابة 20 ألف لاجئ.
وفي وقت سابق الجمعة أعلنت المتحدثة باسم مفوضية الأمم المتحدة للاجئين في جنيف، سيبيلا ويلكس، أن نحو 30 ألف سوري فروا إلى لبنان في الساعات الـ48 الأخيرة.
وناشدت مفوضية اللاجئين جيران سورية إبقاء الحدود مفتوحة بما يسمح للمتضررين بالوصول إلى بر الأمان.
لكن العراق اعتذر عن عدم استقبال اللاجئين السوريين، وقال الناطق باسم حكومته علي الدباغ إن الوضع الأمني في البلاد لا يسمح باستقبال لاجئين من الشعب السوري.
وفي هذه الأثناء، قالت المتحدثة باسم مفوضية الأمم المتحدة إنه يعتقد أن نحو مليون نازح سوري اضطروا إلى ترك ديارهم بسبب القتال، وذلك حتى الأسبوع الماضي.
وعلى صعيد ذي صلة عبرت نحو ثمانين حافلة تقل لاجئين عراقيين من سورية إلى العراق خلال الأيام القليلة الماضية.
وأعلنت وزارة النقل العراقية وصول ثماني رحلات جوية إلى بغداد تقل عراقيين كانوا يقيمون في سورية نتيجة العنف الذي عاشته بلادهم خلال السنوات الماضية بعد غزوه.

دعا وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس ،أمس السبت، المعارضة السورية إلى سرعة تنظيم صفوفها وتشكيل “حكومة مؤقتة” تمثل كل أطياف الشعب السوري تمهيدا لتسلم السلطة في البلاد. كما أشار فابيوس إلى أن دعوته جاءت بالاتفاق مع الجامعة العربية ودولة قطر.
ومن المقرر أن يقدم نبيل العربي، الأمين العام للجامعة العربية، تقريرا للوزاري العربي يشرح فيه العناصر والمعطيات المحيطة بالأزمة السورية، كما سيقدم ناصر القدوة، نائب المبعوث الأممي والعربي المشترك لسورية كوفي عنان تقريراً عن نتائج مهمة عنان في سورية والاتصالات التي أجراها مع كل من روسيا وإيران، فضلا عن نتائج لقائه بالرئيس السوري بشار الأسد بدمشق قبل أسبوعين.
وسيعقد قبل اجتماع “الوزاري العربي” لقاء بين أعضاء اللجنة الوزارية المعنية بالأزمة السورية لإجراء تقييم شامل لتطورات الأزمة السورية خاصة في ضوء تفجيرات دمشق يوم الأربعاء الماضي والتي أودت بأهم القيادات الأمنية والعسكرية في النظام السوري مشكلة بذلك منحى خطيرا بلغته الأزمة.
وعلى الصعيد ذاته ، قال البيت الابيض يوم السبت إن الولايات المتحدة تراقب عن كثب مخزون سوريا من الاسلحة الكيماوية و”تتشاور بشكل مكثف” مع جيران دمشق للتأكيد على القلق ازاء الامن بسبب هذه الاسلحة ومسؤولية سوريا عن تأمينها.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض تومي فيتور “نعتقد ان مخزون سوريا من الأسلحة الكيماوية ما زال تحت سيطرة الحكومة السورية… في ظل تصاعد حدة العنف في سوريا وهجمات النظام المتزايدة على شعبه ما زلنا نشعر بقلق بالغ بشأن هذه الأسلحة.”

كان هذا التعليق ردا من البيت الأبيض على سؤال بشان زعم لواء سوري منشق بأن قوات الرئيس بشار الأسد تنقل أسلحة كيماوية في أنحاء سوريا لاستخدامها المحتمل ضد المعارضة في رد عسكري انتقاما لمقتل أربعة من كبار المسؤولين الأمنيين.

وقال فيتور “إضافة الى مراقبة مخزوناتهم فإننا نجري مشاورات مكثفة مع جيران سوريا وأصدقائنا في المجتمع الدولي للتعبير عن قلقنا بشأن أمن هذه الأسلحة والتزام الحكومة السورية بتأمينها .

 

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الخرطوم – اتفاق بين “المجلس العسكري” بالسودان وقوى “الحرية والتغيير” حول الفترة الانتقالية

الخرطوم – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: