إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / شؤون يهودية / الحكومة العبرية / إنسحاب حزب كاديما بزعامة شاؤول موفاز من الإئتلاق الحكومي الحاكم في تل أبيب
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

إنسحاب حزب كاديما بزعامة شاؤول موفاز من الإئتلاق الحكومي الحاكم في تل أبيب

الجنرال شاؤول موفاز

يافا – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
اعلن رئيس حزب كاديما الصهيوني ، ونائب رئيس الوزراء الصهيوني الجنرال شاؤول موفاز عصر يوم الثلاثاء 17 تموز 2012 انسحاب الحزب من الائتلاف الحكومي الحاكم في تل أبيب الذي انضم اليه قبل شهرين تقريبا.

وجاء اعلان موفاز نهاية جلسة عقدها الكتلة البرلمانية التابعه لحزب كاديما حيث تقرر الانسحاب على خلفية عدم الاتفاق مع نتنياهو على الصيغة الجديدة لقانون الخدمة العسكرية والمدنية والمعروف بقانون “المساواة في تحمل الاعباء” والقاضي بتجنيد اليهود المتدينين والمواطنين العرب واجبارهم على اداء الخدمة العسكرية او المدنية .

وقال موفاز وفقا لما نقله موقع هارتس الالكتروني “وصلت الى قناعة بان رئيس الحكومة نتنياهو لم يترك امامنا خيار لذلك جاء ردنا على صيغة القانون الذي اقترحه كل اقتراح جديد سيكون اسوأ من الذي سبقه، وان يومين اخرين او اسبوعا اخر لن يغير شيئا في الجوهر والمضمون .

وتوقع عضو الكتلة البرلمانية لحزب كاديما عيتونائيل شلنر انسحاب اعضاء من كتلة كاديما رفضا لقرار الانسحاب وانضمامهم مجددا لائتلاف نتنياهو خاصة وان الايام الاخيرة شهدت الكثير من الاتصالات الهادفة الى خلق انشقاق داخل الحزب هذا الانشقاق الواجب وفقا للقانون انضمام سبعة اعضاء كنسيت للكتلة المنشقة حتى تصبح كتلة قانونية “.

وطرح شلنر سيناريو او احتمالا اخر للانشقاق يتمثل بانشقاق مؤيدي تسيفي ليفني ليشكلوا ذراعا لحزب وسط جديد مكون كتلة برلمانية من اعضاء منشقين .

وتوقعت مصادر في حزب الليكود في احاديث لهم قبل عدة ايام تفكك الائتلاف الحكومي فيما قالت اوساط ليكودية اخرى بان نتنياهو يسعى لتقديم موعد الانتخابات العامة وتنظيمها في فبراير القادم .

وسبق لموفاز ان اوصى اعضاء الكتلة البرلمانية لحزبه بضرورة الانسحاب من الائتلاف الحكومي، مؤكدا عدم قبول اقتراح نتنياهو الخاص بقانون تجنيد المتدينين والعرب، موصيا حزبه بالانسحاب من الائتلاف الحكومي .

وقال موفاز مخاطبا اعضاء الكتلة البرلمانية ” بأسف شديد اقول لكم بانه لا مناص من اتخاذ قرار بالانسحاب من الائتلاف الحكومي “.

واضاف موفاز “لم يكن سهلا اتخاذ قرار الانضمام للحكومة ودفعت مقابل هذا القرار ثمنا جماهيريا لكن لا مناص من قرار الانسحاب من الائتلاف الحكومي “.

من جانبه ، رجح رئيس حزب “إسرائيل بيتنا” وزير الخارجية الصهيوني اليهودي الروسي ( أفيغدور ليبرمان ) أن يتم تقديم موعد الانتخابات للكنيست في اعقاب انسحاب حزب كاديما من الائتلاف الحكومي .
وقال ليبرمان في حديث لموقع “واينت” الاخباري, إن كل موعد اعتبارا من شباط فبراير المقبل يعتبر واقعيا .
وأكد مع ذلك, أنه لا ينوي التلويح بانسحاب “اسرائيل بيتنا” من صفوف الائتلاف في حال سقوط مشروع قانون التجنيد الذي قدمه الحزب لدى تصويت الكنيست عليه بالقراءة التمهيدية اليوم.
كما أعربت مصادر اخرى في الحلبة الحزبية عن اعتقادها, بانه ستم تبكير موعد الانتخابات. وتوقعت بعض هذه المصادر أن يطرح رئيس الوزراء مشروع قانون يقضي بحل الكنيست بعد بدء دورتها الشتوية في تشرين الاول – اكتوبر 2012  .
وعلم أن نتنياهو سيطرح على مجلس الوزراء يوم الاحد المقبل صيغة التسوية بخصوص قانون التجنيد التي بلورها الوزير موشيه يعالون خلال المباحثات مع كاديما .

ومن المقرر أن يصوت البرلمان العبري ( الكنيست ) بالقراءة التمهيدية اليوم على مشروعي قانونين يلزمان من لا ينخرط في الجيش الصهيوني  لدى بلوغه الثامنة عشرة من عمره باداء الخدمة المدنية ( خدمة وطنية الزامية ) , ويفرضان عقوبات شخصية على من لا يؤدي الخدمة الوطنية.
وتقدم بمشروعي القانونين اعضاء كنيست من كتلتي كاديما ويسرائيل بيتنا.
ويلاحظ ان احتمالات تمرير مشروعي القانونين ضئيلة, علما بان الحكومة تعارضهما. وقد منحت كتلة اسرائيل بيتنا الائتلافية ووزراء الحزب حرية التصويت .

وفي السياق ذاته ، حملت رئيسة المعارضة الصهيونية زعيمة حزب العمل العبري شيلي يحيموفيتش بشدة على رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو على خلفية انسحاب حزب كايدما من الائتلاف الحكومي.
وقالت النائبة الصهيونية يحيموفيتش انه ليس لنتنياهو طريق سياسي واقتصادي واجتماعي وانه لا يهتم الا ببقائه في السلطة.
ودعت رئيسة المعارضة رئيس الوزراء العبري نتنياهو الى تقديم موعد الانتخابات للكنيست القادمة لتجرى في السابع والعشرين من تشرين الثاني نوفمبر المقبل.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تل أبيب – رسميا : الرئيس الصهيوني رؤوفين ريفلين يكلف بنيامين نتنياهو بتشكيل الحكومة الصهيونية الجديدة

تل أبيب – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: