إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / موسوعة الإنسان الشاملة / شخصيات وتراجم / السيرة الذاتية الكاملة للدكتور محمد مرسي رئيس حزب الحرية والعدالة – الرئيس المصري المنتخب 2012

د. محمد مرسي الرئيس المصري المنتخب 2012

القاهرة - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
فيما يلي السيرة الذاتية الكاملة للدكتور محمد مرسي الرئيس المصري المنتخب في حزيران - يونيو 2012 .

السيرة الذاتية الكاملة للدكتور محمد مرسي رئيس حزب الحرية والعدالة – الرئيس المصري المنتخب 2012

د. محمد مرسي الرئيس المصري المنتخب 2012

القاهرة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
فيما يلي السيرة الذاتية الكاملة للدكتور محمد مرسي الرئيس المصري المنتخب في حزيران – يونيو 2012 .

* هو احد القيادات البارزة بجماعة الاخوان المسلمين وهو رئيس حزب الحرية والعدالة ، ورئيس الكتلة البرلمانية للاخوان المسلمين بمجلس الشعب دورة 2000 – 2005 م .

* ولد الدكتور محمد محمد مرسي عيسى العياط في 8  آب – أغسطس 1951 في قرية «العدوة» مركز «ههيا» بمحافظة الشرقية؛ حيث نشأ في وسط عائلة مصرية بسيطة لأب فلاح وأم ربة منزل، وهو الابن الأكبر للأسرة، وله شقيقان وثلاث أخوات, وتفوق مرسي عبر مراحل التعليم في مدارس محافظة الشرقية، ثم انتقل للقاهرة للدراسة الجامعية؛ حيث حصل على بكالوريوس الهندسة جامعة القاهرة 1975 بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف، وبعدها ماجستير في هندسة الفلزات جامعة القاهرة 1978، ثم خدم بالجيش المصري في الفترة بين عامي 1975 و1976 كجندي بسلاح الحرب الكيماوية بالفرقة الثانية مشاة.
* تزوج عام 1978 وانجب 5 اولاد وله 3 احفاد.
*سافر الى الولايات المتحدة الامريكية عام 1978 للعمل بجامعاتها واكمال دراسته ثم حصل على الماجستير عام 1978 في الطاقة الشمسية ثم حصل على الدكتوراة عام 1982 في حماية محركات مركبات الفضاء.
* وعمل الدكتور محمد مرسي معيدا ومدرسا مساعدا بكلية الهندسة جامعة القاهرة، وأستاذا مساعدا بجامعة جنوب كاليفورنيا، ونورث ردج في الولايات المتحدة بين عامي 1982 و1985، كما عمل أستاذا ورئيس قسم هندسة المواد بكلية الهندسة «جامعة الزقازيق» من عام 1985 وحتى عام 2010.
كما قام بالتدريس في جامعات لوس أنجلوس، والقاهرة، والزقازيق، والفاتح في ليبيا، وله عشرات الأبحاث في معالجة أسطح المعادن.
* كان من انشط اعضاء مجلس الشعب وهو صاحب اشهر استجواب في مجلس الشعب عن حادثة قطار الصعيد وأدان الحكومة وخرجت الصحف الحكومية في اليوم التالي تشيد باستجوابه.
* شارك مرسي في تاسيس الجبهة الوطنية للتغيير مع د. عزيز صدقي عام 2004 وتم اعتقاله في مظاهرات دعم القضاء ورفض التعديلات الدستورية عام 2006 .
* تم اعتقاله في سجن وادي النطرون صباح يوم جمعة الغضب 28 يناير 2011 اثناء ثورة 25 يناير مع 34 من قيادات الاخوان على مستوى المحافظات لمنعه من المشاركة في جمعة الغضب.

أصبح د. محمد مرسي أول رئيس مدني منتخب لمصر بعد الثورة المصرية التي اندلعت في 25 كانون الثاني – يناير 2011 ، التي أطاحت الرئيس السابق حسني مبارك، وهو أول رئيس يتوج بعد انتخابات تعددية حقيقية.
ولد الدكتور محمد مرسي عيسى العياط عام 1951 في قرية العدوة بمحافظة الشرقية، وحصل على بكالوريوس الهندسة من جامعة القاهرة 1975 بتقدير مع مرتبة الشرف، كما حصل على الماجستير في هندسة الفلزات 1978، وعلى ماجستير ودكتوراه في الهندسة من جامعة جنوب كاليفورنيا 1982 في حماية محركات مركبات الفضاء، وتقلد العديد من المناصب الأكاديمية. وانتخب محمد مرسي في 30 نيسان 2011 رئيساً لحزب الحرية والعدالة الذي أنشأته جماعة الإخوان المسلمين بعد ثورة الخامس والعشرين من يناير.
انتمى إلى جماعة الإخوان المسلمين فكراً في عام 1977 وتنظيماً عام 1979، وعمل عضواً بالقسم السياسي منذ نشأته 1992.
ترشح لانتخابات مجلس الشعب عام 1995، وانتخابات عام 2000، ونجح فيها، وانتخب كعضو في مجلس الشعب المصري عن جماعة الإخوان ومتحدثها الرسمي في البرلمان.

وشارك في تأسيس الجبهة الوطنية للتغيير مع الدكتور عزيز صدقي عام 2004، كما شارك في تأسيس الجمعية الوطنية للتغيير مع الدكتور محمد البرادعي عام 2010، وشارك في تأسيس التحالف الديمقراطي من أجل مصر الذي ضم 40 حزبا وتيارا سياسيا 2011.
في الانتخابات البرلمانية عام 2005 حصل على أعلى الأصوات في دائرته، لكن في جولة الإعادة أعلن عن فوز منافسه.
وعرف د. محمد مرسي بصاحب أشهر استجواب في مجلس الشعب عن حادثة قطار الصعيد الذي أدان من خلالها الحكومة المصرية.
واعتقل مرسي في كانون الثاني 2011 في سجن وادي النطرون أثناء التظاهرات المناوئة لمبارك، وخرج مع معتقلين آخرين عندما تم اقتحام السجون بعد «جمعة الغضب».
انتخبه مجلس شورى الإخوان المسلمين في 30 أبريل 2011 رئيسا لحزب «الحرية والعدالة»، بجانب انتخاب عصام العريان نائبا له، ومحمد سعد الكتاتني أمينا عاما للحزب.
وتأسس حزب الحرية والعدالة في يوليو تموز 2011 بعد اشهر قليلة من الانتفاضة الشعبية التي اطاحت بمبارك.
وقررت جماعة الإخوان المسلمين وجناحها السياسي حزب الحرية والعدالة في 7 نيسان 2012 ، الدفع بمرسي مرشحاً احتياطياً لخيرت الشاطر لخوض انتخابات الرئاسة المصرية في إجراء احترازي خوفاً من إلغاء ترشح الشاطر لأسباب قانونية.
اعتقل مرسي عدة مرات في عهد حسني مبارك، فقد اعتقل 7 أشهر في 18 أيار 2006 من أمام محكمة شمال القاهرة أثناء مشاركته في مظاهرات شعبية تندد بتحويل اثنين من القضاة إلى لجنة الصلاحية، وهما المستشاران محمود مكي وهشام البسطاويسي بسبب موقفهما من تزوير انتخابات مجلس الشعب 2005.
ومن ثم اعتقل في سجن وادي النطرون صباح يوم جمعة الغضب 28 يناير 2011 أثناء ثورة 25 يناير مع 34 من قيادات الإخوان على مستوى المحافظات لمنعهم من المشاركة في جمعة الغضب، وقامت الأهالي بتحريرهم يوم 30 يناير بعد ترك الأمن للسجون خلال الثورة.
وبعد استبعاد خيرت الشاطر في 17 نيسان الماضي أصبح محمد مرسي هو المرشح الرسمي لجماعة الإخوان المسلمين.
ورغم دعم معظم السلفيين لمرشح الإخوان المنشق عبدالمنعم أبوالفتوح وتشتيت الأصوات الموجهة للثورة بينه وبين أبو الفتوح وحمدين صباحي إلا أن مرسي استطاع أن يحافظ على الصدارة وظهر هذا جلياً في نتائج المرحلة الأولى التي وضعت مرسي في مواجهة مباشرة مع أبرز منافسيه الفريق أحمد شفيق. وفي جولة الإعادة استطاع محمد مرسي جمع القوى الإسلامية حوله والذين كانوا مؤيدين لأبو الفتوح والعديد من القوى الثورية مثل 6 إبريل وتحالف ثوار مصر واتحاد الثورة المصرية بعد تقديم العديد من التطمينات لهم وذلك لأنه كان مرشح الثورة الأوحد في جولة الإعادة.
تبنى د.محمد مرسي مشروع النهضة الإصلاحي الذي يرتكز علي الأطراف الفاعلة في المجتمع متمثلة في الدولة والمجتمع المدني والقطاع الخاص ويتضمن آليات اصلاحية تتضمن إعادة هيكلة الدولة المصرية وتحويلها إلى دولة مؤسسات ذات أركان واضحة المعالم، لها صلاحيات محددة تحترمها مع التأسيس لمبدأ التكامل بين السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية.

والتأكيد على استقلال كل سلطة في أداء دورها والتحول السريع والشامل من اقتصاد ريعي الى اقتصاد قيمة مضافة في اطار مجتمع المعرفة والإنتاج من خلال مائة مشروع قومي “يفوق كل منهم المليار دولار”.
وحصل د. محمد مرسي مرشح حزب الحرية والعدالة على إجمالي أصوات بلغ 13 مليونا و230 ألفا و131 صوتا بنسبة 51.73 %، أصبح الدكتور محمد مرسي أول رئيس جمهورية مدني منتخب في تاريخ مصر.

وقد أعلنت جماعة الاخوان المسلمين يوم الأحد 24 حزيران – يونيو 2012 استقالة محمد مرسي من جميع مناصبه بالجماعة وحزب الحرية والعدالة المنبثق عنها بعد إعلان فوزه برئاسة الجمهورية.
وفاز مرسي بالرئاسة بعد ان حصل على 51.73 بالمئة من اصوات الناخبين في جولة الاعادة مقابل 48.27 بالمئة لمنافسه أحمد شفيق اخر رئيس وزراء في عهد الرئيس السابق حسني مبارك.
وكتبت الجماعة عبر حسابها باللغة الانجليزية على موقع تويتر ان “الرئيس المنتخب محمد مرسي استقال من مناصبه في جماعة الاخوان المسلمين وحزب الحرية والعدالة.”

ويصف الموقع الرسمي للاخوان المسلمين مرسي بانه رئيس حزب الحرية والعدالة وعضو مكتب الارشاد بجماعة الاخوان المسلمين سابقا وأحد القيادات السياسية بالجماعة.
وتأسس حزب الحرية والعدالة في يوليو تموز 2011 بعد اشهر قليلة من الانتفاضة الشعبية التي اطاحت بالرئيس المصري حسني مبارك وفلول حزبه ، الحزب الوطني الديموقراطي المنحل .

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

المدرب الفلسطيني د. كمال إبراهيم علاونه .. مدير عام مركز العالم الثقافي – نابلس World Cultural Center – Nablus لدرجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه

مركز العالم الثقافي – نابلس World Cultural Center – Nablus لدرجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه .. المدرب الفلسطيني د. كمال إبراهيم ...