إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الأرض المقدسة / البلديات الفلسطينية / فعاليات المؤتمر الدولي الأول للبلديات الإلكترونية في الخليل

الخليل - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
إنطلقت اليوم الاثنين 25 حزيران 2012 ، فعاليات المؤتمر الدولي الأول للبلديات الإلكترونية الذي تحتضنه بلدية الخليل في مركزها الكوري الفلسطيني، وذلك تحت رعاية الرئيس الفلسطيني محمود عباس وبحضور رئيس الوزراء برام الله د. سلام فياض، و الذي ينظم بشراكة مع وزارة الحكم المحلي و امانة عمان الكبرى و منظمة المدن العربية و المنظمة العربية للاتصال و تكنولوجيا المعلومات ومؤسسة التعاون الالماني و صندوق اقراض و تطوير البلديات .

فعاليات المؤتمر الدولي الأول للبلديات الإلكترونية في الخليل

الخليل – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
إنطلقت اليوم الاثنين 25 حزيران 2012 ، فعاليات المؤتمر الدولي الأول للبلديات الإلكترونية الذي تحتضنه بلدية الخليل في مركزها الكوري الفلسطيني، وذلك تحت رعاية الرئيس الفلسطيني محمود عباس وبحضور رئيس الوزراء برام الله د. سلام فياض، و الذي ينظم بشراكة مع وزارة الحكم المحلي و امانة عمان الكبرى و منظمة المدن العربية و المنظمة العربية للاتصال و تكنولوجيا المعلومات ومؤسسة التعاون الالماني و صندوق اقراض و تطوير البلديات .
وشارك في اعمال اليوم الاول من المؤتمر وفود تمثل الاردن و مصر و اليمن و العراق و تونس و المغرب و الكويت اضافة الى مجموعة من الدول الاوروبية و الاسيوية و خبراء عالمين ودولين و مهتمين و رؤساء بلديات فلسطينية .
واستهل المؤتمر فعالياته باحتفال شارك فيه الى جوار رئيس الوزراء برام الله  وزير الحكم المحلي د. خالد القواسمي و ووزيرة الاتصال و تكنولوجيا المعلومات الدكتورة صفاء ناصر الدين و امين عام المنظمة العربية للاتصال و تكنولوجيا المعلومات الدكتورة خديجة الغرياني و مدير التعاون الفني الالماني  GIZ  “ارليخ نتشة” و رئيس الوفد الاردني المهندس هيثم حياصات مدير عام بنك تنمية المدن و القرى و ممثل منظمة المدن العربية الدكتور جمال العملة  و محافظ محافظة الخليل كامل حميد .

وإفتتح الاحتفال بكلمة رئيس بلدية الخليل خالد العسيلي مرحباً بالضيوف لحضورهم على أرض خليل الرحمن بلد جد الأنبياء، وقال العسيلي:” الخليل تزهو وتتلألأ بالضيوف المشاركين في هذا الحدث الهام، المتعلق بالمؤتمر الدولي الأول للبلديات الإلكترونية، وتحسين الإستجابة في تقديم الخدمات للمواطنين، من خلال إستخدام تكنولوجيا المعلومات والإتصالات.

وشدد العسيلي على رفعة ورقي المستوى الذي وصلت إليه مؤسساتنا وسلطتنا الفلسطينية في ظل القيادة الحكيمة للرئيس محمود عباس وحكومته المهنية ، لتثبت للعالم أننا قادرين على قيادة أنفسنا بتميز، رغم الاحتلال البغيض، لاننا شعب يستحق الحياة  والحرية والإستقلال.

وتابع العسيلي حديثه مؤكداً ان المؤتمر يأتي ليبرهن على القدرات التي يمتلكها الشعب الفلسطيني في تنفيذ الإستراتيجيات الوطنية وبناء المؤسسات العتيدة.

واضاف في ذات السياق :”ومن هذا النهج كانت الإستراتيجية الوطنية في تحقيق الحكومة الإلكترونية وإستراتيجية وزارة الحكم المحلي في تعزيز الإستجابة للخدمات المقدمة للمواطنين من خلال مراكز خدمات الجمهور والشراكة الثلاثية مع القطاع الخاص والعام والأكاديمي.

وبين العسيلي ما تتبناه بلدية الخليل من أهداف لتحقيق الإستراتيجة الوطنية والقطاعية، مشيداً بدور وزارة الحكم المحلي على متابعتهم وإهتمامهم ببلدية الخليل وشراكتهم هذا المؤتمر .

وبعد كلمات لجميع اعضاء منصة الشرف تحدثوا خلالها حول مفهوم الحوكمة الالكترونية وتطوير مستوى الخدمة المقدمة للمواطن الفلسطيني عبر استخدام اساليب تكنولوجية اكثر تطورا، والاستراتيجيات التي تعمل عليها الحكومة الفلسطينية في هذا الاتجاه وما حققته البلديات الفلسطينية من اثراء لمفاهيم العمل المؤسساتي الالكتروني  .

وبعد الاحتفال بدأت جلسات المؤتمر بمحاضرة للخبير الدولي المكسيكي فرانسيسكو خافير حول مدن المعرفة والحضارة ادارها علام الاشهب مدير دائرة التطوير الاقصادي في بلدية الخليل .

بعدها مباشرة بدات الجلسة المركزية تحت عنوان الرؤية الاستراتيجية ادراها الدكتور صبري صيدم مستشار الرئيس ابو مازن وشارك فيها الوزير القواسمي والوزيرة ناصر الدين و وزير العدل علي مهنا والعسيلي ورئيس بلدية نابلس عدلي يعيش ورئيسة بلدية رام الله جنيت ميخائيل  ورئيس بلدية بيت لحم فيكتور بطارسة ورئيس بلدية اريحا حسن صالح حيث فتح المجال للحضور لطرح الأسئلة والاستفسار حول الواقع الفلسطيني وجهود تطويره في الجانب الالكتروني.

وفي الجلسة الختامية التي عقدت تحت عنوان الاطار الاستراتيجي والذي ادارها د. جميل العملة شارك فيها  “فول فيدرك” من فرنسا والدكتورة الغرياني والدكتور وجدي زقزوق وكيل وزارة الاتصالات المصرية  والمحامي يونس عرب من الاردن  والدكتور شريف جاد من مصر حيث تم مناقشة مفهوم المدن الرقمية وأسس تنفيذها وعوامل نجاحها و عرض برنامج تحديث ادارة العاصمة المصرية القاهرة كما تم التركيز على البلدية الإلكترونية وعوامل نجاح تطبيق الادارة الإلكترونية في الانظمة المحلية .

كما تم على هامش المؤتمر توقيع مذكرة تفاهم وشراكة ثلاثية بين بلدية الخليل وجامعات الخليل وبوليتكنك فلسطين والقدس المفتوحة في مجال التطوير التكنولوجي واستراتيجة مدن التعرفة .

ومن الجدير بالذكر ان اعمال المؤتمر تستمر ليوم غد الثلاثاء وتتناول في جلساتها المتعددة موضوعات المدن الذكية و تطبيقات البنية التحتية الالكرتونية والتحول الحكم والخدمات البلدية الإلكترونية اضافة الى عرض قصص نجاح ومناقشتها والخروج بالتوصيات المؤتمر ونتائجه .

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

القدس المحتلة – إنتخابات السلطات المحلية في فلسطين المحتلة لـ 251 هيئة محلية منها 80 بلدة عربية

القدس المحتلة – الناصرة  – وكالات – شبكة الإسراء والمعرا ج ( إسراج )  Share This: