إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الإعلام والانترنت / عالم الانترنت / شبكة التواصل الاجتماعي ( فيس بوك ) تدرس فتح موقعها للأطفال دون سن 13 عاما
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

شبكة التواصل الاجتماعي ( فيس بوك ) تدرس فتح موقعها للأطفال دون سن 13 عاما

شعار الفيس بوك ( حرف F )

نيويورك – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
ذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية اليوم الاثنين 4 حزيران 2012 ، إن شركة “فيسبوك”  تدرس وسائل فتح موقعها للتواصل الاجتماعي أمام الأطفال ممن تقل أعمارهم عن الثالثة عشرة وهي السن المؤهلة للاشتراك في الموقع.

تثير مثل هذه الخطوة جدلا كبيرا مع تخوف الكثير من آباء الأطفال الأكبر سنا بالفعل بشأن إمكانية حدوث مشاكل اجتماعية وجنائية على موقع “فيسبوك”. كما أن هناك تساؤلات عما إذا كان الأطفال دون سن الثالثة عشرة على دراية بالبيانات التي ينصح بتبادلها على الانترنت. غير أن الاختبارات التي لم يتم الكشف عنها علانية ربما تكون ضرورية بالنسبة لـ”فيسبوك” حسبما تقول “وول ستريت جورنال” إذ أن الكثير من الأطفال يدخلون بالفعل على الموقع عبر الكذب بشأن أعمارهم الحقيقية ما يضع “فيسبوك” أمام خطر قضائي محتمل بسبب القوانين الأميركية التي تستلزم من الشركات التحقق من وجود تأكيد من الآباء قبل جمع بيانات عن الأطفال.

وترتكز الخطط على طريق ربط تصريح الآباء بأي دخول من جانب الصغار بدءا من ربط حساب الطفل بحساب الأب أو عبر السماح للآباء بالتحكم بشأن الخصائص التي يستخدمها أطفالهم عند استخدامهم “فيسبوك”. وأشارت الصحيفة إلى أن فتح موقع “فيسبوك” أمام الأطفال الصغار سيعزز بشكل كبير العدد المحتمل لمستخدميه وهو عنصر رئيسي لتدفق عائدات الموقع.
الفيس بوك
وأعلنت “فيسبوك” لصحيفة “وول ستريت جورنال” في رد فعلها على التساؤلات أن “التقارير الأخيرة تلقي الضوء على مدى صعوبة تطبيق القيود العمرية على الانترنت خصوصا عندما يريد الآباء أن يدخل أطفالهم على محتويات وخدمات الانترنت”. وأضافت: “نحن في حوار مستمر مع حملة الأسهم والجهات الرقابية وصناع آخرين للسياسات بشأن الحل الأفضل لمساعدة الآباء على إبقاء أطفالهم في مأمن من أي بيئة انترنت”. ولم تكن هناك أي تصريحات أخرى متاحة على موقع الشركة.

أشارت الصحيفة إلى أن “فيس بوك” تجري اختبارات بشكل روتيني على تكنولوجيات لم تستخدم إطلاقا، لكنها لم تعلن عن أي خطط معنية لطرح تلك التكنولوجيات. وأصبحت “فيسبوك” محط اهتمام العديد من المنتقدين. ودفعت المخاوف بشأن الخصوصية الشركة إلى تقديم نفسها للتدقيق المنتظم من جانب المسؤولين الأميركيين. كما أن هناك مخاوف أيضا بشأن قدرة الشركة على تحقيق أرباح بعد الطرح العام الأولي لأسهمها في الآونة الأخيرة وتراجع سعر سهمها بشكل سريع. وتحقق الشركة عائدات كبيرة من استضافتها مواقع لألعاب الانترنت مثل “زينغا”.

وكانت شبكة التواصل الاجتماعي “فيسبوك” أعلنت مؤخرا عن إضافة ميزات جديدة يمكن أن يستفيد منها مُديري الصفحات على الموقع، وبشكل خاص الصفحات التي يُشرف على إدراتها عدة أشخاص، حيث أصبح بالإمكان تعيين صلاحيات محددة لكل شخص من الأشخاص المشرفين على إدارة الصفحة، بالإضافة إلى ميزة النشرات المجدوَلة Scheduled Posts والتي يمكن إدراجها بحيث يتم نشرها في وقت محدد لاحقاً.

الآن أصبح بإمكان مديري الصفحات تعيين صلاحيات معينة للمديرين الآخرين في الصفحة، حيث يتوفر خمسة أدوار مختلفة لمديري الصفحة وهي: مدير، صانع محتوى، مشرف، مُعلن، ومحلل الإحصائيات بحسب ما ذكرته “البوابة العربية للأخبار التقنية”.

ويمتلك المدير الصلاحيات الأعلى، بما في ذلك إرسال الرسائل وإنشاء النشرات والإعلانات ومشاهدة الإحصائيات. والمدير هو الوحيد الذي يستطيع التحكم بصلاحيات بقية المستخدمين، بينما يمتلك محلل الإحصائيات Insights Analyst الصلاحيات الأقل، حيث لا يتمكن إلا من الاطلاع على إحصائيات الصفحة.

والميزة الثانية التي توفرت لمديري الصفحات هي إمكانية جدولة النشرات بشكل مسبق، بحيث يتم نشرها في المستقبل بحسب الوقت الذي يحدده المستخدم، وذلك حتى ستة أشهر قادمة مع وجود 15 دقيقة على الأقل تفصل بين النشرة والأخرى.

ويسعى “فيسبوك” من خلال إطلاق هذه الميزات إلى تسهيل عملية إدارة الصفحات على المستخدمين وبشكل خاص الشركات وأصحاب العلامات التجارية والتي أصبح فيسبوك جزءاً لا يتجزأ من استراتيجيتها التسويقية.
هل خشيت ان تحديث حالتك على شبكة Facebook لا يصل الى جميع أصدقاءك , قريبا سوف يمكنك دفع مبالغ نقدية لـ Facebook لجعل تحديث حالتك يصل الى اكبر عدد من أصدقاءك و مشتركيك .

التقارير اشارت الى ان الشبكة الاجتماعية الاكبر في العالم تعمل حاليا على ميزة جديدة تسمح لاعضائها بتسليط الضوء بشكل اكبر على تحديث الحالة “Status update” و ذلك مقابل مبلغ مادي لجعل عدد اكبر من اصدقاءك يشاهد تحديثاتك .
“نحن نقوم باختبار ميزة جديدة ضمن الشبكة , هذا الاختبار مخصص للكشف عن مدى اهتمام المستخدمين بهذا الاسلوب للمشاركة مع اصدقاءهم ” قال متحدث باسم Facebook لموقع PCWorld .

الميزة الجديدة تعمل من خلال الاتي : عندما تريد تسليط الضوء على احد تحديثات الحالة لديك يظهر لديك خيار بجانب like و comment (الاعجاب و التعليق) عند النقر على الخيار الجديد تظهر لك رسالة بنافذة جديدة مصغرة تسألك عن طريقة الدفع بالبطاقات الائتمانية .
و خلال فترة التجريب سيختلف المبلغ من مجانا الى 2 دولار حيث ستطلب الشبكة من المستخدمين تحديد المبلغ الانسب لطرح الخدمة .

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

المدير الإعلامي المعتمد (Certified Journalist Manager (CJM .. مركز العالم الثقافي – نابلس World Cultural Center – Nablus

مركز العالم الثقافي – نابلس World Cultural Center – Nablus المدير الإعلامي المعتمد (Certified Journalist Manager (CJM ========== Share This: