إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الأرض المقدسة / الجمعيات الفلسطينية / انطلاقة متجددة للميسم – المركز البيوتكنولوجي للبحث والإرشاد في كفر كنا بإشراف جمعية الجليل

كفر كنا - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
بمساعدة الميسم ومركز الأبحاث في جمعيّة الجليل يستطيع طلاب المراحل المختلفة القيام بتجارب علمية والتعرف على أدوات ومنهجيات البحث العلمي، كما يتم إرشاد الطلاب لتقديم وظائف بمستوى وحدة واحدة حتى خمس وحدات في مواضيع البيئة والبيولوجيا.

انطلاقة متجددة للميسم – المركز البيوتكنولوجي للبحث والإرشاد في كفر كنا بإشراف جمعية الجليل

كفر كنا – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
بمساعدة الميسم ومركز الأبحاث في جمعيّة الجليل يستطيع طلاب المراحل المختلفة القيام بتجارب علمية والتعرف على أدوات ومنهجيات البحث العلمي، كما يتم إرشاد الطلاب لتقديم وظائف بمستوى وحدة واحدة حتى خمس وحدات في مواضيع البيئة والبيولوجيا.
قامت جمعيّة الجليل وبمشاركة مركز الأبحاث المناطقي مؤخرًا بإعادة افتتاح مركز “الميسم” – المركز البيوتكنولوجي للبحث والإرشاد، في كفر كنا بعد إعادة تجهيزه وتجديد محتوياته وأقسامه المختلفة. تأتي هذه الإنطلاقة الجديدة لسد النقص الكبير في مراكز الإرشاد والأبحاث لمدارسنا العربيّة في جميع المراحل. وذلك من خلال التشديد على التجارب العلميّة الجديدة والحديثة. يذكر أنّ مركز الميسم تأسس عام 1999 بمبادرة مركز الأبحاث والتطوير المناطقي التابع لجمعيّة الجليل من أجل  تطوير البحث العلميّ على النباتات الطبيّة، حفظ وإحياء الطب البديل والتداوي بالأعشاب.

يذكر أنّه تم مؤخرًا انتخاب د. مدحت عثمان مديرًا لمركز الأبحاث والتطوير ولمركز الميسم ولمركز الأبحاث والتطوير في جمعيّة الجليل. وهو حاصل على لقب دكتور في البيولوجيا وعلم الوراثة من الجامعة العبريّة في القدس، وعلى ثلاث شهادات بوست دكتور من جامعة تورنتو في كندا، ومن معهد التخنيون ومن معهد أبحاث البحيرات والبحار التابع لجامعة تل أبيب.

يشمل الميسم العديد من الأقسام والزوايا التعليميّة، مثل: زاوية الطيور والقوارض، زاوية النحل، زاوية لإنتاج السماد العضوي (الكومبست)، زاوية مائيّة للنباتات والأسماك، ومختبرًا مزودًا بأجهزة علميّة حدبثة. وتتم الفعاليات التعليميّة والإرشاديّة في المركز بالتنسيق مع مفتشي العلوم في وزارة التعليم، ويتم استقبال الطلاب من جميع المدارس والأجيال.

عن فعاليات الميسم قال د. مدحت عثمان: ” لقد أعدّت برامج الارشاد والبحث لهذا العام بشكل يتماشى مع تعليمات وزارة التعليم، وذلك من خلال الدمج بين توفير المعرفة العلميّة والاستمتاع بالتطبيق المتطور لها في مختبرات المركز. حيث يفسح المجال امام الطالب لولوج عالم البيوتكنولوجيا الذي بات يشكل أرضية خصبة للبحث العلميّ والتطوير الاقتصادي. ولقد وضعنا برامج تعليمية لتناسب جميع الأجيال، حيث تتم ملاءمة البرامج والأنشطة وفقًا لمجموعات الجيل والمناهج التعليمية”.

وحول التجارب العلميّة، قال د. عثمان أنه تم هذا العام إضافة ثلاثة تجارب علمية جديدة: ففي مجال الهندسة الوراثية يقوم الطلاب باجراء تجارب خلال ثلاثة لقاءات تتضمن استخراج المادة الوراثية (DNA) من أنسجة وخلايا مختلفة، واستعمال أنزيمات لتقسيم الـ DNA، ثم الفصل بين قطع الـ DNA على لوح من الجل بالكهرباء؛ وهنالك تجربة في موضوع الطحالب وأخرى في مجال تلوّث المياه. إضافةً إلى هذه التجارب، يقوم الميسم بتنظيم أيام إرشاد لطلاب المدارس الابتدائية والاعدادية، تشمل التعرف على جميع محطات المركز العلمية، إضافة إلى محاضرات في مواضيع النباتات الطبية، النحل، الطحالب، الزراعة العضوية وغيرها. يقوم الطلاب بإجراء تجارب مخبرية وتحضير كريمات وعطور مختلفة؛ وكذلك أيام ارشاد لطلاب البساتين والروضات، حيث يتعرف الطلاب على عالم النحل، والطيور والنباتات الطبية.

وبهدف تعريف الطلاب على أدوات ومنهجيات البحث العلمي، تم تخصيص برامج “للباحثين الصغار”. فهنالك برنامج مصغر يتألف من ثلاثة لقاءات، يقوم الطلاب من خلاله بإجراء بحوث علمية صغيرة بمواضيع مختارة. يقدم الطلاب في نهاية الدورة تقريرًا بحثيا يستعرضون فيه موضوع البحث، منهجيته ونتائجه. وبرنامج آخر موسّع من عشرة لقاءات، يعمل الطلاب من خلاله على أبحاث علمية بمواضيع مختارة، ويقدمون في نهايته تقريرًا حول موضوع البحث، منهجيته ونتائجه.

كما ذكر لنا د. عثمان البرامج الأكثر تخصصًا لطلاب المرحلة الثانوية. “نعمل في مركز الميسم وبالتعاون مع مركز الأبحاث في الجمعية على مساعدة الطلاب وارشادهم في إعداد وظائف بحثية بمستوى وحدة واحدة حتى خمس وحدات في مجالات متعددة. فمثلا  نرشد الطلاب على تقديم وظائف في موضوع البيئة (لاكوتوب) بمستوى وحدة واحدة من أصل خمس وحدات. ونوفر للطلاب مجالات بحثية مختلفة: التنوع البيولوجي، المكافحة البيولوجية، النفايات الصلبة، والعضوية، تلوّث الهواء، ضجيج المصانع وتطهير المياه. وكذلك وظائف في مجال البيئة الطبيعية (البيوتوب) بمستوى وحدة واحدة. ومن المواضيع التي يتم بحثها هنا: الكائنات الحية التي تعيش تحت الحجارة، النمل والضفادع، شجر البلوط والصنوبر والرمان والتوت وغيرها كبيت تنمية، تلقيح الأزهار، الوادي الصناعي والمستنقعات كبيوت تنمية للكائنات الحية”.

كما يقوم مركز الميسم وبالتعاون مع مركز الأبحاث بتقديم وظائف انهاء بمستوى خمس وحدات لطلاب المدارس الثانوية في مواضيع البيولوجيا، الكيمياء والبيئة، وبإشراف طاقم باحثين ذوي خبرة عالمية في مجال البحث العلمي.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

نابلس – جمعية التضامن الخيرية تقدم مساعدات انسانية وطبية متنوعة

نابلس – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: