إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الإعلام والانترنت / عالم الانترنت / بيان الفريق الوطني الفلسطيني لأمن المعلومات والأنظمة حول فقدان الاتصال بالانترنت بفلسطين 9 تموز 2012
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

بيان الفريق الوطني الفلسطيني لأمن المعلومات والأنظمة حول فقدان الاتصال بالانترنت بفلسطين 9 تموز 2012

نابلس – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
أصدر الفريق الوطني لأمن المعلومات والأنظمة في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بيانا توضيحيا بشأن ما نشر على العديد من المواقع الاخبارية خبرا حول فقدان الاتصال بالانترنت لمئات الآلاف من المشتركين وذلك في التاسع من تموز 2012 القادم, ونظرا لأهمية الموضوع يود الفريق الوطني لأمن المعلومات والأنظمة توضيح الحقيقة حول هذا الموضوع حيث أن الأخبار المتناقلة غير دقيقة وتحمل قدرا من المبالغة (Hoax)، وللتوضيح نذكر هنا اصل الموضوع:
في العام الماضي قام مكتب التحقيقات الفدرالية الامريكي FBI بإلقاء القبض على شبكة من قراصنة الانترنت حيث كانوا قد قاموا بنشر برمجية خبيثة تعمل على تغيير إعدادات الجهاز المصاب بحيث تجعل الجهاز المصاب يستعمل خوادم DNS الخاصة بهم بدلا من خوادم المزود، الأمر الذي استغله قراصنة الانترنت في عمليات سرقة الكترونية.

عندما قام ال FBI بالقاء القبض على القراصنة في تشرين ثاني 2011 كان هناك حوالي 4 ملايين مستخدم حول العالم قد اصيبت أجهزتهم بهذه البرمجية الخبيثة وكان تصفحم للإنترنت مرتبطا بهذه الخوادم المقرصنة فقام الFBI بإستبدالها بخوادم سليمة حتى لا يتأثر المستخدمون الذين أصيبت أجهزتهم بهذه البرمجية الخبيثة وقرر قاضي فيدرالي في حينها ابقاء الخوادم السليمة في العمل الى تاريخ الثامن من آذار 2012 حتى يعطوا الفرصة للمؤسسات والأفراد الذين اصيبت اجهزتهم بتلك البرمجية الخبيثة لتنظيف الأجهزة المصابة.

قبل انتهاء المهلة تم تمديد العمل بالخوادم السليمة مرة اخرى الى التاسع من تموز 2012 لإعطاء فرصة أخرى لضحايا هذه البرمجية الخبيثة حيث ما يزال حوالي 350000 جهاز حول العالم مصاب بهذه البرمجية الخبيثة.

في حال تم ايقاف الخوادم المذكورة عن العمل فإن هذا لا يعني قطع الاتصال بالانترنت فعليا وانما سيواجه من لديه جهاز مصاب بهذه البرمجية الخبيثة مشكلة في تصفح الانترنت ولكن يمكن حل هذه المشكلة بالتعاون مع المزود وهناك العديد من الادوات المجانية والتعليمات التي تسهل وتشرح عملية تنظيف الجهاز من هذه البرمجية الخبيثة.

في ضوء الاحصائيات حول عدد الاجهزة المصابة حول العالم و التي تبلغ 350000 جهاز نجد ان إحتمالية تاثر المستخدمين والمؤسسات داخل فلسطين بهذه الخطوة هي ضئيلة للغاية، ولكنها فرصة مناسبة للتوعية باهمية أمن المعلومات وضرورة إعتماد السياسات والاجراءات السليمة في بناء أنظمة المعلوماتية في فلسطين.

يجدر الذكر هنا أن الفريق الوطني لأمن المعلومات والأنظمة NTSIS قد انتهى من إعداد وثيقة سياسة أمن المعلومات التي توضح مسؤوليات المستخدمين والخطوات الواجب إتباعها للمساعدة في حماية المعلومات وأنظمة المعلومات، كما تتضمن هذه السياسة الطرق الواجب إتباعها في مواجهة التهديدات المختلفة مثل الاستخدام غير المسموح به والاختراق ونشر ونسخ وتغيير وتدمير وفقد المعلومات وسوء الاستخدام ومنع الاستخدام وغيرها من التهديدات.

ويعمل كذلك حاليا على إنشاء فريق فلسطين للاستجابة لطوارئ أمن المعلومات PALCERT والذي من إحدى مهامه التواصل مع مؤسسات ومراكز أمن المعلومات الدولية للتعاون على صد ومعالجة مشاكل الانترنت وبرمجيات الحاسوب التي قد تشكل تهديدا على المستخدمين والمؤسسات الفلسطينية.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

المدير الإعلامي المعتمد (Certified Journalist Manager (CJM .. مركز العالم الثقافي – نابلس World Cultural Center – Nablus

مركز العالم الثقافي – نابلس World Cultural Center – Nablus المدير الإعلامي المعتمد (Certified Journalist Manager (CJM ========== Share This: