إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / قارة آسيا / نزاع صيني فلبيني حول جزيرة هوانغيان
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

نزاع صيني فلبيني حول جزيرة هوانغيان

بكين – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
تصاعدت درجة الخلاف بين الصين وجيرانها حول الجزر التي تتنازع تلك الدول السيادة عليها في بحر الصين الجنوبي في الآونة الأخيرة.

فقد ذكرت فيتنام أنها تسعى لإشراك اليابان في نزاعها مع الصين بينما دعت الفلبين جميع الدول لاتخاذ موقف حيال نزاعها مع بكين، وهو ما يراه الخبراء نذيرا بتعقيد القضايا الحساسة في تلك المنطقة.
ودعا رئيس الوزراء الفيتنامي نوين تان دونج اليابان والدول الأخرى، في مؤتمر صحفي عقد في طوكيو على هامش قمة اليابان ودول حوض نهر الميكونج  لأن تشارك بنشاط في البحث عن حلول لمسألة بحر الصين الجنوبي، وذلك في حين ترفض الصين تماما تدخل أي دول أخرى في المشاكل القائمة مع جيرانها، وتتمسك بأن تحل تلك المشاكل من خلال الحوار والتفاوض.
وأعقب ذلك تصريح لوزير الخارجية الفلبيني ألبرتو دي روزاريو أمس الأحد دعا فيه الدول الأخرى لأن تتخذ موقفا مما وصفه ب “جرأة الصين المتزايدة” في بحر الصين الجنوبي، وقال إن دولا أخرى سوف تضار بمزاعم الصين حيال هذه المنطقة الغنية بالمعادن إذا لم ترفع صوتها وتتخذ موقفا وليس الفلبين فقط.
ويأتي ذلك بينما لازالت المشكلة التي ثارت مؤخرا بين الفلبين والصين حول جزيرة هوانغيان قائمة، وبينما أطلقت فعاليات مناورات حربية بين الفلبين والولايات المتحدة يوم 16 الجاري ولمدة أسبوعين.
وصرح قائد قوات مشاة الأسطول الأمريكي بالمحيط الهادي في تعليق له بالفلبين حول امكانية مساندة الولايات المتحدة للفلبين اذا تصعدت الأزمة، بأن “الولايات المتحدة والفلبين تربطهما معاهدة دفاع متبادل تضمن اشتراك كل منا في الدفاع عن الآخر”.
وفي نفس الوقت، امتد النزاع بين الفلبين والصين الى ميدان الانترنت في الأيام القليلة الماضية، حيث هاجم قراصنة من البلدين مواقع للآخر على الشبكة ولوح كل جانب بأن الجزر تابعة لبلاده.
وفي غضون ذلك، أرسلت الصين سفينة دورية متقدمة كبيرة الى المياه المحيطة بسواحل جزيرة هوانغيان محل النزاع ووصلت تلك السفينة بالفعل يوم الجمعة، لكي تبدأ مهمتها فيما ذكر أنها حماية مصالح الصين في مياهها الاقليمية وحماية سفن الصيد الصينية فيها، وذلك ضد المضايقات التي تتعرض لها من السفن العسكرية التابعة لدول أخرى.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

إسلام أباد – خطة عسكرية للهند و(إسرائيل ) ودولة ثالثة لضرب باكستان

إسلام اباد – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: