إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / موسوعة الإنسان الشاملة / عالم المرأة / جامعة الدول العربية تطلق الموقع الإلكتروني لموسوعة ‘وضع المرأة في التشريعات العربية’

القاهرة - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
أطلق الأمين العام لجامعة الدول العربية د. نبيل العربي ، يوم الأحد 22 نيسان 2012 ، الموقع الإلكتروني لموسوعة 'وضع المرأة في التشريعات العربية'، في مقر الجامعة بالقاهرة، بحضور عدد من الشخصيات العربية.

جامعة الدول العربية تطلق الموقع الإلكتروني لموسوعة ‘وضع المرأة في التشريعات العربية’

القاهرة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
أطلق الأمين العام لجامعة الدول العربية د. نبيل العربي ، يوم الأحد 22 نيسان 2012 ، الموقع الإلكتروني لموسوعة ‘وضع المرأة في التشريعات العربية’، في مقر الجامعة بالقاهرة، بحضور عدد من الشخصيات العربية.

وأكد د. العربي إن إطلاق الموقع الإلكتروني لموسوعة ‘وضع المرأة في التشريعات العربية’ يمثل فرصة بالغة الأهمية للحوار المستنير والبناء، حول قضية جوهرية هي قضية المساواة وتكافؤ الفرص بين الجنسين، التي أكدت عليها كافة المواثيق الدولية والغالبية العظمى من الدساتير العربية.
وقال إنه رغم أن المرأة العربية شاركت الرجل جنبا إلى جنب على صعيد المشاركة في العمل السياسي والميداني من أجل التغيير والإصلاح خلال الآونة الأخيرة في بعض البلدان، إلا أن المرأة تجد نفسها غائبة عن مواقع صنع القرار وتنفيذه خلال المرحلة الانتقالية لبناء الدولة الديمقراطية.
وأضاف العربي أن المنطقة العربية شهدت خلال العقود الثلاثة الماضية العديد من التطورات والمكتسبات لصالح المرأة، أسفرت عن إصلاحات قانونية، منها استحداث قوانين جديدة ومراجعة العديد منها، خاصة تلك المواد التي كان يشوبها تمييز ضد المرأة.
وأشار إلى أن بعض الدول العربية أحرزت تقدما في إزالة التمييز الموجه ضد المرأة من خلال الوفاء بالالتزامات المقطوعة عليها في الاتفاقيات الدولية المعنية بالقضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة، إلا أن قضية المساواة بين الجنسين وتكافؤ الفرص لا تزال تفرض نفسها على الواقع العربي المعاصر وتطل بين الحين والأخر بتحديات على مسيرة المرأة العربية وأجندة تمكينها.
وتطرق العربي إلى وجود فجوة بين النص والتطبيق، وكيفية إزالتها لضمان حماية وصيانة حقوق المرأة.
ويشار إلى أن فلسطين شاركت في إطلاق الموقع ممثلة بوفد ضم وزيرة شؤون المرأة ربيحة ذياب، والمستشار أول دبلوماسي وفيق أبو سيدو، وريم فانونس من مندوبية فلسطين لدى الجامعة العربية.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

برلين – هل موت كلارا بولتزل والدة أدولف هتلر الزعيم النازي الألماني خلف قتل هتلر ليهود أوروبا ؟

برلين – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: