إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / الوطن العربي / مظاهرات ( أسبوع الصمود والتحدي ) وإعتقالات في البحرين
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

مظاهرات ( أسبوع الصمود والتحدي ) وإعتقالات في البحرين

المنامة – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
أكدت منظمة حقوقية مقربة من المعارضة البحرينية يوم الاربعاء 18 نيسان 2012 ، ان السلطات في المملكة اعتقلت حوالي 80 شخصا من قادة التظاهرات المناهضة لاستضافة سباق الفورمولا واحد، وذلك بهدف احتواء الاحتجاجات التي تتصاعد قبل بدء التجارب الجمعة.
وقال محمد مسقطي رئيس جمعية شباب البحرين لحقوق الانسان انه “منذ 14 نيسان(ابريل)، تم اعتقال ثمانين شخصا في عدة قرى بالقرب من المنامة” في ما قال انها “موجة ضخمة من الاعتقالات الاستباقية”.

وذكر مسقطي ان الاعتقالات استهدفت “الاشخاص الذين قادوا التظاهرات في هذه القرى” الشيعية التي تحيط بالمنامة.

وتصاعدت الاحتجاجات مؤخرا في البحرين بالتزامن مع اقتراب استضافة سباق الفورمولا الاحد والتجارب الحرة والرسمية الجمعة والسبت.

وتنظم المعارضة تظاهرات يومية ضمن “اسبوع الصمود والتحدي” بهدف اسماع صوتها بالتزامن مع استضافة السباق.

الا ان مجموعات شبابية شيعية مناهضة لحكم اسرة ال خليفة تنظم بدورها تظاهرات ترفع شعارات ضد استضافة السباق. وقد دعت هذه المجموعات الى تظاهرات مساء الاربعاء في القرى الشيعية.

وتأتي هذه التحركات فيما تتصاعد المطالب من اجل الافراج عن الناشط الشيعي المحكوم بالسجن المؤبد والمضرب عن الطعام في سجنه عبد الهادي الخواجة.

وقالت خديجة الموسوي زوجة الخواجة لوكالة فرانس برس الثلاثاء ان زوجها اتصل بها لابلاغها بانه “سيرفض اعتبارا من الاربعاء التغذية بالمصل عبر العروق وسيرفض اي سوائل غير الماء من دون اي اضافات”.

الا ان محاميه محمد الجشي قال لوكالة فرانس برس انه ليس بمقدوره التاكيد ما اذا كان موكله قد انقطع فعلا عن التغذية عبر العروق، اذ ان السلطات في السجن قد تجبره على ذلك.

ومن جهة اخرى، افاد شهود عيان لوكالة فرانس برس ان العشرات من اهالي قرية السنابس الشيعية بالقرب من المنامة تجمعوا الاربعاء خلال مأتم ورفعوا الشعارات المطالبة ب”اسقاط النظام” اثناء زيارة عزاء كان يقوم بها ولي عهد البحرين الامير سلمان بن حمد ال خليفة.

وذكر الشاهد سعيد علي ان “اهالي القرية تناقلوا منذ ليل الثلاثاء رسائل نصية للتظاهر بمناسبة زيارة ولي العهد الى القرية”.

وافاد الشاهد ان “قوات الامن البحرينية كثفت وجودها في القرية منذ الصباح، وطوقت محيط المأتم غير أنها لم تستطع منع وصول العشرات من النساء والرجال الذين اصطفوا امام المدخل”.

وبحسب الشهود، قد حمل اهالي القرية الذين تجمعوا امام المأتم لافتات تضمنت صورا لضحايا الاحداث التي شهدتها البحرين منذ شباط(فبراير) 2011، كما رددوا شعارات مناهضة للاسرة الحاكمة مثل “الشعب يريد اسقاط النظام” و”يسقط حمد” في اشارة الى الملك، وذلك بموازاة مع مغادرة ولي العهد للمأتم.

وولي العهد يعد من اكثر شخصيات العائلة الحاكمة انفتاحا على الحوار مع المعارضة، وقاد جهودا حثيثة لاجل ذلك، الا ان هذه الجهود لم تكلل بالنجاح.

ودعا ولي العهد الى “عدم استغلال سباق الفورمولا لاي أغراض سياسية مما قد يؤثر سلبا على هذا التجمع العالمي الكبير”.

وفي برلين، طالب مندوب الحكومة الالمانية لحقوق الانسان ماركوس لونينغ الحكومة البحرينية بالافراج عن “مئات” المعارضين في المملكة.

وقال لونينغ لوكالة فرانس “هناك عدة مئات من المعارضين في السجن … يجب الافراج عن هؤلاء”.

كما دعا المسؤول الالماني الى الافراج عن الخواجة الذي يحمل ايضا الجنسية الدنماركية، والتاكد من حصوله على الرعاية الطبية اللازمة.

ودعا الزعيم العراقي الشيعي مقتدى الصدر الى الافراج الفوري عن الخواجة. وقال في رد على سؤال لاحد انصاره في النجف، “اطالب باطلاق سراحه فورا”، مضيفا “ليعلموا ان اسلوب اعتقال المعارضين امر مرفوض لم ولن يثني عزيمتنا ولا عزيمتهم”.

ورأت منظمة العفو الدولية الثلاثاء ان الاصلاحات السياسية في البحرين التي تهزها احتجاجات تطالب بالديموقراطية، ليست مناسبة واتهمت الحكومة بمواصلة انتهاكات حقوق الانسان.

وفي تقرير من 58 صفحة عشية سباق جائزة البحرين الكبرى في الفورمولا واحد الذي سيجرى في 22 نيسان/ابريل ذكرت المنظمة ان السلطات فشلت في “احقاق العدل لضحايا انتهاكات حقوق الانسان”.

وكانت مجموعة الازمات الدولية اكدت في بيان نشر الاثنين ان سباق بطولة العالم للفورمولا واحد هو بمثابة “قنبلة موقوتة” لتأجيج العنف في المملكة.

وقالت المجموعة “خلف واجهة التطبيع، تنزلق البحرين بشكل خطير نحو انفجار العنف”، داعية المنامة الى الاستجابة لمطالب الاصلاح.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تونس – السباق الانتخابي الرئاسي التونسي بالجولة الثانية 2019 بين المرشحين قيس سعيّد ونبيل القروي

تونس – وكالات –  شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: