إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / شؤون نصرانية / الكاتدرائية المرقسية بمصر تسجل الناخبين للتصويت القبطي لاختيار خليفة البابا شنودة الثالث
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

الكاتدرائية المرقسية بمصر تسجل الناخبين للتصويت القبطي لاختيار خليفة البابا شنودة الثالث

القاهرة – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
بدأت الكاتدرائية المرقسية في مصر، اعتباراً من يوم الثلاثاء 17 / 4 / 2012 ، تسجيل الناخبين الذين سيحق لهم التصويت في الانتخابات المقرر إجراؤها منتصف أغسطس/ آب القادم، لاختيار خليفة للبابا شنودة الثالث، الذي وافته المنية في 17 مارس/ آذار الماضي، عن عمر يناهز 89 عاماً، بعدما تولى كرسي البابوية لأكثر من 40 عاماً.
وقال رئيس لجنة تسجيل الناخبين، الأنبا مرقس، أسقف شبرا الخيمة، إن اللجنة ستتلقى أسماء الذين يحق لهم الانتخاب، وفق لائحة عام 1957 بشكل فردي، في حالة البرلمانيين، والوزراء، والصحفيين، بينما سيتم تلقي أسماء “الأراخنة” بشكل جماعي، بخطاب ترشيح من مختلف “المطرانيات” بكافة أنحاء مصر.

وذكر الأنبا مرقس، في تصريحات أوردها موقع “أخبار مصر”، التابع التلفزيون الرسمي، نقلاً عن وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن اللجنة ستقوم بمراجعة الأسماء، وإعداد قوائم بها، قبل إعلانها بشكل رسمي، ثم إعطاء فترة لقبول الطعون في الأسماء التي تتضمنها تلك القوائم.

وبحسب لائحة 1957، فإن الفئات التي لها حق انتخاب البابا الجديد للكرازة المرقسية، تضم أعضاء “المجمع المقدس” للكنيسة، وأمناء ووكلاء الأديرة، و72 “أرخناً” من القاهرة، و24 من الإسكندرية، و12 من كل “إبراشية”، إلى جانب أعضاء “المجلس الملي العام.”

كما تضم الفئات التي لها حق الانتخاب، الوزراء الأقباط الحاليين والسابقين، وأعضاء البرلمان، والأعضاء الأقباط في نقابة الصحفيين، مع استبعاد من هم دون سن 35 عاماً.. ومن المتوقع أن يصل عدد الناخبين في انتخابات البابا إلى حوالي 1600 ناخب.

يذكر أن لجنة قيد الناخبين تتكون من خمسة أعضاء، منهم ثلاثة أساقفة، هم الأنبا مرقس، أسقف شبرا الخيمة، والذي يتولى رئاسة اللجنة، والأنبا تيموثاوس، أسقف الزقازيق، والأنبا ثيؤدوسيوس، أسقف الجيزة، بالإضافة إلى اثنين من العلمانيين، هم هاني كميل، ومنسي ثابت.

وتشترط لوائح الكنيسة القبطية في من يرشح للكرسي البطريركي، أن يكون من الذين لم يسبق لهم الزواج، سواء كان مطراناً أو أسقفا? ?أو راهباً، ولا يقل عمره عن 40 عاماً، كما تنص على إجراء قرعة? ?هيكلية ?بين أول ثلاثة مرشحين في ترتيب الأصوات.

ويتم اختيار البطريرك من خلال نظام قرعة هيكلية، وهي أن يختار طفل معصوب العينين ورقة من ثلاث ورقات لثلاثة أساقفة يتم انتخابهم، من بين المرشحين الذين يجب ألا يقل عددهم عن خمسة ولا يزيد عن سبعة، وقد يكون البابا الجديد أقل الأصوات.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تل أبيب – زيادة دعم المسيحية الإنجيلية للكيان الصهيوني

يافا – وكالات –  شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: