إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الإعلام والانترنت / الأفلام والسينما / مهرجان الجزيرة الدولي الثامن في الدوحة ب 168 فيلم من 59 دولة
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

مهرجان الجزيرة الدولي الثامن في الدوحة ب 168 فيلم من 59 دولة

الدوحة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
بدأت لجان تحكيم مهرجان الجزيرة الدولي للأفلام التسجيلية أعمالها يوم السبت بمشاهدة الأفلام المشاركة فى النسخة الثامنة من المهرجان الذى يفتتح رسميا الخميس القادم 19 نيسان – ابريل 2012 ويعقد على مدى اربعة أيام بفندق شيراتون الدوحة .

وتضم لجان التحكيم 15 عضوا يمثلون 15 دولة هى :الصين وكوبا ومصر وألمانيا واليونان وإيران والعراق وإيطاليا والنرويج وبولندا وقطر وروسيا وإسبانيا والسويد وتركيا.
وقد تم تقسيم هيئة التحكيم في المهرجان الى ثلاث لجان تضم كل منها خمسة أعضاء، أولى اللجان هي لجنة الأفلام الطويلة التي تقوم بتقييم 28  فيلماً، فيما تقوم لجنة الأفلام المتوسطة بتقييم  66 فيلما ، أما اللجنة الثالثة فتختص بالأفلام القصيرة وتقوم بتقييم 46 فيلما ، وتنضم الأفلام المشاركة فى مسابقة أفق جديد وعددها 19 والأفلام الواعدة وعددها 9 أفلام إلى لجنة الأفلام القصيرة .
وتنتمي الأفلام المشاركة في هذه الدورة  إلى 59 دولة، إضافة إلى مشاركة 18 محطة تلفزيونية حيث تشارك بحوالي 23 فيلما فى مختلف المسابقات.
وقال السيد عباس أرناؤوط مدير المهرجان فى تصريحات صحفية أمس فى مؤتمر صحفى بحضور أعضاء هيئة التحكيم إنه قد تم اختيار 168 فيلماً من أصل 682 فيلماً تقدّمت للمهرجان مشيرا إلى تميز النسخة الثامنة للمهرجان بشعارها “المستقبل” إيماناً بالغد الأفضل المشرق بالأمل والتغيير الذي تطمح إليه الشعوب.
واضاف ان مستوى الأفلام المشاركة فى هذه الدورة من افضل الأعمال التى قدمت من قبل ، مشيرا إلى تعدد موضوعاتها ومضامينها ، كما أن هناك أفلاما تستوحي مضامينها من أحداث الربيع العربي، رغم تأكيده على أن الإنتاج الفني بحاجة إلى تخمّر في ذهن الكاتب أو المخرج لينضج ويكتمل على حد قوله ، مبينا أن الفيلم الوثائقى ” مونولوجات غزة” من إخراج خليل المزين سيفتتح به المهرجان .
وأوضح  السيد عباس أرناؤوط مدير مهرجان الجزيرة الثامن للأفلام التسجيلية أن هذه الدورة ستشهد تكريم الصحفى تيسير علونى فى أول ايام المهرجان ، مشيرا إلى أنه سيتم  تنظيم ندوة حول موضوع “السينما وحقوق الإنسان” ، وأخرى حول “مستقبل صناعة الفيلم الوثائقي في العالم العربي”، إلى جانب ورشة عمل حول مقومات صناعة الأفلام الوثائقية على هامش المهرجان ، كما تنظم لأول مرة مسابقة في التصوير الضوئي بتنسيق مع الجمعية القطرية للتصوير الضوئي والتي تم تخصيص جوائز قيمة لها.
وعن جوائز المهرجان قال أرناؤوط : إنها تشمل جائزة الجزيرة الذهبية وتمنح للفيلم الفائز فى كل فئة من الفئات المشاركة فى المسابقات  حيث يحصل أفضل فيلم طويل على خمسين ألف ريال قطري  ويحصل أفضل فيلم متوسط على أربعين ألفا، في حين يحصل أفضل فيلم قصير على ثلاثين ألفا . أما جائزة لجنة التحكيم فتمنح للفيلم الفائز من الفئات الثلاث وتقسم مناصفة بين  مخرج  الفيلم و منتجه  وتبلغ  قيمتها  للفيلم  الطويل  25 ألف  ريال  والفيلم  المتوسط  عشرون  ألفا  والقصير  خمسة  عشر ألفا .
وأضاف مدير المهرجان ان هناك جائزة أفق جديد وتمنح لأفضل فيلمين من انجاز الطلبة أو الناشئة ويحصل الفيلم الفائز بالمركز الأول على خمسة عشر ألفا والفائز بالمركز الثانى على عشرة آلاف ريال ، مشيرا إلى تخصيص ثلاث جوائز خاصة تمنح الأولى قناة الجزيرة الوثائقية لأفضل ثلاثة افلام وثائقية عربية بشرط ألا تكون من انتاج شبكة الجزيرة ، والثانية مقدمة من قسم الحريات وحقوق الانسان بالجزيرة ، والثالثة جائزة الطفل والأسرة وتقدمها قناة الجزيرة للأطفال ، وتبلغ قيمتها جميعا للفيلم الطويل 40 ألف ريال والمتوسط 30 ألفا والقصير 20 ألفا .

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

انطلاق مهرجان “السجادة الحمراء” لأفلام حقوق الإنسان بالنسخته الثانية بغزة

غزة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: