إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / قارة آسيا / تقارب النتيجة الاولية للانتخابات البرلمانية بكوريا الجنوبية بين الحزب الحاكم سينوري والحزب الديمقراطي المتحد المعارض
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

تقارب النتيجة الاولية للانتخابات البرلمانية بكوريا الجنوبية بين الحزب الحاكم سينوري والحزب الديمقراطي المتحد المعارض

سيئول – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

اشارت النتيجة الاولية للانتخابات البرلمانية الى تقارب التنافس بين الحزب الحاكم سينوري والحزب الديمقراطي المتحد المعارض.
ووفقا لما جاء في نتيجة استطلاعات مشتركة بين  محطات أس بي أس وكي بي اس وأم بي سي المحطات التلفزيونية الرئيسة في البلاد، من المتوقع تقارب التنافس بين الحزب الحاكم سينوري والحزب الديقمراطي المتحد المعارض بـ 131-147 مقعدا من إجمالي مقاعد البرلمان البالغة 300 مقعداً ، وفقا لما نشرته وكالة الأنباء الكورية الجنوبية ( يونهاب ) .

 

ويتم في الانتخابات البرلمانية التي تجرى بعد كل أربع سنوات اختيار 300 عضو جديد للجمعية الوطنية ، إلا أنها تكتسب أهمية إضافية في الوقت الذي من المنتظر أن تؤثر فيه نتيجتها على الانتخابات الرئاسية بعد 8 أشهر فقط. وتعتبر المرة الأولى خلال الـ20 عاما التي تجري فيها الانتخابات البرلمانية والرئاسية معا.

وستتكون الجمعية الوطنية من 246 مقعدا عبر المنافسة المباشرة و54 مقعدا للتمثيل النسبي المخصص للاحزاب حسب اجمالي عدد الاصوات التي حصلت عليها . ويتعين على كل ناخب الادلاء بصوته مرتين، واحد للمرشح وآخر للحزب.

وقبل ساعة من اغلاق صناديق الاقتراع في الساعة السادسة مساء الاربعاء ، وصلت نسبة الاقبال على التصويت الى 49.3% أعلى من 46.1% المسجلة في الانتخابات البرلمانية عام 2008. ومن المتوقع ان تصل النسبة النهائية الى متوسط 50%.
صرحت لجنة الانتخابات المركزية أن نسبة الاقبال على التصويت في الانتخابات البرلمانية الـ19 وصلت الى 54.3% بمشاركة 21.815.420 ناخب من اجمالي الناخبين 42.005.055 شخص .

وتعتبر النسبة أعلى من 8.2% مما كان عليه الوضع في الانتخابات البرلمانية السابقة التي جرت عام 2008 عندما وصلت النسبة الى 46.1%.

وبدأت نسبة المشاركة في الزيادة بعد ظهر اليوم الأربعاء بعدما توقفت الامطار في جميع انحاء البلاد، حيث يعتبر هطول الامطار في يوم الانتخابات لدى اعتقاد الكوريين لصالح الحزب الحاكم، باعتبار ان اصوات المعارضة تتأثر بعامل الطقس.  وبحسب المناطق، شهدت مدينة سيجونغ أعلى نسبة مشاركة بـ59.2% بينما سجلت أنتشون أدنى نسبة بـ51.4%. وبلغت النسبة في سيئول 55.5%.

وكانت نسبة المشاركة في الانتخابات البرلمانية  63.9% عام 1996 و57.2% في الأعوام 2000 و60.6% عام 2004 و46.1% عام 2008.
وتوقع الحزب المعارض انتصارا ساهلا لاتهام الحكومة الحالية التى أدت الى توسع الفجوة بين الاغنياء والفقراء.

وتشكل الانتخابات البرلمانية أيضا اختبارا حاسما لمرشحي الرئاسة من ضمنهم زعيمة الحزب الحاكم بارك كون هيه ومنافسها عن المعارضة مون جيه إن رئيس مكتب سكرتارية الرئيس السابق الراحل روه مو هيون والذي خضع للمنافسة لمقعد في البرلمان في بوسان.

ووفقا للنتيجة الاولية، بعد الإدلاء بالتصويت، من المتوقع انتصار ‘ مون ‘ على منافستها سون سو جو بـ58.4% مقابل 40.7% .

ويقول المحللون إن النتيجة الاولية تشير الى التأثير الإيجابي للزعيمة’ بارك ‘ على كسب أصوات الناخبين والتي ركزت على اتجاهها السياسي المتباين عن الرئيس ‘ لي ‘ ، بينما لم يحقق الحزب الديمقراطي المعارض استجابة كبيرة لنداءه لمحاكمة الحكومة الحالية من تأييد الناخبيين متأثرا  بالفضحية الاخيرة التي ظهرت مؤخرا حول مرشحه كيم ميونغ مين الذي سبق أن أدلى بتصريحات استفزازية ضد النساء والمسنين والمسيحية .

 

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

إسلام أباد – خطة عسكرية للهند و(إسرائيل ) ودولة ثالثة لضرب باكستان

إسلام اباد – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: