إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / الوطن الإسلامي / مراســـيم تنصيب العاهل الماليزي عبد الحليم معظم شــاه ملكا لماليزيا الـ 14 فى القصر الوطنى الجديد بكوالالمبور
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

مراســـيم تنصيب العاهل الماليزي عبد الحليم معظم شــاه ملكا لماليزيا الـ 14 فى القصر الوطنى الجديد بكوالالمبور

مراســـيم تنصيب العاهل الماليزي عبد الحليم معظم شــاه ملكا لماليزيا الـ 14 فى القصر الوطنى الجديد بكوالالمبور

كوالالمبور – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
بدأت صباح اليوم الاربعاء مراســـيم تنصيب العاهل الماليزي عبد الحليم معظم شــاه ملكا لماليزيا الـ 14 فى القصر الوطنى الجديد بكوالالمبور باســـتعراض حرس الشـــرف المكون من 107 جندي .

وقد رافق الملك والملكة حاجة هنيمة فى هذه الفعاليات الســـيد محمد نجيب عبد الرزاق رئيس الوزراء الماليزي .
هذه المراســيم حفرت التاريخ لان الملك عبد الحليم معظم شــاه كان قد عين ملكا لماليزيا فى عام 1970م طبقا للنظام الدورى لاعتلاء العرش بين تســـعة ســلاطين وملوك الولايات الماليزية المعمول به فى هذا البلد منذ الاســتقلال فى عام 1957م ، وفقا لوكالة الأنباء الوطنية الماليزية ( برناما )
وكان عمر العاهل الماليزي  عبد الحليم 42 ســنة عندما تولى منصب ملك ماليزيا للمرة الاولى فى 1970م واليوم وبعد اربعة عقود من الزمن يتم تنصيبه للمرة الثانية ملكا لماليزيا الـ 14 وعمره 84 ســــنة .
فقد نصبت ماليزيا اليوم ملكها الرابع عشر في مراسم امتدادا للتقاليد الملكية المستمرة منذ قرون في تلك الدولة.
وجرت مراسم تنصيب توانكو عبد الحليم معظم شاه (84 عاما) في قصر إستانا نيجارا بالعاصمة الماليزية كوالالمبور.
وهذه هي المرة الثانية التي يتم فيها تنصيب توانكو عبد الحليم حاكم ولاية كيدا الواقعة شمالي ماليزيا ملكا للبلاد في ظل نظام التناوب الخمسي بين حكام ولايات ماليزيا الخمس.
ووفقا لنظام الملكية الفريد فى ماليزيا، يتولى سلاطين الولايات التسع في البلاد منصب الملك بصورة دورية لمدة خمس سنوات .
يلتقى مؤتمر الحكام مرة كل خمسة أعوام لاختيار الملك الجديد، حيث يجرى اقتراع سرى من حيث المبدأ، ولكن فعليا يسير التسلسل وفقا لقواعد معدة مسبقة لتولى المنصب بصفة دورية.
السلطان عبد الحليم الذي يخلف ميزان زين العابدين سلطان ولاية تيرينجانو، أول ملك ماليزي يتوج مرتين.الملكية الدستورية فى ماليزيا هي دور شرفي، ولكن الملك هو القائد والمدافع عن تقاليد عرقية المالاى التي تمثل أغلبية سكان البلاد، والإسلام، الديانة الرسمية لماليزيا.
إلى ذلك ، ستقوم إدارة البريد الماليزية بإصدار مجموعة من الطوابع البريدية بمناسبة تنصيب الملك الـ/14/ توانكو عبدالحليم معظم شاه، اليوم  الأربعاء .
وفي هذا الصدد أوضحت رئيسة قسم طوابع البريد الماليزية ياسمين رملي، أن هذه الطوابع التذكارية التي تحمل صور الملك توانكو عبدالحليم والملكة توانكو حمينة، سيتم بيعها ابتداء من 12 نيسان – أبريل 2012 .
وصرحت للصحفيين بكوالالمبور // تنقسم هذه المنتجات إلى أربعة وهي طوابع على شكل مربع /60/ و/80/ سنتاً وواحد رنغيت، وطوابع وريقات بقيمة /5/ رنغيت، وظرف رسائل على صور اليوم الأول تنصيب الملك بقيمة /5.50/ رنغيت .
وأضافت //أما المجموعة الأخرى الكاملة فتشمل طوابع /60/ و/80/ سنتاً و واحد رنغيت، وظرف رسائل لليوم الأول، وطوابع وريقات، ونشرات ملخصة للمنتجات أيضاً بمناسبة تنصيب الملك توانكو عبدالحليم بقيمة /66.90/ رنغيت //.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أنقرة – الرئيس التركي رجب طيب أردوغان : سنشترك مع روسيا بإنتاج منظومة الدفاع (إس- 500)

أنقرة – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: