إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الأرض المقدسة / القضاء الفلسطيني / إنتهاء فعاليات مؤتمر “الكرامة الإنسانية وحياة الفلسطينيين” في جامعة بير زيت

رام الله - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
اختتمت مبادرة استقلال القضاء والكرامة الإنسانية في معهد الحقوق في جامعة بيرزيت يوم الجمعة 30 آذار 2012 ، أعمال مؤتمرها الختامي حول "الكرامة الانسانية وحياة الفلسطينيين"، بمشاركة واسعة من شخصيات حقوقية وقضائية دولية ومحلية وأكاديميين وباحثين من حقول مختلفة وطلبة ومهتمين في مجال حقوق الإنسان.

إنتهاء فعاليات مؤتمر “الكرامة الإنسانية وحياة الفلسطينيين” في جامعة بير زيت

رام الله – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
اختتمت مبادرة استقلال القضاء والكرامة الإنسانية في معهد الحقوق في جامعة بيرزيت يوم الجمعة 30 آذار 2012 ، أعمال مؤتمرها الختامي حول “الكرامة الانسانية وحياة الفلسطينيين”، بمشاركة واسعة من شخصيات حقوقية وقضائية دولية ومحلية وأكاديميين وباحثين من حقول مختلفة وطلبة ومهتمين في مجال حقوق الإنسان.

وكانت أعمال المؤتمر استمرت ثلاثة أيام، استعرض خلالها المتحدثون مفهوم الكرامة وتطبيقاته في المجالات المختلفة، لتشمل القانون والفلسفة والدراسات الدولية والعمارة والصحة المجتمعية ودراسات النوع الإجتماعي.

يشار إلى أن القاضي فريد الجلاد رئيس المحكمة العليا، ورئيس مجلس القضاء الأعلى، والقاضية كاثرين فريزر رئيسة قضاء مقاطعة ألبيرتا في كندا، والقاضي أسعد مبارك مدير المعهد القضائي الفلسطيني قد تحدثوا في جلسة بالأمس ناقشت العلاقة بين استقلال القضاء والكرامة الإنسانية.

وتطرق رئيس المحكمة العليا في ورقته بعنوان “استقلال القضاء والكرامة الوطنية” إلى الجوانب المتعلقة بتطبيقات مفهوم الكرامة على مستوى الوطن وعلاقتها بالمفاهيم المركزية في حياة الشعب الفلسطيني مثل السيادة، وعن مكانة الكرامة في الفقه القانوني الفلسطيني.

وبدوره أشار القاضي أسعد مبارك إلى أهمية صون استقلال القضاء عن طريق صون كرامة المواطن، ودور التعليم القضائي في ضمان أهمية صون استقلال القضاء عن طريق صون كرامة المواطن، ودور التعليم القضائي في ضمان أداء قضائي قادر على صون كرامة المواطن.

وقد تناول اليوم الأخير من المؤتمر موضوع الكرامة الإنسانية والتعليم القضائي واستقلال القضاء، قدّم خلاله القاضي د. عثمان التكروري قاضي المحكمة العليا الفلسطينية ورئيس دائرة التدريب القضائي في مجلس القضاء الأعلى ورقة حول “تعليم الكرامة وكرامة التعليم” ركّز فيها على أهمية التعليم القضائي المستمر لتكوين قضاة ذوي كفاءة ومهنية عالية وأكد على أهمية إدخال مفهوم الكرامة الانسانية في مناهج التدريب القضائي في فلسطين.

تبع ذلك تقديم ورقة بعنوان “التعليم القضائي والكرامة الإنسانية من منظار عالمي” أعدّها القاضي دوجلاس كامبل قاضي المحكمة الفدرالية في كندا، تطرّق من خلالها لتجارب عالمية في إدخال مفاهيم الكرامة في عملية التدريب القضائي.

كما قدّم القاضي محمود جاموس رئيس محكمة بداية رام الله ورقة بعنوان مفهوم الكرامة في تجربة تطوير مناهج التعليم القضائي” في فلسطين، شرح من خلالها تجربة “برنامج تطوير مناهج التدريب القضائي” الذي نفذته مبادرة “كرامة” بالشراكة التامة مع مجلس القضاء الأعلى.

كما قدّم القاضي أسامة الدّباس، قاضي محكمة صلح نابلس، ورقة أعدّها ضمن برنامج تطوير المناهج في دورته الثانية (الحاليّة) تناولت اعتبارات الكرامة الإنسانية في قضايا حقوق العمال.

من الجدير بالذكر أن مبادرة “كرامة” تُنفذ بالشراكة ما بين معهد الحقوق في جامعة بيرزيت وكلية الحقوق في جامعة وندسور، كندا، حيث تستفيد المبادرة من دعم الحكومة الكندية المقدم من خلال الوكالة الكندية للتنمية الدولية “CIDA”.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

المحامي زيد الايوبي : منح الدستورية صلاحية رفع الحصانة البرلمانية  للرئيس يتعارض مع القانون الاساسي

رام الله – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: