إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الأرض المقدسة / الإتحادات الفلسطينية / كلمة الاتحاد العام لعمال فلسطين / نابلس بالمؤتمر التاسع بالبيرة للنقابي محمد ابو مغلي

البيرة - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

فيما يلي كلمة الاتحاد العام لعمال فلسطين في محافظة نابلس بالمؤتمر التاسع للاتحاد في مدينة البيرة وسط الضفة الغربية بفلسطين ، ما بين 22 - 24 آذار 2012 ، القاها النقابي محمد ابو مغلي أمين سر الاتحاد / فرع نابلس :

كلمة الاتحاد العام لعمال فلسطين / نابلس بالمؤتمر التاسع بالبيرة للنقابي محمد ابو مغلي

البيرة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

فيما يلي كلمة الاتحاد العام لعمال فلسطين في محافظة نابلس بالمؤتمر التاسع للاتحاد في مدينة البيرة وسط الضفة الغربية بفلسطين ، ما بين 22 – 24 آذار 2012 ، القاها النقابي محمد ابو مغلي أمين سر الاتحاد / فرع نابلس :
عنايه السيد : حيدر ابراهيم حفظه الله
امين عام الاتحاد العام لعمال فلسطين
السيد : رئيس واعضاء المؤتمر التاسع للاتحاد العام لعمال فلسطين المحترمين
الاخوه الاعزاء
تحيه طيبه وبعد ………

نبذة عن تاريخ الاتحاد العام لعمال فلسطين محافظه نابلس

الاتحاد العام لعمال فلسطين هو منظمة عمالية ديمقراطية ومستقلة تعمل من أجل الدفاع عن حقوق العمال وبناء مؤسسة نقابية تساهم في المجتمع المدني الفلسطيني، كما تعمل على تعزيز واقع النضال الوطني لإنهاء الاحتلال وبناء الدولة الفلسطينية المستقلة التي توفر العيش الآمن لمواطنيها.
ويمثل اتحاد نقابات التي تعمل من خلال قطاعات عمل مختلفة مثل: النسيج، والمواصلات، والبناء، والزراعة والصناعات الغذائية، والسياحة، والخدمات العامة، والهيئات المحلية، والبتروكيماويات، والمصارف والبنوك وشركات التأمين، والاتصالات، والخدمات الصحية.
ويضم الاتحاد حوالي 1500 عامل وعاملة في المحافظه ، منهم حوالي 250 أمرآة، بحيث تشمل المحافظه ويعتبر الاتحاد العام الامتداد التاريخي للحركة النقابية الفلسطينية التي تشكلت في بداية العشرينات من القرن الماضي؛ حيث تم تأسيس “نادي سكة الحديد” للدفاع عن عمال سكة الحديد الحجازية، وتلاها تأسيس “جمعية العمال العرب” التي أسهمت بصورة واضحة في تطوير العمل النقابي في فلسطين من بداية الثلاثينات وحتى وقوع النكبة الفلسطينية عام 1948؛ حيث أصبحت هذه الجمعية عضواً في الحركة النقابية العالمية وممثلا شرعياً للعمال الفلسطينيين.
وبعد عام النكبة 1948، تم تشريد غالبية الشعب الفلسطيني إلى دول المهجر والجوار وخاصة سوريا، ولبنان،ومصر، والأردن وانتقال أعداد كبيرة إلى الضفة الغربية وغزة (وهي الأجزاء المتبقية من أرض فلسطين التاريخية)، وتشتت بالتالي ألاف العمال والنقابيين إلى هذه المناطق، حيث خضعت الضفة الغربية إلى الحكم الأردني عام 1951، بعد إعلان توحيد الضفتين وأنشأ آنذاك المملكة الأردنية الهاشمية وطبق عليها القوانين الأردنية، كما خضعت قطاع غزة إلى الإدارة المصرية.
ورغم هذا الواقع القسري الذي سببه احتلال الأرض الفلسطينية وإنشاء ما سمي ب ” دولة إسرائيل” فان النقابات الفلسطينية الموجودة والتي وجدت بعد عام 1948، استمرت في نشاطها بصوت أكثر استقلالية وأكثر التصاقاً بقوى العمل منه إلى الواقع القانوني، وما يعزز ذلك، إن الكثير من النقابيين هم الذين بنو الحركة النقابية في الأردن وفي غزة، واستمر الوضع على ما هو عليه حتى عام 1967، عندما احتلت إسرائيل الضفة الغربية وقطاع غزه وأجزاء أخرى من الدول العربية المجاورة-عمدت سلطات الاحتلال إلى إغلاق المقرات النقابية في العديد من المناسبات، وإبعاد النقابيين إلى خارج الوطن ووضعهم في السجون والمعتقلات لفترات طويلة من الاعتقال الإداري، كما حرمتهم من التنقل بحرية وأخضعت الكثير منهم إلى الإقامة الجبرية ومنع السفر إلى خارج البلاد، غير أن كل هذه الإجراءات أدت إلى نتيجة واحدة وهي الإصرار على مواصلة بناء النقابات، وتنفيذ الأنشطة النقابية من خلال كوتل النقابية المختلفة التي تشكلت طيلة مدة الاحتلال، مثل كتلة الشبيبة العمالية، والكتلة التقدمية، وكتلة الوحدة العمالية، وكتلة النضال العمالي.
وكانت المنافسة بين هذه الكتل سياسية أكثر منها نقابية، وأدى ذلك بالتالي إلى فتح الكثير من الحوارات من أجل تشكيل اتحاد عام يضم كل هذه الكتل النقابية والتي تكللت بالنجاح عام 2003 وإنشاء الاتحاد العام لعمال فلسطين على الأراضي نابلس

الهيكلية الإدارية للاتحاد العام لعمال فلسطين:

1-    المؤتمر العام (ويتشكل من النقابات الفرعيه )
2-    الفصائل العمل الوطني
3-    اللجان العماليه في المحافظه
4-    رئيس الاتحاد العام
5-    – نائب رئيس الاتحاد العام
6-    امين سر الاتحاد العام
7-    امين صندوق الاتحاد العام
8-     رؤساء الدوائر

الاتحاد العام لعمال فلسطين  محافظه نابلس :

اتحاد نقابي عمالي ديمقراطي يتمتع بشخصية اعتبارية مستقلة، له بموجبها حق التقاضي والتملك وإبرام العقود، وفقا للدستور الامانه العامه  والأنظمة الوطنية السارية المفعول بها.
تأسس الاتحاد العام لعمال فلسطين محافظه نابلس سنة 2003 امتدادا لنضال الحركة العمالية الفلسطينية التي تأسست عام 1921 في مدينة حيفا تحت اسم جمعية العمال العرب والتي اعترف بها إبان الانتداب البريطاني على فلسطين.

أهداف وتطلعات الاتحاد:

يعمل الاتحاد لتنفيذ أنشطته ضمن القيم التالية:
•    احترام الممارسة الديمقراطية.
•    احترام السياسات والتشريعات الوطنية.
•    المساواة بين الجنسين.
•    ممارسة الشفافية في السياسات المالية والإدارية.
•    احترام التعددية وحرية الرأي.
•    احترام قيم الأمانة والولاء والكرامة والحرية.
•    تعزيز الشراكة الاجتماعية والحوار.
•    الولاء العالي للحركة العمالية الفلسطينية.
•    تطوير التعليم الوطني والشعور بالانتماء.
إن الاتحاد العام  لعمال فلسطين وجد لكي يقدم خدماته لشريحة العمال ولتحقيق أهدافهم ومصالحهم والدفاع عن حقوقهم السهر على مصالحهم.

لذلك ومن أجل كل هذا، لابد له من تحقيق الأهداف التالية:
1.    تنظيم العاملين في النقابة على أساس مهني.
2.    تحسين شروط وظروف العمل للعاملين.
3.    متابعة القضايا المطلبيه، والدفاع عن العمال في النزاعات العمالية، وتقديم الاستشارات القانونية لهم.
4.    تطوير وتنمية القدرات والمهارات الإدارية والقيادية للأعضاء.
5.    رفع مستوى الوعي بالقوانين والتشريعات المحلية والدولية.
6.    تدريب وتثقيف العاملين والعاملات في التنظيم النقابي والديمقراطي والصحة والسلامة المهنية والمفاوضات الجماعية والتخطيط والإدارة.
7.    المساهمة في بناء المجتمع الفلسطيني الديمقراطي والعمل من أجل الحرية والعدالة الاجتماعية والمساواة وتكافؤ الفرص.
8.    العمل على تقديم خدمات للأعضاء مثل الإسكان والتامين الصحي وصندوق التوفير.
9.    التعليم والتدريب والمشاركة في صنع القرار.
10.المساهمة بالرأي والتخطيط والإدارة في النقابة.
11. تمثيل العمال في موقع العمل.
12. استشارة النقابة قبل التوجه للتفاوض مع صاحب العمل.
و من أبرز الانجازات التي حققها الاتحاد:
أنه نجح في جمع صفوف الحركة النقابية الفلسطينية على أرض نابلس، وتشكيل جسم الاتحاد العام.
أنه نجح في تمثيل العمال محلياً وعربياً ودوليا من خلال الامانه العامه ً.
أنه أصبح جسماً مهماً على الساحة ، وانعكس ذلك من خلال تمثيله في المؤسسات المجتمع المدني  كما يعتبر المرجعية الأساسية في وصف حالة العمل في المحافظه  والامانه العامه  للاتحاد
كما أنه نجح في السنوات الأربع الماضية في عقد مؤتمرات النقابات الفرعيه
انه نجح ومن خلال فهمه للتجارب الدولية في ترسيخ قواعد الديمقراطية والانتخاب والشفافية، وجسد ذلك في الانتخابات الأخيرة للنقابات المحلية والعامة وفي مجلس الاتحاد في الأعوام 2005 – 2010.
يعمل الاتحاد من خلال 9 نقابات
نجح الاتحاد العام في تعزيز قيم ومبادئ العمل من حيث المساواة وعدم التمييز وخاصة بين العمال والعاملات، وحارب عمالة الأطفال واستغلال عمل النساء، ويعمل بصورة كبيرة من أجل مواجهة أثار الفقر والبطالة المستشرية  في المجتمع الفلسطيني، وتأمين الحماية الاجتماعية للعمال وتوفير شروط السلامة والصحة المهنية لهم، وخلق بيئة عمل أمنة.
يعمل الاتحاد من أجل إرساء قواعد التعاون والحوار الموضوعي مع أطراف الشراكة الثلاثية ( العمال – الحكومة- اتحاد العمال) لإنجاح الحوار الاجتماعي ولتطوير واقع العمل من حيث الحد الأدنى للأجور والحماية الاجتماعية والعمل اللائق والمفاوضات الجماعية.
كما يشارك الاتحاد في اجتماعات المنظمات غير الحكومية حول مواضيع عامة، مثل: الانتخابات، وتعزيز الممارسة الديمقراطية وحقوق الإنسان، والتنظيم، ومواضيع النوع الاجتماعي .
الاتحاد العام عضو فعال في لجنة المؤسسات والفعاليات الوطنية والإسلامية من أجل توطيد السلم الأهلي وتحقيق الاستقرار الاجتماعي، والمشاركة في إيجاد الحلول للقضايا والمشاكل المجتمعية العامة.
نجح في تمثيل العمال  المحافظه محلياً وعربياً ودولياً.
أصبح جسماً مهماً على الساحة المحليه في المحافظه

العلاقات بين الفروع

يربط الاتحاد العام لعمال فلسطين محافظه نابلس علاقات متينة مع الكثير من الفرع الخارجيه والداخليه  والمنظمات النقابية محليه وعربيه

الاتحاد شريك في وضع السياسات العمالية في  المحافظه
شريك أساسي من شركاء أطراف العمل الثلاث فإن الاتحاد يشارك الحكومة ومنظمات أصحاب العمل  في المجالس التالية:
•    مجلس السياسات العامة حول سوق العمل.
•    المجلس الإداري للتعاون الاجتماعي.
•    مجلس التشغيل والحماية الاجتماعية.
•    مجلس سياسات برنامج التعليم المهني.
•    إدارة برنامج  البطالة.

التوجه نحو تطوير أعمال الاتحاد:

نجح الاتحاد في وضع خطة إستراتيجية للأعوام الأربعة (2008- 2012) لتطوير آدائه ورفع مستوى كفاءة العاملين فيه وتطوير هياكله النقابية ودوائره ومؤسساته، ونقل العمل النقابي من العشوائية والارتجال إلى المستوى العلمي القائم على إعداد الخطط المستقبلية والتحليل الموضوعي لواقع واحتياجات النقابات والعمال.

ولكم طول البقاء
اخوتكم في الاتحاد العام لعمال فلسطين
محافظه نابلس
حرر في تاريخ 23/3/2012

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

القدس – نقابة المحامين الفلسطينيين تدعو لتأجيل الانتخابات المحلية الفلسطينية

القدس –  شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: