إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الثقافة والفنون / الآثار والمتاحف / مقبرة أثرية للفترتين البيزنطية والأيوبية بتل عرى بمحافظة السويداء بسوريا

السويداء - وكالات - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
اكتشفت البعثة الوطنية السورية للتنقيب عن الاثار في منطقة تل عرى بمحافظة السويداء مغارة تضم مقبرة أثرية تعود للفترتين البيزنطية والأيوبية.

مقبرة أثرية للفترتين البيزنطية والأيوبية بتل عرى بمحافظة السويداء بسوريا

السويداء – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
اكتشفت البعثة الوطنية السورية للتنقيب عن الاثار في منطقة تل عرى بمحافظة السويداء مغارة تضم مقبرة أثرية تعود للفترتين البيزنطية والأيوبية.
وأوضح رئيس البعثة حسين زين الدين أن المغارة ذات طبيعة بركانية وتقع في الجهة الشمالية لقمة التل البركاني المعروف بالهشة حيث تتراكم الصخور البازلتية مشيرا الى أن مدخل المغارة نصف دائري يشبه القنطرة بارتفاع 2 متر وقطر 6ر1 متر وسقفها عبارة عن قناطر مشغولة يدويا تشبه عقد الريش.
ونوه زين الدين إلي أن أعمال التنقيب بينت أن المغارة تحتوي أربعة معازب بشكل نصف دائري تقريبا منها معزبتان في الصدر واثنتان جانبيتان تقع الأولى في الجزء الشرقي وهي عبارة عن تجويف دائري بيضوي منحوت يدويا يشكل مدفنا لفرد أو عائلة. مشيرا إلى أن هذه المعزبة جزء من واجهات المغارة الداخلية يبلغ طولها 5ر7 أمتار بينما يصل نصف قطرها الذي يمثل عمقها إلى 2ر1 متر.
وأشار رئيس البعثة الى أن المغارة الثانية تقع في صدر المغارة من الداخل ويلاحظ فيها شكل مصطبة تعلو عن أرض المغارة وجدت فيها كسر عظمية صغيرة و قصيرة قد تكون لشخص صغير العمر فيما المعزبة الثالثة تشبه الأولى إلى حد كبير ويبلغ نصف قطرها 2 متر وفيها قبر صغير في الأرضية بينما الرابعة تقع على الجهة الغربية من المغارة ومتداخلة مع المدخل الرئيسي لها وهي عبارة عن تجويف يبلغ عمقه 7ر1 متر ومن المحتمل أن تكون معزبة فردية كونها احتوت ردميات من طبيعة المغارة.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فلسطين تبدأ إجراءات عضويتها بالمنظمتين العربية والدولية للمتاحف

تونس – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: