إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الأرض المقدسة / الجامعات الفلسطينية / إتحاد العاملين بالجامعات والكليات الحكومية بفلسطين يعلن تعليق الإضراب والفعاليات النقابية لأسبوع آخر لحل أزمة رواتب العاملين

القدس - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
في بيان هام وصل شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) من  الناطق الاعلامي لاتحاد العاملين بالجامعات والكليات الحكومية بفلسطين م. عبد المحسن القواسمي ، يوم الخميس 21 آذار 2012 ، أعلن اتحاد العاملين في الجامعات والكليات الحكومية عن تمديد تعليق الاضراب والفعاليات النقابية لأسبوع ثاني كبادرة حسن نية واعطاء فرصة للحوار القائم بينهم وبين الطرف الحكومي ليثمر ويصل الى نتيجة تنصف وترضي العاملين، الذين خاطبهم البيان قائلا :

إتحاد العاملين بالجامعات والكليات الحكومية بفلسطين يعلن تعليق الإضراب والفعاليات النقابية لأسبوع آخر لحل أزمة رواتب العاملين

القدس – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
في بيان هام وصل شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) من  الناطق الاعلامي لاتحاد العاملين بالجامعات والكليات الحكومية بفلسطين م. عبد المحسن القواسمي ، يوم الخميس 21 آذار 2012 ، أعلن اتحاد العاملين في الجامعات والكليات الحكومية عن تمديد تعليق الاضراب والفعاليات النقابية لأسبوع ثاني كبادرة حسن نية واعطاء فرصة للحوار القائم بينهم وبين الطرف الحكومي ليثمر ويصل الى نتيجة تنصف وترضي العاملين، الذين خاطبهم البيان قائلا :

“ندرك تماما كأعضاء في اتحاد العاملين في الجامعات والكليات الحكومية في كافة أنحاء وطننا الحبيب، مدى القلق والترقب والمتابعة لنتائج ما وصل اليه الحوار القائم بيننا وبين الطرف الحكومي الممثل بـ(وزارة التربية والتعليم العالي)، (وزارة العمل)، (ديوان الموظفين العام) و (وزارة المالية)، خلال هذا الأسبوع الذي تم تجميد الفعاليات النقابية فيه لإعطاء فرصة للحل من خلال الحوار البناء.”

وأوضح البيان بأن أعضاء الاتحاد وجدوا دوافع قوية ومنطقية لاتخاذ هذا القرار حيث جاء فيه :

“ولا نخفي عليكم، بأنه وبعد اجتماع الأحد 18-اذار-2012م، واللقاءات التي أجراها الاتحاد خلال هذا الأسبوع مع كل من الديوان والعمل والتربية، وجد الاتحاد دوافع منطقية وقوية لإعطاء فرصة أسبوع آخر من الحوار، وأخرى تدفع بعكس الاتجاه. ومنها أن الاتحاد هذه المرة لمس جدية من اللجنة المكلفة من خلال تركيبتها وطريقة تحركها وكثافة عملها للوصول إلى حل للأزمة التي يعانيها العاملون في الجامعات والكليات الحكومية منذ سنين طويلة. وعلى مرحلتين، الأولى (مؤقتة من خلال زيادة الرواتب الشهرية للموظفين بأثر رجعي من 1\1\2012م) والثانية (من خلال تعديل قانون الخدمة المدنية الذي يجري العمل عليه ليكون منصفا لكم وبشكل دائم).”

وجاء في البيان بان قرار التمديد كان بعد ان وافق اعضاء لجنة الحوار على تركيز جهودهم على الدراسة التي صرح مسؤولون في الحكومة بأنها منصفة للعاملين بعد رفض الاتحاد لما عرض عليهم في الاجتماع المنقد الاحد الماضي حيث قالوا :

“ما عرض حقيقة أمام الاتحاد في اجتماع الأحد على الطاولة لم يكن مشجعاً وأقل مما سمعناه من وعود صدرت من ممثلي وزارة التربية والتعليم العالي والناطق باسم الحكومة (الدكتور غسان الخطيب). بل وكان أقل من المتوقع. مما دفع الاتحاد لرفض ما عرض خلال الاجتماع وتوجيه رسالة لأعضاء اللجنة بهذا الخصوص. والقيام بزيارات ولقاءات ثنائية مع أطراف اللجنة. لتوضيح النقاط التي كانت محط للانتقاد ولعدم القبول من قبل الاتحاد. مما دفع اللجنة للبحث عن حل أكثر قبولا وانصافا ويرتكز على دراسة قامت بإعدادها وزارة التربية والتعليم العالي، ترفع رواتب جميع العاملين اداريين وأكاديميين بما يقلص الفارق بينهم وبين نظرائهم في الجامعات الفلسطينية العامة بما لا يزيد عن 15%.
وتعكف حاليا اللجنة بشكل عام وديوان الموظفين بشكل خاص على تنقيح وتعديل هذه الدراسة لتتوافق مع القانون ولتكون قابلة للتنفيذ. والاتحاد يتوقع أن تعرض عليه الأسبوع القادم لدراستها وبحث مدى انصافها وتلبيتها للمطلب الرئيس والمعلن لهم منذ سنين والمتمثل بـ”تحسين رواتب العاملين بما يكافئ نظراؤهم في الجامعات الفلسطينية العامة”. وقد تم الاتفاق على عقد تلك الجلسة خلال الأسبوع القادم.”

وأوضح البيان بأن القرار تم اتخاذه بالأغلبية بين أعضاء الاتحاد في الضفة الغربية وقطاع غزة حيث جاء فيه :

“وبناء عليه وبعد مراجعة واستفتاء جميع أعضاء الهيئة العامة للاتحاد فقد تقرر وبالأغلبية المطلقة، اعطاء مهلة أسبوع آخر للحوار البناء. وتمديد لتعليق الفعالية الإحتجاجية للأسبوع القادم. على أن نعود لتلك الفعاليات في حال فشلت اللجنة بحل هذه الأزمة والاستجابة للمطلب المعلن لا سمح الله”
وختم البيان بالأمل للوصول للحل الأسبوع القادم أو العودة للإضراب  بقولهم :
“وكلنا أمل بأن تحمل هذه اللجنة الحل المنشود الذي ينصفكم ويرضيكم ويدفعنا إلى عدم اعلان استئناف الفعاليات مرة أخرى  الأسبوع القادم. وذلك لأننا مصممون وعاقدون العزم على رفع الظلم عنكم وعدم التراجع و(مهما كان الثمن ) هذه المرة حتى يتم انصافكم.” على حد قول البيان
ويذكر بأن اتحاد العاملين في الجامعات والكليات الحكومية يضم كلا من جامعتي الأقصى في غزة وفلسطين التقنية في طولكرم ( خضوري ) ، والكليات الحكومية وتشمل كليات فلسطين التقنية (العروب، دير البلح، رام الله للبنات) بالاضافة إلى كليتي العلوم والتكنلوجيا في خان يونس وكلية الأمة في القدس، وهم ينفذون فعاليات نقابية لمطالبة الوزارة بتفيذ وعدها بتحسين رواتب العاملين الذين يعانون من انخفاض حاد في رواتبهم مقارنة مع نظرائهم في الجامعات الفلسطينية العامة والتي قد تصل إلى النصف أحيانا وحتى أنهم أيضا يتقاضون رواتب أقل من نظرائهم في المدارس وقد يصل الفارق لمن يحمل شهادة البكلوريوس فما دون إلى 900 شيكل. وهم يطالبون بانصافهم منذ ما يزيد عن ست سنوات ولم تجد قضيتهم طريقها للحل (على حد قولهم).

 

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رام الله – د. صبري صيدم وزير التربية والتعليم العالي الفلسطيني يلتقي بقادة اتحاد نقابات أساتذة وموظفي الجامعات الفلسطينية

رام الله – شبكة الإسراء والمعرا ج ( إسراج )  Share This: