إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الأرض المقدسة / النسائيات الفلسطينية / 3 مؤسسات نسوية بلجيكية تبرم اتفاقيات شراكة مع مؤسسات نسوية فلسطينية تكريما للمرأة الفلسطينية لمناسبة الثامن من آذار (يوم المرأة العالمي)

بروكسل - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
أعلنت ثلاث مؤسسات نسوية بلجيكية عن نيتها إبرام اتفاقيات شراكة مع مؤسسات نسوية فلسطينية، تكريما للمرأة الفلسطينية، لمناسبة الثامن من آذار (يوم المرأة العالمي).
وأوضح منسق المبادرة ماجد بامية أن هذا الإعلان جاء خلال الاجتماع التقييمي لمبادرة 'فلسطين أنثى ''Palestine Gender، مشيرا إلى أنها تهدف إلى توطيد العلاقات ما بين المؤسسات النسوية الفلسطينية والبلجيكية ومساندة صمود ونضال المرأة الفلسطينية على الأرض أينما وجدت في القدس, الضفة, غزة, الـ48 أو الشتات.

3 مؤسسات نسوية بلجيكية تبرم اتفاقيات شراكة مع مؤسسات نسوية فلسطينية تكريما للمرأة الفلسطينية لمناسبة الثامن من آذار (يوم المرأة العالمي)

بروكسل – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
أعلنت ثلاث مؤسسات نسوية بلجيكية عن نيتها إبرام اتفاقيات شراكة مع مؤسسات نسوية فلسطينية، تكريما للمرأة الفلسطينية، لمناسبة الثامن من آذار (يوم المرأة العالمي).
وأوضح منسق المبادرة ماجد بامية أن هذا الإعلان جاء خلال الاجتماع التقييمي لمبادرة ‘فلسطين أنثى ”Palestine Gender، مشيرا إلى أنها تهدف إلى توطيد العلاقات ما بين المؤسسات النسوية الفلسطينية والبلجيكية ومساندة صمود ونضال المرأة الفلسطينية على الأرض أينما وجدت في القدس, الضفة, غزة, الـ48 أو الشتات.
وبيّن أن هذا المشروع انطلق لمناسبة يوم المرأة العالمي سنة 2011، واستمر على مدار عام كامل، إضافة إلى سلسلة من الفعاليات تهدف إلى إبراز دور المرأة الفلسطينية في النضال الوطني ومن أجل الحرية والمساواة .

وأشار إلى أن المشروع أطلق بمبادرة من المؤسسات البلجيكية: تجمع النساء، والنساء الاشتراكيات، والحياة النسوية، ومركز النشاط العلماني، وجيل فلسطين، والتضامن الاشتراكي، برعاية 8 نائبات من ذوي المناصب العليا في البرلمان الأوروبي، وبدعم من سفيرة فلسطين لدى الإتحاد الأوروبي وبلجيكا ولكسمبورغ ليلى شهيد.

ولفت إلى انه جرى اختيار 8 فلسطينيات من مختلف الأطياف لتمثيل المرأة الفلسطينية وهن: آمنه جبريل رئيسة اتحاد المرأة الفلسطينية- فرع لبنان، ورنا النشاشيبي مديرة مركز الإرشاد الفلسطيني في القدس، ورانيا إلياس مديرة مركز يابوس الثقافي في القدس، ونائلة عايش مديرة مركز شؤون المرأة في غزة، وأمل الصانع مديرة مركز الدراسات الإستراتيجية في النقب، ونادية أبو نحلة مديرة طاقم شؤون المرأة في غزة، ونائلة خليل الصحافية الفلسطينية الحائزة على جائزة الإتحاد الأوروبي سمير قصير لحرية الصحافة، ومنى طنيب عضو مجلس إدارة في جمعية نساء الريف، وقمن بزيارة بلجيكا ولكسمبورغ ما بين 6-12 آذار العام الجاري.

واجتمعت ممثلات فلسطين مع رئيس البرلمان الأوروبي، وشاركن في مؤتمر مع لجنة العلاقات مع المجلس التشريعي الفلسطيني ولجة المرأة في البرلمان الأوروبي، والتقين ممثلين عن عدة مؤسسات نسائية وتضامنية وعقد هذا المؤتمر بدعم من قبل مؤسسة فريدريش ابيرت.

وعقدت النساء الفلسطينيات لقاء في مجلس الشيوخ البلجيكي ترأسه بيت دو برين رئيس لجنة العلاقات مع فلسطين، ونيلي لينين رئيسة لجنة المرأة.

كما زرن لكسمبورغ بالتنسيق مع لجنة سلام عادل في الشرق الأوسط وهي جمعية تضامن لكسمبورغية، وكان لهن لقاء مع وزيرة التعاون في دولة لكسمبورغ حيث أطلعنها على الأوضاع في مختلف أنحاء فلسطين وعلى أوضاع النساء الفلسطينيات، وشاركن في عدة ندوات في مختلف أنحاء بلجيكا ولكسمبورغ.

وأكدت النساء في هذه اللقاءات أن نضال المرأة الفلسطينية يتميز ببعده الثنائي، حيث أن النضال من أجل المساواة وتكافؤ الفرص داخل المجتمع الفلسطيني لا يمكن فصله عن النضال من أجل الحرية و الاستقلال لأن الاحتلال يشكل الانتهاك الأول لحقوقها.

وشددن على أنهن لا يستطعن اللقاء على أرض وطنهن بسبب القيود التي يفرضها الاحتلال الإسرائيلي على حرية حركة المواطنين الفلسطينيين. وأكدن أهمية تحرك فعلي للمجتمع الدولي تجاه وضع الأسرى في سجون الاحتلال وخاصة الأسيرات بما في ذلك هناء شلبي.

كما تطرقن للحصار الإسرائيلي والعدوان المستمر على قطاع غزة وسياسة فصل القدس عن محيطها الفلسطيني والاستيطان وسياسات التمييز العنصري ضد المواطنين الفلسطينيين داخل أراضي الـ48 من قبل سلطات الاحتلال.

وشاركت نساء فلسطين في حفل ختامي بدعم من مؤسسة بوجوسيان أحيته الفنانة الفلسطينية ريم البنا في مركز Les Halles وحضره ما يناهز 350 شخصا.

و من بين الشخصيات البارزة التي شاركت في حفل الاختتام وايزابيل دو ران نائبة رئيس البرلمان الأوروبي، وفيرونيك دي كايزر نائبة رئيس لجنة الشرق الأوسط في البرلمان الأوروبي.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مناقشة آليات تمكين المرأة الفلسطينية من الحصول على حقوقها الارثية

رام الله – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: