إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / التعليم والآداب / التعليم العام / تأليف مناهج دراسية لجميع المواد بالمدارس القطرية مع الوسائل التعليمية المصاحبة بالعام الأكاديمي 2012 / 2013
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

تأليف مناهج دراسية لجميع المواد بالمدارس القطرية مع الوسائل التعليمية المصاحبة بالعام الأكاديمي 2012 / 2013

الدوحة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

قالت هيئة التعليم بالمجلس الأعلى للتعليم إنها قامت بالتواصل مع عدد كبير من الشركات ودور النشر العالمية التي تتميز بخبرة وسمعة متميزة في مجال تأليف مصادر تعلم للطلاب ذات جودة عالية.
وقال مصدر مسئول بالهيئة، في تصريح صحفي بهذا الصدد، إنه تم اختيار مجموعة من دور النشر والشركات العالمية التي اطلعت هيئة التعليم على مصادرها والتأكد من مستوى جودة هذه المصادر وخبرة الشركة في المجال التربوي والدول التي تستخدم مصادرها ونتائج الطلاب في هذه الدول في التقييمات العالمية، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق مع هذه الشركات ودور النشر في سبيل تأليف مصادر تعلم مخصصة لدولة قطر لجميع المواد لتكون متوفرة في المدارس مع الوسائل التعليمية المصاحبة لها قبل بداية العام الأكاديمي 2012/2013.

وأوضح المصدر أنه من خلال هذا التعاقد ستقوم الشركات بتأليف مصادر تعلم لجميع المواد وهي مواد الرياضيات والعلوم واللغة العربية والعلوم الاجتماعية واللغة الإنجليزية لجميع المستويات في المدارس المستقلة، إضافة إلى مصادر المنهج التأسيسي لمرحلة التعليم المبكر للمسارين الأدبي والعلمي.
ونوه بأن هذه التعاقدات ستوفر وجود أكثر من مصدر واحد للمادة الواحدة لنفس المستوى، وبالتالي سيكون للمدارس حرية اختيار المصدر للمادة من ضمن قائمة تتضمن عدة مصادر ستوفرها هيئة التعليم من إعداد دور النشر العالمية و التي تم تأليفها خصيصا لدولة قطر.
وبين أن هيئة التعليم أكدت في تعاقدها مع دور النشر والشركات على مجموعة من الشروط التي يجب أن تحققها هذه المصادر لتكون بالفعل مصادر تعلم لدولة قطر، ومنها أن تغطي المصادر معايير المناهج لدولة قطر بنسبة 100 بالمائة لجميع المستويات وجميع المواد وأن تراعي المصادر مراعاة تامة مبادئ الدين الإسلامي وقيم المجتمع القطري، وما يستدعيه ذلك من الاهتمام باختيار الصور المناسبة والأفكار والتوجهات التي تتضمنها المصادر وأن تتوفر مع المصادر وسائل تعليمية مصاحبة مثل دليل المعلم الذي يساعد المعلمين على رفع مستوى عمليات التعليم وأن يتوفر مع المصادر كتاب أنشطة للطالب أو دليل المعمل حسب طبيعة المادة والذي يمكن الطلاب من العمق المعرفي بتناول مهارات منوعة، مثل مهارات التفكير العليا، بالإضافة إلى إعداد نسخ الكترونية مطابقة للكتب الورقية من مصادر تعلم الطالب ومصادر الأنشطة المصاحبة ومصادر المعلم .
وأشار المصدر في تصريحه إلى أن هيئة التعليم قامت بتزويد الشركات ودور النشر بجميع الوثائق المصاحبة للمعايير مثل مخططات العمل ونماذج من خطط الدروس. كما تم تزويد الشركات بقائمة التحديات التي واجهت المعلمين والطلاب في استخدام مصادر التعلم في الأعوام السابقة وضرورة اعتبار الدروس المستفادة.
وأضاف أن هيئة التعليم قد شكلت لجانا ذات مستوى عال لتكون مسؤولة عن مراجعة مصادر التعلم التي ستقوم الشركات بتأليفها، وذلك للتأكد من مراعاة الشروط التي تم الاتفاق عليها وخصوصا تلك الخاصة بمناسبة المصادر للقيم الإسلامية والتراث القطري، إلى جانب تغطية المعايير بنسبة  100 بالمائة وغيرها من الشروط .
وشدد على أن هذه اللجان ستقوم بمراجعة المصادر أولا بأول وتقديم تغذية راجعة للشركات التي تقوم بتأليفها.
كما اتفقت هيئة التعليم مع الشركات ودور النشر أن تقوم بتقديم تدريب لمعلمي المادة يتناول أفضل الطرق لاستخدام المصدر وتفعيل الأنشطة التي يتضمنها، ويسعى التدريب إلى تمكين المعلمين من استخدام المصدر بدرجة عالية من الاحتراف والفعالية.
وأكد أنه نتيجة لهذه الجهود، سيتوفر في المدارس المستقلة وبين أيدي الطلاب مصادر تعلم توازن بين المحتوى العلمي العميق الحديث وبين القيم والمبادئ الإسلامية والمجتمعية، كما ستعمل هذه المصادر على بناء شخصية الطالب القطري ليكون المواطن الذي تسعى دولة قطر إلى بنائه، ليحقق رؤية قطر 2030، وهو المواطن القائد المتسلح بالمعرفة والمتمكن من مهارات القرن الواحد والعشرين وكل ذلك ضمن إطار الأخلاقيات والقيم التي لا ترقى الأمم من غيرها.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

جوبا – اللغة العربية إلزامية في جنوبي السودان

جوبا – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: