إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الأرض المقدسة / اللاجئون الفلسطينيون / إطلاق مشروع إعادة تأهيل المساكن لـ 736 عائلة في المخيمات الفلسطينية بلبنان من مخيم مار الياس

خريطة المخيمات الفلسطينية في لبنان

بيروت - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
أطلق في مخيم مارالياس للاجئين الفلسطينيين قرب العاصمة بيروت، يوم الاثنين، 12 آذار 2012 مشروع إعادة تأهيل المساكن في المخيمات الفلسطينية بلبنان.
وقالت سفارة فلسطين في بيان، إن المشروع يهدف إلى تأمين مساكن لائقة للعائلات الفلسطينيّة الأكثر عوزا.

إطلاق مشروع إعادة تأهيل المساكن لـ 736 عائلة في المخيمات الفلسطينية بلبنان من مخيم مار الياس

خريطة المخيمات الفلسطينية في لبنان

بيروت – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
أطلق في مخيم مارالياس للاجئين الفلسطينيين قرب العاصمة بيروت، يوم الاثنين، 12 آذار 2012 مشروع إعادة تأهيل المساكن في المخيمات الفلسطينية بلبنان.
وقالت سفارة فلسطين في بيان، إن المشروع يهدف إلى تأمين مساكن لائقة للعائلات الفلسطينيّة الأكثر عوزا.

وأوضحت أن تنفيذ المشروع سيتم عن طريق المساعدة الذاتية، وهي مقاربة جديدة تعزّز الاتكال على الذات لدى اللاجئين، مشيرا إلى أن 736 عائلة فلسطينية على الأقل ستستفيد من المشروع.
وستتمكن العائلات الفلسطينية المقيمة داخل المخيمات في لبنان من إعادة تأهيل منازلهم بفضل مشروع جديد يموّله الاتحاد الأوروبي، بقيمة 6 مليون يورو بدعمٍ من ‘آلية الاستقرار (IfS)’، وهي آليّة الإتحاد الأوروبي للاستجابة للأزمات ولتسهيل عملية النهوض وتفادي المزيد من الانتكاسات.
وأشارت السفارة في بيانها إلى أن المشروع يتضمّن تسديد بدلات إيجار عن العامَيْن 2011-2012، بقيمة 6 مليون يورو، للعائلات التي تنتظر إعادة إعمار منازلها في مخيّم نهر البارد للعودة إليها.
وأكدت السفارة أن دعم الإتحاد الأوروبي المستمرّ يعتبر عنصرا أساسيًّا في استراتيجيّة الإتحاد الأوروبي لعملية السلام في الشرق الأوسط، من أجل تخفيف معاناة مجتمع اللاجئين في لبنان، والمساهمة بالتالي في استقرار المنطقة، ويشكل الإتحاد الأوروبي مع دوله الأعضاء أكبر جهةٍ مانحةٍ للأونروا، إضافة إلى المساعدات الإنسانية والدعم المقدّم من ‘آلية الاستقرار (IfS)’ والآليّة الأوروبيّة للجوار والشراكة (ENPI)، حيث حشد الإتحاد الأوروبي على مدى السنوات الستّ الماضية أكثر من 64 مليون يورو لدعم الأونروا في لبنان.
من جهتها، قالت رئيسة وحدة عمليات آلية الاستقرار، قسم آليات السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جينوفا رويز كالافيرا خلال الحفل، إنه لشرف لي أن أشهد اليوم على نموذج ملموس آخر لدعم الاتحاد الأوروبي للاجئين الفلسطينيين في لبنان’.
وأضافت ‘نحن نؤمن بأنّ تحسين ظروف العيش ونشر الحقوق الاجتماعية والاقتصادية الأساسية، هي شروط أساسية ليعيش اللاجئين بكرامة’، مؤكدة حق اللاجئين الفلسطينيين بالعودة إلى ديارهم وفقا لقرارات الشرعية الدولية.
بدوره، أعرب مدير عام الأونروا في لبنان سلفاتوري لومباردو، عن شكره للإتحاد الأوروبي على دعمه المستمر، مؤكدا أنه بالنسبة إلى اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، ليس هناك من مساهمة أفضل من تلك التي تساعدهم على إعادة تأهيل مساكنهم.
وقال ‘إن حالة المساكن السيئة تؤثّر على صحة وسلامة ساكنيها، وأن الاتحاد الأوروبي يساعد ‘الأونروا’ كي تحدث فرقا في حياة ألوف اللاجئين الفلسطينيين في لبنان.
من ناحيته، أعرب السفير أشرف دبور عن شكره للاتحاد الأوروبي لما يقدمه من دعم عبر الأونروا لإعادة ترميم منازل اللاجئين الفلسطينيين في المخيمات.
وثمن دبور زيارة كالافيرا إلى مخيم مارإلياس، معتبرا أن رؤية الحقائق المأساوية على الأرض تغير الصورة لدى العديد من المسؤولين بشكل عام، الذين بدورهم ينقلونها إلى دولهم.
وقال ‘إن شعبنا يقدر عاليا هذه الخطوة التي من شأنها أن تخفف من معاناته، وتؤمن له سكنا لائقا وآمنا إلى حين عودته إلى وطنه’، معربا عن شكره للجنة الحوار اللبناني الفلسطيني ممثلة برئيسها السفير عبد المجيد قصير، وللأونروا، على إطلاق المشروع الذي يساهم في التخفيف من معاناة شعبنا في لبنان.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

برج البراجنة – قتلى وجرحى باشتباكات مسلحة بين لبنانيين وفلسطينيين بالمخيم

برج البراجنة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: