إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / النبات / الأعشاب / فوائد النعناع الطبية لجسم الإنسان .. علاج 17 مرضا من الأمراض البدنية والعصبية

نبات النعناع

الأرض المقدسة - وكالات - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
يعتبر النعناع من المواد الطبيعية التي لها فوائد عديدة يمكن الاستفادة منها .
كما يمكن الاستعاضة به عن بعض المواد المصنعة والادويه  لمعالجة الكثير من الحالات التي تواجهنا .
النعناع (باللاتينية: Mentha) جنس نباتي يتبع الفصيلة الشفوية ويضم ما بين 13 و18 نوعاً.
نباتات هذا الجنس عشبية معمرة ذات رائحة نفاذة محببة. ينبت على أطراف السواقي والمجمعات المائية، كما يمكن زراعته كما يزرع البقدونس، ويمكن استخدام النعناع في السلطات طازجاً أو يابساً.

فوائد النعناع الطبية لجسم الإنسان .. علاج 17 مرضا من الأمراض البدنية والعصبية

نبات النعناع

الأرض المقدسة – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
يعتبر النعناع من المواد الطبيعية التي لها فوائد عديدة يمكن الاستفادة منها .
كما يمكن الاستعاضة به عن بعض المواد المصنعة والادويه  لمعالجة الكثير من الحالات التي تواجهنا .
النعناع (باللاتينية: Mentha) جنس نباتي يتبع الفصيلة الشفوية ويضم ما بين 13 و18 نوعاً.
نباتات هذا الجنس عشبية معمرة ذات رائحة نفاذة محببة. ينبت على أطراف السواقي والمجمعات المائية، كما يمكن زراعته كما يزرع البقدونس، ويمكن استخدام النعناع في السلطات طازجاً أو يابساً.

تضاف بضع ورقات من النعناع إلى إبريق الشاي أو الشاي الأخضر خصوصا ليضفي على الشاي نكهة طيبة.
يحتوي كل 100غ من النعناع بحسب وزارة الزراعة الأميركية على المعلومات الغذائية التالية :

السعرات الحرارية: 70
الدهون: 0.94
الدهون المشبعة: 0.24
الكاربوهيدرات: 14.89
الألياف: 8
البروتينات: 3.75
يزرع في بقاع المعمورة خصوصاً المناطق المعتدلة في آسيا وأوروبا، وحسب التاريخ يذكر بأن الاغريق والرومان كانوا يضعون أكاليل النعناع فوق رؤوسهم في احتفالاتهم وولائمهم ومآدبهم ووضعوا النعناع على موائد الطعام كما عمل الطهاة عندهم على وضع النعناع في خلطات الطعام والمرق عندهم، كما مزجوا الخمور بنكهة النعناع وزيت النعانع، وتذكر التقارير بأن الاطباء الإغريق استعملوا نوعين من النعناع في وصفاتهم الطبية. ولكن لا نعرف ما إذا استعملوا نفس النوع الرائج عندها، وقد استعمل بكثرة هذا النوع من النعناع في أوروبا بواسطة الاطباء، حوالي منتصف القرن الثامن عشر ميلادي. وذاع صيت بعض المدن كالمدينة المنورة في زراعة أنواع مختلفة منه ؛ كالنعناع المغربي والنعناع الحساوي والنعناع الدُوش. وهذا النبات من أكثر النباتات شعبية واستعمالاً، يستخدمه أهل المدينة كتابل لبعض أطباق الطعام وفي نكهة وتعطير الشاي، كما يستعملون المغربي الطازج منه في طبق السلطة والتبولة وتحضير بعض أنواع السندويتشات، ويستعملون مسحوق أوراقه كأحد التوابل في تحضير بعض أطباق الطعام الشرقية. المدينة المنورة تشتهر بمزايا كثيرة حباها الله لها، ولا يغادر ضيف من المدينة ما لم يحمل معه نعناع المدينة، وهو مطلوب دائما من كافة الناس والزوار سواء كانوا القادمين من داخل المملكة أو من دول الخليج العربي أو الدول العربية. وتنتج مزارع المدينة النعناع المعروف باسمها نعناع المدينة، وأنواعه كثيرة منها النعناع الحساوي – النعناع المغربي – دوش – نمام – نوامي – عطرة – الورد – الفل. وهذه هي الأنواع المشهورة والمرغوبة، ونعناع المدينة له صفة وميزة قلما تجدها في غيره من النباتات الورقية، ورائحة نعناع المدينة نفاذة ورائعة وما أجمله عند قطفه ووضعه في الشاي، حيث يجعل من الشاي مشروبا ساخنا جميلا.

وتشهد أسعار النعناع ـ بصورة عامة ـ تذبذبا وفق فصول السنة، فالمغربي والنمام يرتفع سعرهما في الصيف بسبب ندرتهما، وأخرى نسبة إلى تراجع إمكانية زراعتها في فصل الصيف مثل النعناع الحساوي أما الورد ففي الصيف يصل مستواه إلى درجات قياسية يصل سعر الطبق 250 جراما إلى (15) ريال ويعود السبب لموسم الأفراح والخطوبة وقل المعروض منه في الشتاء الذي يستخدم نعناع الدوش بكثرة لمنحه الشعور بالدفء، وللنعناع مصطلحات خاصة بتجارته مثل الربطة هي جزء من أربعة أجزاء تعرف بالشكة التي تتكون من 16 جزءا يسمى حزمة ويتراوح السعر ما بين دولار إلى دولار ونصف، وتزيد أنواع النعناع والعطريات التي يشتهر بها سوق المدينة عن ستة أنواع أشهرها الحساوي نسبة لمنطقة الحسا بآبار علي، والمغربي والدوش والنمام والعطرة والحبق والورد.
فدعونا نتعرف علي هذه الفوائد وكيف يمكن الاستفادة من النعناع وعدم إهدار قيمته العلاجية والغذائية .
فوائد النعناع
1- يستخدم في الصناعات الغذائية والعلوك وكنكهة للشاي.
2- يعالج بعض الأمراض(يستخدم كدواء).
3 – يشرب كعصير
4 – يستخدم في السلطات وما شابهها.

أمراض يعالجها النعناع
من الخارج

يصنع من النعناع لبخة(ورقة نعناع مع لباب الخبز الأبيض والخل) ويستعمل لتسكين الالام العصبية وطريقته يوضع كيس من الشاش مملوء باللبخة المصنوعة بعد تسخينها فوق موضع الالم
من الداخل

يغلى النعناع في الماء لفترة وجيزة ويضاف اليه بعد انزاله من على النار نسبة سكر(ونحذر مرضى السكر من إضافة السكر) فيمكنهم شربه بدون سكر فهو مقبول الطعم طيب الرائحة(وننصح أيضا بعدم شرب النعناع عند الشعور بالقيء أو الحميات)
أولا

شراب النعناع يعتبر من الادوية الناجحة جدافى معالجة الاضطرابات المرارية، وتسكين المغص المعوى، ومغص اسفل البطن، والام الحيض، وطرد الغازات المعوية، كما أنة يكسب الجسم نشاطا وحيوية.
ثانيا

ويحتوى النعناع على زيت طيار (المنثول) ،ومواد دابغة مسكنة للتشنجات، وطاردة لمرض الالتهاب الكبدى ،ومضاد للالتهابات

والنعناع صديق القلب ،ومريح للاعصاب ،وحبيب الجهاز الهضمى، يبعث القوة في الجسم

يسهل التنفس يدر البول ،يخفف من شدة حساسية المعدة المخاطى.

وكما يستعمل لعلاج الروماتزم والمفاصل والالتهابات

و لكن النعناع له نوع اخر يعرف بالحبق في نجد في شبه الجزيرة العربية.

قال ابن قيم عن الحبق: (شمه ينفع من الصداع الحار. ويجلب النوم ومسكن للمغص ومقوي للقلب). وأضاف ابن سيناء: “إن أزهاره منشطة وهاضمة وتزيل الصداع الناتج من الزكام”.
أكد باحثون طبيون في الصين أن أوراق النعناع تفيد في تدمير الخلايا السرطانية، مؤكدين إمكانية استخدام نوع من نبات النعناع لتصنيع مادة كيميائية تدمر الأوعية الدموية التي تقوم بتغذية الأورام السرطانية مما يؤدي إلى موت خلايا تلك الأورام معتبرين أن هذا الاكتشاف قد يمهد الطريق أما ظهور سبل علاجية أكثر نجاحا في مقاومة الأمراض السرطانية.
وأشار الباحثون إلى أن جميع أنواع السرطان تحتاج لتغذية من الدم لتنمو، لذلك فإن القدرة على تدمير الأوعية الدموية يساعد على تدمير جميع أنواعه لدى البالغين والأطفال على السواء.
كيفية الاستفادة من النعناع و أوراقه
للاستفادة من النعناع و أوراقه عليك بأتباع نمط معين في إعداد النعناع .
أولاً : للحصول على فائدة النعناع أثناء إعداده كالشاي يُنصح بعدم غلي أوراقه .

ثانياً : يُستحب أن يتم صب الماء المغلي على ورق النعناع .

ثالثاً : إضافة قليل من العسل الأبيض , ثم تركه لمدة دقائق قبل شربه .

النعناع والأرق
يُعتبر النعناع من المهدئات الطبيعة التي تهدئ الأعصاب وتساعد علي التخلص من الأرق .

فإذا كنت تعاني من الأرق يمكنك تناول النعناع بصفه منتظمة يومياً قبل النوم بساعتين علي الأقل وسوف تشعر بالفرق .

فبدل استخدام حبوب النوم الصناعية يمكنك استخدام النعناع فهو طبيعي ولا يوجد له إي اثار جانبية .

النعناع
وهو نبات أخضر ذو رائحة عطرية خاصة لا تعلو شجره عن الأرض أكثر من 30 سنتيمترا وهى يمكن أن تبقى فى الأرض إلى ثلاث سنوات ، بعدها تفقد خواصها وفاعليتها . وهى تقطف أوراقها الخضراء وتجفف فى الظل ثم تستحق و تنخل وتستعمل حين الحاجة .والنعناع به زيت طيار مع مادة المنتول ومواد أخرى مدرة للصفراء ومسكنه للتشنجات ، وهو يؤكل طازجا لفتح الشهية ومع السلطه ويصنع منه شراب النعناع وهو لذيذ الطعم ومفيد جدا وذلك بأن توضع عدة أوراق نعناع فى فنجان ماء مغلى ويحلى بالسكر ويترك دقيقتين ويشرب ساخنا ، ويضاف مسحوق النعناع المجفف إلى بعض الأطعمة فيزيد فى طيب نكهتها ويخفف من تاثير الحموضة على الجسم . ويحتوى النعناع على قيمتة غذائية رائعة فهو يجدد الدم ويمنع الغثيان ، واوجع المعدة والمغص والحموضة والفواق ( الزغطه ) ، ويمتص الغازات ويخدر ويدر ويفيد فى النقرس والحكة والبواسير (1) ، وماؤه إذا وضع معه السكر كان شربا قاطعا لأنواع الصداع وضعف البصر وآلام الرأس وينقى الصدر من البلغم ويسكن وجع الأسنان إذا مضغت أوراقة الخضراء ، وهو مفعول مضاد للتشنج

النعناع البلدى

وصف النبات
الساق خضراء والأوراق جالسة والأزهار زرقاء متجمعة فى عناقيد وأخرى جانبية وهو نبات عشبى تستعمل منه الأوراق والسيقان.المكونات :زيت النعناع البلدى عديم اللون أو أصفر يحتوى على مادة الكارفون بنسبة 60% ومواد اخرى اهمها الليمونين والفيلاندرين والبنين وقليل من المنمثون ومواد دابغة تانينية

طريقة استعماله

يجهز مستحلب النعناع بإضافة ملعقة كبيرة من مطحون الأوراق الجافة لكل فنجان من الماء الساخن ويشرب من 2-3 مرات يوميا ويمكن مزجه بالحليب موانع الاستعمال: يمنع فى حالات الحميات وعند وجود استعداد للقىء لأنه يثيره ويزيد من جفاف الفم والشعور بالعطش.

الفوائد الطبية للنعناع البلدي

يقول داود الانطاكى فى التذكرة :”النعناع يمنع الغثيان وأوجاع المعدة ويطرد الديدان بالعسل والخل وإن أكل منع الطعام من أن يحمض ويسكن وجع الأسنان ويقوى القلب وينبغى أن يخفف فى الظل لتبقى قوته عطريه -يستعمل النعناع كمهدأ لهياج الأعصاب ويريح الأحشاء من الغازات ويفيد فى علاج الربو والسعال ويسهل التنفس ويدر البول ويسكن المغص الكلوى وآلام الحيض -ويستعمل كغرغرة للأسنان ويستخدم لعلاج التهابات الثدى بالنسبة للمرضعات

النعناع وعلاج القرحة

أثبتت التجارب المخبرية أن نبتة النعناع لها دور مفيد في علاج القرحة المعدية . وذكر الدكتور أحمد الكوفحي أستاذ علم العقاقير والنباتات الطبية ونائب عميد كلية الصيدلة في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية في حديث أجراه مع وكالة الأنباء الأردنية ” بترا ” أن مستخلص النعناع أظهر نتائج جيدة كمسكن للألم وخافض للحرارة ومضاد للالتهابات .

وأضاف أن شرب منقوع النعناع يعتبر فاتحا للشهية كما يساعد على عملية الهضم ويستخدم مستخلص أوراقه كطارد للغازات في حالات الانتفاخ والمغص ومسكن ومضاد للتشنجات وآلام المعدة ومسكن ومطهر في حالات التهاب البلعوم ، ويدخل في العديد من المستحضرات الصيدلانية .

وأوضح أن استعمال زيت النعناع بكثرة ولفترات طويلة يتسبب في تغييرات نسيجية في الدماغ كما لا ينصح بإعطائه للأطفال الرضع نظرا لاحتوائه على نسبة عالية من مادة الميثول .

mentha
النعناع له عدة اسماء نعناع الحديقه والمنثول ونعناع الرمح وميرمية بيت لحم.
النعناع نبات معمر ينبت في الاراضي الرطبه والتربه المبتله والاماكن المشمسه ولا ينبت في التربه الجافه.
وهو نبات أخضر ذو رائحة عطرية خاصة لا تعلو شجره عن الأرض أكثر من 30 سنتيمترا وهى يمكن أن تبقى فى الأرض إلى ثلاث سنوات ، بعدها تفقد خواصها وفاعليتها . وهى تقطف أوراقها الخضراء وتجفف فى الظل ثم تستحق و تنخل وتستعمل حين الحاجة .والنعناع به زيت طيار مع مادة المنتول ومواد أخرى مدرة للصفراء ومسكنه للتشنجات يقول داود الانطاكى فى التذكرة :”النعناع يمنع الغثيان وأوجاع المعدة ويطرد الديدان بالعسل والخل وإن أكل منع الطعام من أن يحمض ويسكن وجع الأسنان ويقوى القلب وينبغى أن يخفف فى الظل لتبقى قوته عطريه -يستعمل النعناع كمهدأ لهياج الأعصاب ويريح الأحشاء من الغازات ويفيد فى علاج الربو والسعال ويسهل التنفس ويدر البول ويسكن المغص الكلوى وآلام الحيض -ويستعمل كغرغرة للأسنان ويستخدم لعلاج التهابات الثدى بالنسبة للمرضعات النعناع صالح للاكل وللعلاج واستعمالاته كثيره يدخل في صناعة المشروبات والبوظه ومعجون الاسنان والحلوى وغسول الفم.
استخدم النعناع لقرون طويله كطب بديل في جميع القارات فهو مضاد للتقيؤ ومطهر ومضاد للتشنج وطارد للريح ومدر للبول ومنشط عام للجسم . الشاي المعمول من اوراق النعناع يستخدم في علاج الحمى والالتهاب الرئوي والكأبه والشد العضلي والتهاب المعده المزمن وايضا البرد والصداع وعسر الهضم وتعب الصباح والدوار والاحتقان الانفي والغثيان وسوء رائحة النفس والحصى والحيض المؤلم وقلة دم الحيض والسعال والتهاب الحنجره كما انه مثير للشهوه الجنسيه.
وللعلاج الخارجي تطحن السيقان كماده علاجيه على الكدمات . الزيت النباتي المستخرج من الاوراق مفيد لتدليك التصلب والام العضلات والروماتيزم وايضا زيته مطهر قوي ولا ينصح باخذ جرعه كبيره منه .
من فوائد النعناع

1-يعتبر النعناع دواء منشط للقلب والدورة الدموية إذا شرب كالشاي بانتظام
كما أنه ملين للمعدة والأمعاء ومضغه يخفف من آلام الأسنان ويزيل روائح الفم
2-للقضاء على حموضة المعدة يشرب كأس مغلي من النعناع دون إضافة السكر
3-تم استخراج خلاصة من ورق النعناع ثبت فائدتها في تهدئة الجهاز العصبي
ومكافحة آفات المعدة والجهاز الهضمي والتخفيف من الخفقان والضعف العام وطرد الديدان من الأمعاء والتخفيف من المغص
4-النعناع يريح إن شاء من الغازات ويقوي عمل الكبد والبنكرياس ويسكن السعال المستعصي ويهدئ الأعصاب وحالات الغضب وهو مزيل للأرق ومدر للبول كما أنه هاضم جيد للطعام
5-ثبت بان النعناع يعمل على تخفيف التشنجات المعوية كما يساعد على إفراز العصارات المعوية الهاضمة، لذا يستحب تناوله بعد الوجبات الغذائية ليساعد على الهضم
6-النعناع يدخل في تركيب جميع المراهم الطبية المستخدمة لعلاج الأمراض الجلدية ويساعد في تخفيف آلام الأقدام إذا وضع في الماء الساخن قبل تغطيس القدمين فيه
7-ثبت أن النعناع مساعد أكيد في توسيع الشعب الهوائية في حالة الإصابة
بنزلات البرد لذا ينصح باستخدامه في علاج الزكام الحاد وذلك بوضع ورقة في الماء الساخن وشربه كالشاي أو إضافة أوراقه للشاي
8-للحصول على فائدة النعناع أثناء إعداده كالشاي ينصح بعدم غلي أوراقه بل يستحب أن يتم صب الماء المغلي على ورق النعناع وإضافة بعض السكر ثم تركه لمدة دقائق قبل شربه….
———— ———
طــــــــــــــــــــريقة حفظ النعناع

نقوم بقطف ورقة النعناع مع جزأ من الساق
(قاعدة الورقة الخضراء)
ويغسل في وعاء كبير
نضعه بمنخل التصفية
وهذا شكل وعاء التجفيف – نشف ورق النعناع جيداُ
ونضعه في سفرة فوق طاولة(يفضل أن تكون خشبية / مسامية)
نضع النعناع .. بمفرش بلاستيك ..سفرة .. وتكون السفرة فوق طاولة وننشره جيداُ ويوضع بمكان جيد التهوية
ونشغل المروحة أو مروحة المكيف ونتركه يوم كامل..حتى ينشف مع التقليب المستمر
وهنا بعد مايجف
ونضعه بمرطبان وتمتع بنعناع ذو رائحة زكية
..وهنا طريقة خاصة بحفظ النعناع طازج
أشيل الورق من الأغصان بدون غسل واضعة بعلب ممتازة
وضع فوق تحت النعناع ورق أو منديل ويجلس لعدة أيام ..

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الميرمية ” القصعين ” – فوائدها الطبية وإستخداماتها لجسم الإنسان ( 1 – 2 )

الأرض المقدسة – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) الميرمية أو “القصعين ” – فوائدها الطبية وإستخداماتها لجسم ...