إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الأرض المقدسة / فلسطين الكبرى / قوات الاحتلال الصهيوني تعتقل شابين فلسطينيين قرب مستوطنة ألون موريه قرب عزموط شمالي نابلس يجمعون ( العكوب ) للطبخ المنزلي وتدعي بأنهم حاولوا إقتحام المستوطنة

نابلس - وكالات - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
زعمت مصادر عبرية اليوم الاثنين 5 آذار 2012 ، بأن جنود الاحتلال الصهيوني في مستوطنة "الون موريه" اليهودية اعتقلوا فلسطينيين من سكان مخيم بلاطة في نابلس بالضفة الغربية المحتلة، بدعوى أنهم كانوا مسلحين بسكاكين حاولا التسلل للمستوطنة اليهودية شمال نابلس .

قوات الاحتلال الصهيوني تعتقل شابين فلسطينيين قرب مستوطنة ألون موريه قرب عزموط شمالي نابلس يجمعون ( العكوب ) للطبخ المنزلي وتدعي بأنهم حاولوا إقتحام المستوطنة

نابلس – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
زعمت مصادر عبرية اليوم الاثنين 5 آذار 2012 ، بأن جنود الاحتلال الصهيوني في مستوطنة “الون موريه” اليهودية اعتقلوا فلسطينيين من سكان مخيم بلاطة في نابلس بالضفة الغربية المحتلة، بدعوى أنهم كانوا مسلحين بسكاكين حاولا التسلل للمستوطنة اليهودية شمال نابلس .

وحسب موقع “روتر الصهيوني”، ففي حوالي الساعة التاسعة من صباح اليوم الاثنين  رصد موقع عسكري في محيط مستوطنة ( الون موريه ) الشابين يقتربان من سياج المستوطنة،  وقد وصل على الفور ضابط المستوطنة للسياج ولكن الفلسطينيين نجحا بالفرار لقرية عزموط القريبة ومن ثم قام جنود الاحتلال، برفقة قوة من لواء جولاني  باقتحام القرية، واعتقال الفلسطينيين  ومن خلال الفحص الأولي للحادث إدعت المصار الإعلامية الصهيونية بأن الشابين الاثنين من مخيم بلاطه القريب من نابلس ومسلحين بسكاكين  قدما للمستوطنة لتنفيذ عملية طعن.
إلى ذلك ، ادعت قوات الاحتلال الصهيوني ( اسرائيل ) انها احبطت قبل ظهر اليوم الاثنين عملية طعن في مستوطنة “الون موريه” شرق مدينة نابلس، وقد اعتقل الجيش الاسرائيلي شابين من مخيم بلاطة مع مطاردة وصلت الى قرية عزموط.
ووفقا لمزاعم نشرها  الموقع الإلكتروني لصحيفة “يديعوت احرونوت” العبري فقد لوحظ شابين يحاولان الدخول الى مستوطنة “الون موريه” شرق مدينة نابلس، حيث وصلت قوة من الجيش الاسرائيلي الى الموقع وسرعان ما قامت بمطاردة الشابين، اللذان وصلا الى قرية عزموط القريبة واحتموا في مدرستها، وبعد وصول قوات الجيش الى المدرسة واجراء مفاوضات مع مدير المدرسة، قام الاخير بتسليم الشابين للجيش وتم نقلهما الى التحقيق لدى المخابرات الاسرائيلية.
وأفاد بعض المواطنين من قرية عزموط لشبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) بأنهم سمعوأ إطلاق نار عند الساعة التاسعة صباح اليوم الاثنين 5 شباط 2012 شرقي القرية بمنطقة جبل الطابور شرقي القرية على بعد 1 كم عن مستوطنة ألون مورية ، المقامة على أراضي قرى عزموط وسالم ودير الحطب ، وتبين لاحقا أنها أطلقت من جنود الاحتلال بإتجاه الشابين الذين عادا أدراجهما باتجاه مدرسة ذكور عزموط الثانوية ودخلا ليشربا ماء ، ثم لاحقتهم قوات من جيش الاحتلال وإقتحمت قرية عزموط وإعتقلتهما عنوة من المدرسة وإقتادتهما لجهة مجهولة .

وقالت مصادر إعلامية مطلعة من قرية عزموط ، 5 كم شمالي شرق نابلس ، لشبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) إن هناك بعض العائلات الفلسطينية التي انتقلت من مخيم بلاطة للسكن في قرية عزموط حيث اشترت بعض قطع الأراضي وشيدت البيوت عليها منذ عدة سنوات .

وأضافت المصادر لشبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) بأن بعض سكان الريف الفلسطيني والمناطق المجاورة ، من مدينة نابلس والمخيمات القريبة ، من الشباب والرجال وأحيانا النساء ، يقومون بجمع مادة ( العكوب ) والخبيزة والأصيبعة واللسينة ( نوع من الخضار الطبيعية ) ، التي تنبت طبيعيا في الجبال والمرتفعات والسهول ، وخاصة ( جبل الطابور ) شرق عزموط في فصل الربيع بعد هطول الأمطار سنويا ، المستخدمة في الأكلات الشعبية الفلسطينية باستخدام سكاكين الطبخ ، إما لاستخدامها في الطبخ أو بيعها وتحصيل دخل مالي منها ، حيث يبلغ ثمن 1 كغم العكوب حوالي 20 شيكلا وتباع رزمة الخبيزة الصغيرة ب ( 200 غم ) بشيكلين اثنين . 

وكذلك يقوم بعض الشبان بالبحث عن بيض وفراخ الشنانير ( الطيور البرية ) ذات النكهة الممتازة . ويستخدم بيض الشنانير في السلق وتلون قشرتها بغليها فوق النار بعدة ألوان صفراء وخضراء وبنفسجية .
وتقوم قوات الاحتلال الصهيوني والمستوطنين اليهود بمنع المواطنين والرعاة من جمع المحاصيل الصيفية والشتوية وثمار الأشجار المثمرة كالزيتون واللوزيات والتين والعنب ، تحت تهديد السلاح بمزاعم أمنية تتمثل بمنع الاقتراب من المستوطنات اليهودية المقامة على الأراضي الفلسطينية .

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

غزة – “لبيك يا أقصى” فعاليات الجمعة الـ 71 لمسيرات العودة شرقي قطاع غزة

غزة –  شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: