إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العلوم والتكنولوجيا / الطاقة / إستمرار أزمة إنقطاع التيار الكهربائي بغزة ومصر تطلب دولار واحد / لتر سولار

محطة توليد الكهرباء بغزة

القاهرة - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
تستمر الأزمة الحادة في انقطاع الكهرباء في قطاع غزة , التي يتأثر بها حوالي 1.7 مليون فلسطيني ، والتي بدأت منذ أسبوعين مع استمرار عجز سلطة الطاقة التابعة للحكومة المقالة في غزة , من إيجاد الحلول المناسبة لها , وسط أجواء الطقس السيئة والمنخفض الجوي العميق الذي يضرب الأراضي الفلسطينية.

إستمرار أزمة إنقطاع التيار الكهربائي بغزة ومصر تطلب دولار واحد / لتر سولار

محطة توليد الكهرباء بغزة

القاهرة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
تستمر الأزمة الحادة في انقطاع الكهرباء في قطاع غزة , التي يتأثر بها حوالي 1.7 مليون فلسطيني ، والتي بدأت منذ أسبوعين مع استمرار عجز سلطة الطاقة التابعة للحكومة المقالة في غزة , من إيجاد الحلول المناسبة لها , وسط أجواء الطقس السيئة والمنخفض الجوي العميق الذي يضرب الأراضي الفلسطينية.

فبعد زيارات مكوكية لرئيس الحكومة الفلسطينية بغزة إسماعيل هنية وقيادات حماس في غزة وتصريحاتهم عن توقيع اتفاق مع مصر وإنهاء الأزمة وتعهد مجلس الوزراء المقال بعدم انقطاع الكهرباء , اتهم مصدر في مكتب هنية مصر بالتراجع عن امداد قطاع غزة بالوقود والسولار الخاصة بمحطة توليد الكهرباء.
مكتب هنية لم يذكر أسباب هذا التراجع , وأنما قال وفقا لما ذكره موقع صحيفة حركة حماس على شبكة الانترنت ‘ ان مصر تراجعت عن وعودها لرئيس الوزراء الفلسطيني بغزة اسماعيل هنية بضخ الوقود للقطاع، وطالبت الحكومة الفلسطينية بغزة بدفع دولار واحد للتر، مع العلم أن محطة الكهرباء تحتاج يوميا لنصف مليون لتر ‘ .
وأضاف ‘ الحكومة الفلسطينية بغزة أوضحت لمصر أنها لا تستطيع أن تدفع لها يوميا مبلغ يقدر بحوالي نصف مليون دولار، لكون غالبية مواطني القطاع غير ملتزمين بسداد فاتورة الكهرباء، لذا تم ايقاف المحطة عن العمل’.
من جانبه قال ياسر عثمان سفير مصر لدى السلطة الفلسطينية ان سبب تأخر دخول الوقود المصري بشكل شرعي الى قطاع غزة والذي يأتي تنفيذا للاتفاق الذي جرى بين القيادتين المصرية والفلسطينية مؤخرا لأسباب فنية بحتة نافيا ما تتناقله بعض الأوساط عن أسباب سياسية تحول دون ذلك.
وأضاف عثمان في تصريح صحافي ‘ ان القيادة السياسية المصرية وافقت على تزويد غزة بالكهرباء والوقود، وسبب التأخير هو فني يتم التنسيق له بين الطواقم الفنية المصرية والفلسطينية’.
وتابع ‘ان مصر قامت بالفعل قبل ثلاثة ايام بزيادة الجهد الكهربائي الواصل إلى غزة من 17 ميجا وات إلى 22 ميجا وات’.
وأكد ان الطواقم الفنية تقوم بدراسة تسعيرة الوقود الذي سيتم تزويد غزة به والذي سيكون اقل ثمنا من سعر الوقود الذي يدخل بالطرق غير الشرعية ‘الأنفاق’، والذي اضر بالاقتصاد المصري والفلسطيني بشكل بالغ جدا.
ووفقا لمكتب هنية فإن سعر اللتر سيكون بدولار واحد أي ما يعادل ثلاثة شواكل ونصف , حيث رفضت حركة حماس هذا السعر لكونها لن تستطيع تحصيل ضريبة الشيكل ونصف على كل لتر سولار يتم ادخاله من مصر.
ولفت عثمان ان اجتماعا عقد يوم الخميس 1 آذار 2012 ، بينه وبين رئيس سلطة الطاقة عمر كتانه لبحث ازمة الكهرباء في قطاع غزة بشكل عام، وكيفية تطوير الخطة التي تم الاتفاق عليها مؤخرا بين مصر وفلسطين لحل الازمة في قطاع غزة على مراحل وبشكل تدريجي وصولا الى انهاء الازمة بشكل جذري بعد تنفيذ مشروع الربط الإقليمي.

 

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

القاهرة – الحكومة المصرية ترفع أسعار الكهرباء ما بين 35 % – 40 % وتذمر شديد في البلاد

القاهرة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: