إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / البيئة / البيئة الطبيعية / تساقط الثلوج والأمطار الغزيرة وفيضانات وسيلان الأودية في عدة مناطق بفلسطين

فلسطين - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
تساقطت الثلوج بشكل متفاوت ومتقطع على المرتفعات الجبلية والقمم العالية التي يزيد ارتفاعها عن 800 متر في محافظات القدس ورام الله والخليل وبيت لحم اليوم الجمعة 2 آذار 2012 .
وهطلت كميات متفاوتة من الثلوج فغطت الكثير من المناطق الجبلية، حيث بدأت عملية هطول الثلوج على الساعة الرابعة فجرا، واستمر تساقطها حتى ساعات الضحى .

تساقط الثلوج والأمطار الغزيرة وفيضانات وسيلان الأودية في عدة مناطق بفلسطين

فلسطين – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
تساقطت الثلوج بشكل متفاوت ومتقطع على المرتفعات الجبلية والقمم العالية التي يزيد ارتفاعها عن 800 متر في محافظات القدس ورام الله والخليل وبيت لحم اليوم الجمعة 2 آذار 2012 .
وهطلت كميات متفاوتة من الثلوج فغطت الكثير من المناطق الجبلية، حيث بدأت عملية هطول الثلوج على الساعة الرابعة فجرا، واستمر تساقطها حتى ساعات الضحى .

وبحسب المصادر فإن محافظات جنوب ووسط الضفة الغربية كان لها نصيب الاسد من الثلوج، حيث وصل الثلوج في محافظة الخليل وضواحيها الى ارتفاع يزيد عن 15 – 20 سنتمتر، فيما وصل في بعض مناطق بيت لحم والقدس ورام الله الى 10 سنتمتر.
وفي محافظة نابلس ، حدثت سيول وإنجرافات واسعة في العديد من المناطق ، وسالت الأودية بغزارة غربي وشرق المدينة .  وفي قرى شرقي المدينة ، عزموط وسالم ودير الحطب ، تدفقت مياه الأمطار في وادي الشاجور وحدثت فيضانات ضخمة أضطر بعض المواطنين لاستخدام الجرافات لتسهيل تصريف المياه لمرور المشاة والمركبات بعد أن أمتلأت الشوارع بقنوات المجاري الطافحة .
وفي محافظة بيت لحم، الحقت الامطار الغزيرة الاضرار بالعديد من المنازل والشوارع، حيث انهار احد الشوارع في مدينة بيت ساحور، ما دفع الدفاع المدني الفلسطين الى اخلاء عدد من المنازل المجاورة، كما واعلنت قيادة منطقة بيت لحم حالة الطوارئ وطالبت المواطنين بالاتصال على الرقم 124 في حال حدوث أي طارئ. واغلقت جامعة بيت لحم ابوابها نتيجة التساقط المتواصل للثلوج.
وفي رام الله، تسببت الامطار والثلوج في اقتلاع عدد من الاشجار، وحدوث فيضانات في بعض المناطق.
وفي الخليل غطت الثلوج المحافظة بالكامل، وقد شهدت الليلة اجلاء عدد من العائلات، حيث تم اجلاء اربع عائلات في قرية الشيوخ، فيما تم اجلاء ثلاث عائلات في مخيم العروب، وفي منطقة مسافر بني نعيم تم اجلاء عائلتين.
كما تساقطت الثلوج صباح اليوم، ولاول مرة منذ 16 عاما على بلدة الظاهرية اقصى جنوب الخليل، القريبة من مدينة بئر السبع.
وعملت اطقم الدفاع المدني والبلدية على فتح الشوارع الرئيسية والشوارع المؤدية الى المستشفيات والمراكز الحيوية.
وفي محافظة القدس المحتلة حلّ الضيف الابيض ‘الثلوج’ ضيفا خجولا وخفيف الظل على المدينة الحزينة، وذلك بعد انتظار طويل راقب زيارته الأطفال بشغفٍ كبير.
وبدأت الثلوج بالهطول منذ ساعات الصباح الباكر اليوم الجمعة، واكتست قبة الصخرة المشرفة وقبة الجامع القبلي بالمسجد الأقصى المبارك وكذلك أروقة المسجد بطبقة بسيطة من الثلوج تمنى خلالها سكان القدس القديمة على وجه الخصوص بأن تغسل هذه الثلوج والأمطار آثار الاعتداء والعدوان عليه وعلى مكانته وحرمته وقدسيته، من قبل متطرفين يهود بحماية قوات الاحتلال الصهيوني .
وأصيبت الحركة العامة في المدينة بشلل شبه تام بينما تعذر وصول مئات المواطنين من ضواحي المدينة وأحيائها خاصة تلك التي تقع خلف جدار الضم والتوسع العنصري والبعيدة نسبيا عن مركز المدينة الى المسجد الاقصى المبارك للمشاركة في أداء صلاة الجمعة في رحابه الطاهرة.
في الوقت نفسه، شوهد عدد من أطفال القدس القديمة يلهون ويلعبون بالثلج في باحات وساحات المسجد، وهو الأمر نفسه الذي تكرر في معظم أحياء وشوارع وأزقة المدينة المقدسة.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مؤتمر البيئة الأول بالخرطوم يختتم أعماله بمشاركة 32 دولة

الخرطوم – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: