إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الإقتصاد / النفط والغاز / إنقطاع التيار الكهربائي عن 1.8 مليون فلسطيني بقطاع غزة وتزويد الكيان الصهيوني بالغاز المصري سرا


غزة - وكالات - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
لا تزال أزمة انقطاع التيار الكهربائي تتفاقم في قطاع غزة بعد توقف محطة الكهرباء عن العمل للمرة الثانية خلال أسبوعين بسب نفاذ الوقود اللازم لتشغيلها.
وأكد احمد أبو العمرين مدير المعلومات في سلطة الطاقة التابعة للحكومة الفلسطينية بغزة يوم الأربعاء 29 شباط 2012 ، في حديث صحفي لوسائل إعلام محلية ، ان أزمة الكهرباء مرشحة للتفاقم بسبب عدم دخول السولار لتشغليها.

إنقطاع التيار الكهربائي عن 1.8 مليون فلسطيني بقطاع غزة وتزويد الكيان الصهيوني بالغاز المصري سرا

غزة – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
لا تزال أزمة انقطاع التيار الكهربائي تتفاقم في قطاع غزة بعد توقف محطة الكهرباء عن العمل للمرة الثانية خلال أسبوعين بسب نفاذ الوقود اللازم لتشغيلها.
وأكد احمد أبو العمرين مدير المعلومات في سلطة الطاقة التابعة للحكومة الفلسطينية بغزة يوم الأربعاء 29 شباط 2012 ، في حديث صحفي لوسائل إعلام محلية ، ان أزمة الكهرباء مرشحة للتفاقم بسبب عدم دخول السولار لتشغليها.

وقال أبو العمرين “إننا لن نستطيع تشغل المحطة في حالة دخول كمية وقود محدودة لأنه من الناحية الفنية صعب التشغيل والإطفاء باستمرار وقد ينتج عنه أعطال فنية في المحطة، موضحا ان المحطة سيتم تشغليها في حال توريد كميات كافية، مؤكدا انه لن يتم توريد أي كمية من السولار للمحطة حتى الآن”.
ويشار إلى ان الجدول المتبع في حال توقف محطة توليد الكهرباء عن العمل هو انقطاع الكهرباء 12 ساعة و6 ساعات كهرباء.
هذا وكانت سلطة الطاقة والموارد الطبيعية بغزة أعلنت يوم الثلاثاء الماضي عن توقف محطة التوليد الوحيدة في قطاع غزة للمرة الثانية خلال أسبوعين وذلك بسبب نفاد إمدادات الوقود المحدودة والتي كانت تُشغِّل المحطة خلال الأيام الماضية.
وناشدت سلطة الطاقة المسؤولين في مصر بضرورة الإسراع لتزويد غزة بالوقود الكافي لعمل محطة التوليد وبالطرق الرسمية وبما يضمن استمرار عمل المحطة والتخفيف من معاناة المواطنين الفلسطينيين.
كما أحبطت السلطات المصرية محاولة تهريب كميات كبيرة من السولار إلى قطاع غزة عبر الأنفاق.
وأفادت الأنباء الواردة من غزة ان قوات الجيش والشرطة المصرية ضبطت 4 شاحنات تحمل قرابة 7 آلاف لتر سولار كانت في طريقها إلى منطقة الأنفاق الحدودية لتهريبها إلى قطاع غزة وذلك لدعم السوق الفلسطيني ومحطة كهرباء غزة.
وأضاف أن الأمن المصري اعتقل 4 مهربين مصريين وإحالتهم للنيابة العامة وتقرر حبسهم لمدة 4 أيام على ذمة التحقيقات بتهمة تهريب الوقود المصري المدعم إلى قطاع غزة عبر الأنفاق.
من جهته أعطى رئيس الحكومة الفلسطينية غزة إسماعيل هنية توجيهاته لسلطة الطاقة بإيقاف فصل خطوط الكهرباء عن بعض المساكن غير الملتزمة بدفع الفواتير بشكل مؤقت.
وقال أبو العمرين إن هنية أعطى توجيهاته لسلطة الطاقة بإيقاف فصل الخطوط عن بعض المساكن غير الملتزمة بدفع فاتورة الكهرباء بشكل مؤقت مراعاة للظروف الحالية وللتخفيف من الأزمة عن المواطنين.
وأضاف ونحن بدورنا قمنا بإعطاء التوجيهات بإيقاف فصل الخطوط عن المواطنين غير الملتزمين بدفع الفاتورة.

وعلى النقيض من ذلك ، أكدت صحيفة “معاريف” العبرية الصهيونية أنه تحت غطاء من السرية تم استئناف تدفق الغاز الطبيعى من مصر، إلى الكيان الصهيوني ( إسرائيل ) دون الحصول على موافقة رسمية.
ووفقا لتقديرات شركة الكهرباء الإسرائيلية، فإن شركة “يام تاطيس” الإسرائيلية تحتوى على 1-2 مليار متر مكعب فقط، ومن المرجح فى الأشهر المقبلة، أن يحدث عجز فى الغاز الطبيعى، لحين وصول الغاز من خزان “تامار”.
وكانت عمليات التفجير المتكررة لخطوط الغاز من مصر إلى والكيان الصهيوني قد أدت إلى توقف تدفق الغاز المصري إلى فلسطين المحتلة ، حيث تواجه الكهرباء الإسرائيلية حالة خطيرة من تكرار توقف ضخ الغاز المصري، الذي يشغل حوالي 40% من حاجة يهود فلسطين المحتلة للكهرباء.
ونشرت وزارة الطاقة والمياه الكهربائية معلومات تفيد بأن عام 2011 شهد أكبر انخفاض فى ضخ الغاز المصري إلى الكيان الصهيوني ( إسرائيل ) ، التي وصلت نسبته إلى67% مقارنة بعام 2010، مشيرة إلى أن ضخ الغاز استمر لمدة 137 يوما فقط خلال العام الماضي 2011.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

موسكو – 5 شركات أوروبية تمول “السيل الشمالي 2” بقيمة 9,5 مليار يورو لنقل الغاز الروسي

موسكو – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: