إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الأرض المقدسة / الإتحادات الفلسطينية / ورشة عمل للاتحاد العام لعمال فلسطين بشأن معيقات الحد الادنى للاجور

رام الله - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
بالتعاون مع منظمة العمل العربية وبحضور الأمين العام للاتحاد العام لعمال فلسطين حيدر ابراهيم وممثلي وزارة العمل بلال ذوابة مدير عام علاقات العمل وسعيد نصار مسؤول النقابات وحسين العابد عضو الامانة العامة للاتحاد العام لعمال فلسطين وبالتعاون مع منظمة العمل العربية، عقدت الامانة العامة ورشة عمل حول " معوقات اقرار الحد الادنى من الاجور " التي حضرها مجموعة شبابية نقابية تسمى مجموعة النقابيين.

ورشة عمل للاتحاد العام لعمال فلسطين بشأن معيقات الحد الادنى للاجور

رام الله – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
بالتعاون مع منظمة العمل العربية وبحضور الأمين العام للاتحاد العام لعمال فلسطين حيدر ابراهيم وممثلي وزارة العمل بلال ذوابة مدير عام علاقات العمل وسعيد نصار مسؤول النقابات وحسين العابد عضو الامانة العامة للاتحاد العام لعمال فلسطين وبالتعاون مع منظمة العمل العربية، عقدت الامانة العامة ورشة عمل حول ” معوقات اقرار الحد الادنى من الاجور ” التي حضرها مجموعة شبابية نقابية تسمى مجموعة النقابيين.

واستهل اللقاء بكلمة الامين العام حيدر ابراهيم الذي اشاد بدور الشباب في مجال العمل النقابي مطالبا بتعزيز وجود الشباب وقدم الامين العام في كلمته نبذة عن تاريخ ونشأة الاتحاد العام ونشطاته واهدافه.
وتحدث حيدر ابراهيم بشكل خاص عن الحوار الاجتماعي والتشارك الثلاثي مع الحكومة واصحاب العمل وخاصة في مجال التشريعات العمالية ذات العلاقة بالحماية الاجتماعية.

واكد على ان الاتحاد العام جاد في متابعة كافة خطوات اقرار نظام الحد الادنى للاجور وتمسك الاتحاد بوحدة الحركة العمالية الفلسطينية واعتبرها خطا احمرا لا يمكن التخلي عنه كما اشار الى ضرورة اقرار نظام الحد الادنى للاجور الذي سيحل العديد من المشاكل خاصة في فئات المراة والشباب مطالبا بتوفير فرص عمل للعمال الى جانب اقرار الحد الادنى .
واعتبر الامين العام بان اطراف الانتاج مسؤولون جميعا بشكل مباشر عن كافة شروط العمل والتشريعات والانظمة الكفيلة بالحماية الاجتماعية وحّذر من المساس بحقوق العمال.
واشار النقابي محمد عرقاوي الى اهمية المتابعة والتواصل من فئات الشباب وفروع الاتحاد والعمل بشكل نقابي ويمقراطي مستقل حتى يتم التوصل الى توفير كافة اشكال الحماية للشباب العمال.
من جانبه قدم بلال ذوابه مدير عام علاقات العمل شرحا مفصلا عن دور وزارة العمل في التعامل مع نظام الحد الادنى للاجور وتحدث عن وجود المقومات التي تساعد في اقرار الحد الادنى للاجور حيث اشار الى وجود قرار من مجلس الوزراء وتوفر الارادة العمالية وغيره من هذه المقومات .
واشار ذوابه الى وجود فجوة محددة من اطراف الانتاج في وجهات نظرهم حول تصوراتهم للنظام الخاص بالحد الادنى للاجور وطالب ذوابه كافة الاطراف بالعمل الجاد ومتابعة كل معايير انجاح كافة اشكال الحماية الاجتماعية . كما تطرق الى المراحل التي تمت لغاية الان حول اقرار النظام الخاص بالاجور .
وفي مداخلة لعضو اللجنة الوطنية للاجور حسين الطويل وعضو الامانة العامة قدم شرحا عن جهود الاتحاد العام لعمال فلسطين باتجاه اقرار النظام الخاص بالأجور وتحدث عن ألية عمل اللجنة التي لا زالت لم ترتقي الى الهدف المنشود وذالك نظرا لبدايتها الجديدة ولعدم اكتمال الافكار والخطوط العامة حول الحد الادنى للاجور للعمال والاخذ بعيين الاعتبار معايير الفقر والبطالة والسلة الغذائية والعرض والطلب والحديث عن امكانية تصنيف هذا النظام.
وفي نهاية الورشة توصل المشاركون الى ضرورة اقرار النظام الخاص بالأجر بضرورته في خلق حراك ايجابي في سوق العمل الفلسطيني وتم الاتفاق على اليات التواصل مع الامانة العامة للاتحاد وفروع الاتحاد من خلال عقد لقاءات دورية ومشاورات ايجابية وبناءه والعمل على تشكيل لوبي نقابي شبابي ضاغط باتجاه اقرار النظام الخاص باجور العمال والتعاون مع مؤسسة فلسطينيات .

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رام الله – التأمين الصحي الفلسطيني الجديد للعمال الفلسطينيين

رام الله –  شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: